رئيسيةأخبار الغازغاز

انخفاض إيرادات صادرات الغاز الإيراني 2.6 مليار دولار في 8 أشهر

الطاقة

تراجعت إيرادات صادرات الغاز الإيراني بنسبة 72% خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الفارسي (الذي يبدأ في 21 مارس/آذار 2022)، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021.

وأظهرت بيانات رسمية أن صادرات إيران من الغاز الطبيعي انخفضت بمقدار 2.6 مليار دولار خلال المدة من 21 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الأول.

وأوضح تقرير وزارة الصناعة والمعادن والتجارة أن صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا والعراق هبطت بمقدار 15 مليون طن في الـ8 أشهر الأولى من العام المالي الحالي، وبنسبة تراجع 82% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

صادرات الغاز الإيراني في 2022

قاد الغاز الإيراني صادرات السلع من طهران إلى تسجيل تراجع بنسبة 16% من حيث الوزن، إلّا أنها زادت بنسبة 4.4% من حيث القيمة خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الإيراني.

صادرات الغاز الإيراني
مخطة لضح الغاز الإيراني - أرشيفية

بلغت صادرات السلع الإيرانية نحو 70.4 مليون طن بقيمة 32.4 مليار دولار، في حين بلغت الواردات 23.4 مليون طن بقيمة 37 مليار دولار بنسبة انخفاض 12.4% من حيث الوزن، وزيادة بنسبة 15.2% من حيث القيمة.

وسجل الميزان التجاري للبلاد خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الإيراني خسائر بنسبة 12.4% بسبب ارتفاع أسعار السلع عالميًا، والتراجع الكبير في صادرات إيران من الغاز .

استهلاك الغاز في إيران

يرجع السبب الرئيس وراء تراجع صادرات إيران من الغاز إلى زيادة الاستهلاك محليًا، إذ وصف وزير النفط الإيراني جواد أوجي الزيادة السنوية في استعمال الغاز الطبيعي من قبل الأسر والشركات في البلاد بأنها "غير مسبوقة".

وشهد الطلب على الغاز في إيران زيادة بمقدار 60 مليون متر مكعب يوميًا، على الرغم من أن إنتاج البلاد من الغاز لم يزد سوى 25 مليون متر مكعب يوميًا في منتصف ديسمبر/كانون الأول، مقارنة بالعام الماضي.

ووعد وزير النفط الإيراني بفرض غرامات باهظة على ما يقرب من 30% من عملاء المنازل والشركات الذين وصفهم بإنهم مستهلكون كثيفون للغاز الطبيعي في إيران.

كان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قد سمح باستعمال غرامات وإجراءات عقابية أخرى ضد مستهلكي الغاز الإيراني بكثافة.

وأشار أوجي خلال زيارته مقرّ شركة الغاز الإيرانية الوطنية إلى أن استعمال الغاز الطبيعي المنزلي والتجاري زاد بأكثر من 11% على أساس سنوي في منتصف ديسمبر/كانون الأول، إلى متوسط 600 مليون متر مكعب يوميًا.

صادرات الغاز الإيراني
أحد مشروعات الغاز الإيرانية

إنتاج الغاز الإيراني

توقّع رئيس العمليات في شركة الغاز الإيرانية محمد رضا جولاي أن يصل الطلب الإيراني من المنازل والشركات على الغاز إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 650 مليون متر مكعب يوميًا في يناير/كانون الثاني 2023، مع انخفاض درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد إلى ما دون الصفر.

وقال جولاي، إن إجمالي إنتاج الغاز الإيراني ارتفع إلى 977 مليون متر مكعب يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، منها 843 مليون متر مكعب يجري إمدادها إلى شبكة الغاز الوطنية.

وأشار إلى أن محطات توليد الكهرباء والصناعات استهلكت أيضًا 10% من الغاز الطبيعي في المتوسط هذا الشهر، مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، حسبما ذكرت موقع برس تي في الإيراني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق