أخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو تجدد صفقة تخزين النفط السعودي في أوكيناوا اليابانية

مددت شركة أرامكو السعودية صفقة تخزين النفط الخام بجزيرة أوكيناوا في اليابان، لمدة 3 سنوات جديدة.

بموجب الاتفاقية، تؤجّر شركة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن 13 صهريجًا لتخزين النفط الخام في الجزيرة الواقعة جنوب غرب البر الرئيس في اليابان لعملاق النفط السعودي.

الاتفاق الذي جددته الشركة اليابانية التي تديرها الدولة مع أرامكو السعودية 3 أعوام أخرى، يمكّن عملاقة النفط السعودي من تخزين نحو 8.176 مليون برميل من النفط الخام على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

احتياطي النفط الإستراتيجي

في مقابل توفير مساحة تخزين مجانية للشركة السعودية، تحصل اليابان على أولوية المطالبة بمخزونات النفط في حالات الطوارئ، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية - الصورة من "نيكاي آسيا" اليابانية

يشار إلى أن عقد إيجار الخزان ساري المفعول منذ عام 2010، ويُجَدَّد كل 3 سنوات، وبدأت أرامكو بتخزين النفط الخام السعودي في أوكيناوا منذ فبراير/شباط 2011، واستعملت المنشأة في توريد النفط إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأنحاء أخرى.

تمتلك اليابان اتفاقية تخزين مماثلة مع بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، تستطيع الشركة الإماراتية بموجبها تخزين الكميات نفسها من الخام في منشآت أوكيناوا.

وتتعامل اليابان مع مخزونات نفط أرامكو وأدنوك في أوكيناوا بصفتها مخزونات شبه حكومية تشكّل نصف الكميات في احتياطي النفط الإستراتيجي بالبلاد.

سوق رئيسة لصادرات النفط

تعدّ اليابان سوقًا رئيسة لصادرات النفط السعودي، وتعمل أرامكو على تلبية احتياجات عملائها من خلال تأمين مصادر مستدامة للطلب على الخام العربي الخفيف.

ويستوعب مرفق التخزين في أوكيناوا العديد من أنواع النفط الخام، بما في ذلك النفط العربي الخفيف جدًّا، والعربي الخفيف، والعربي المتوسط، والعربي الثقيل.

وتحتفظ عملاقة النفط السعودية بأكبر حصة في السوق اليابانية منذ عام 2005، وتسعى جاهدةً إلى المحافظة عليها من خلال تعميق العلاقات مع نظرائها في الأعمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق