غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

مسؤول سابق لـ"الطاقة": مشروع إسالة الغاز الإيراني في سلطنة عمان ينتظر "اتفاقًا"

بين طهران والدول الكبرى

أحمد بدر - عبدالرحمن صلاح

تتواصل مفاوضات سلطنة عمان لاستيراد الغاز الإيراني، ضمن مشروع الإسالة وإعادة التصدير، الذي تتبنّاه الدولة منذ أكثر من 10 سنوات.

وقال المستشار والخبير بمجال الطاقة في سلطنة عمان، مدير عام التسويق بوزارة الطاقة والمعادن سابقًا، علي بن عبدالله الريامي، إن المفاوضات المتعلقة بالمشروع مع إيران ما زالت معلّقة لحين التوصل إلى تسوية مع الدول الكبرى.

وأضاف الريامي، في حوار مع منصة الطاقة -تنشره لاحقًا- أن مشروع استيراد الغاز الإيراني وتسييله وإعادة تصديره مطروح منذ مدة طويلة، وهو ما زال قيد المناقشة حاليًا بالتعاون مع طهران، لكنه يواجه عقبات كبرى، أبرزها العقوبات التي تواجهها إيران.

تعطّل المفاوضات

الغاز الإيراني
علم إيران أعلى حقل غاز

أوضح مدير عام التسويق بوزارة الطاقة والمعادن العمانية سابقًا علي بن عبدالله الريامي أن العقوبات والحصار الذي تخضع له طهران في الوقت الحالي أدّيا إلى عرقلة مفاوضات استيراد الغاز الإيراني، لمعالجته وإعادة تصديره.

وقال، إن هذه الخطوة ستعزز استفادة سلطنة عمان من فارق الأسعار، معربًا عن أمله في أن يخرج المشروع إلى النور خلال المدة المقبلة، لا سيما أن المفاوضات مرهونة بالتوصل إلى اتفاق مع أميركا ودول أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ونفى الخبير العماني معارضة دول الخليج هذه الخطوة، مؤكدًا أن بلاده تنسّق دائمًا مع مجلس التعاون الخليجي في خطواتها السياسية والاقتصادية، كما أن المشروع مطروح منذ نحو 10 سنوات، ولم يسبق أن لقي معارضة من أيّ دولة خليجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق