رئيسيةأخبار الغازغاز

تقرير: صادرات الغاز الإيراني تقفز إلى 19 مليار متر مكعب في 2022

عبر خطوط الأنابيب

الطاقة

سجلت صادرات الغاز الإيراني عبر خطوط الأنابيب، خلال العام الماضي (2022)، ارتفاعًا بنسبة 9% على أساس سنوي، إذ قفزت إلى نحو 19 مليار متر مكعب، وفق بيانات نشرها معهد الطاقة العالمي.

وقال التقرير، الذي يرصد إحصاءات متعلقة بتجارة الغاز الطبيعي حول العالم، إن إجمالي التجارة العالمية للغاز عبر خطوط الأنابيب خلال العام الماضي (2022) بلغ 718 مليار متر مكعب، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وارتفعت تجارة الغاز خلال العام الماضي بنسبة 2%، مقارنة بالعام السابق له (2021)، الذي شهد تصدير نحو 704 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب في العالم، ومن بينها صادرات الغاز الإيراني، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تجارة الغاز العالمية

تصدّرت روسيا دول العالم في تصدير الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب خلال العام الماضي 2022، إذ صدّرت ما يزيد عن 125 مليار متر مكعب، بينما بلغ حجم صادرات الغاز الإيراني 18.9 مليار متر مكعب، بما يعادل 2.5% من تجارة الغاز الطبيعي في العالم عبر خطوط الأنابيب.

ونمت صادرات الغاز من إيران في عام 2022 بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق له 2021، الذي شهد تصدير نحو 17.3 مليار متر مكعب، بما يزيد عن 4 أضعاف متوسط نمو التجارة العالمية للغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أنابيب نقل الغاز الطبيعي
أنابيب نقل الغاز الطبيعي - الصورة من صحيفة الغارديان

وتضمَّن إجمالي صادرات الغاز الإيراني، البالغة 18.9 مليار متر مكعب، تصدير نحو 9.4 مليار متر مكعب إلى العراق، و9.1 مليار متر مكعب إلى تركيا، و0.4 مليار متر مكعب إلى جمهورية أذربيجان، بحسب التقرير.

يشار إلى أن البيانات الرسمية الإيرانية، التي صدرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، كانت قد أشارت إلى تراجع إيرادات صادرات الغاز الإيراني بنسبة 72% خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الفارسي، (الذي يبدأ في 21 مارس/آذار 2022)، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021.

وأشارت هذه البيانات إلى أن صادرات إيران من الغاز الطبيعي انخفضت بمقدار 2.6 مليار دولار خلال المدة من 21 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الأول 2022، قبل أن تعود إلى الارتفاع مجددًا في الأشهر التالية.

وكشف تقرير لوزارة الصناعة والمعادن والتجارة أن صادرات الغاز الإيراني لكل من تركيا والعراق قد تراجع بنحو 15 مليون طن خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام المالي، بنسبة تراجع بلغت 82% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2021.

استهلاك متزايد في 2022

أرجع خبراء سبب تراجع صادرات الغاز الإيراني خلال العام الماضي إلى زيادة الاستهلاك المحلي، لا سيما بعد أن وصف وزير النفط الإيراني جواد أوجي الزيادة السنوية في الاستهلاك بأنها "غير مسبوقة".

وارتفع الطلب على الغاز في إيران بنحو 60 مليون متر مكعب يوميًا، رغم أن إنتاج البلاد من الغاز لم يزد إلّا 25 مليون متر مكعب يوميًا في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022، مقارنة بالعام السابق له 2021، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز الإيراني
الغاز الإيراني - الصورة من وكالة الأنباء "إرنا"

وكان وزير النفط جواد أوجي قد هدّد بفرض غرامات كبيرة على نحو 30% من العملاء في المنازل والشركات، ممن اتّهمهم باستهلاك الغاز بشكل كثيف، في وقت سمح فيه المجلس الأعلى للأمن القومي بفرض الغرامات والإجراءات العقابية ضد مستهلكي الغاز الإيراني بكثافة.

يشار إلى أن رئيس العمليات في شركة الغاز الوطنية محمد رضا جولاي كانت قد أعلن أن إجمالي إنتاج الغاز الإيراني ارتفع إلى 977 مليون متر مكعب يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2022، منها 843 مليون متر مكعب تُضَخّ في الشبكة الوطنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق