أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشركاتعاجلغازنفط

أدنوك الإماراتية تستحوذ على حصة 25% في أكبر شركة للنفط والغاز وسط أوروبا

من خلال الاستحواذ على حصة مبادلة في شركة إو إم في النمساوية

استحوذت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على حصة تبلغ نحو 25% في أكبر شركة للنفط والغاز وسط أوروبا.

وأعلنت كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية، وشركة مبادلة للاستثمار، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، صفقة تستحوذ "أدنوك" بموجبها على حصة "مبادلة" البالغة 24.9% في شركة النفط والغاز النمساوية "أو إم في"، المجموعة العالمية للطاقة والكيماويات المدرجة في أسواق المال، ومقرّها في فيينا.

لم تكشف الشركتان الإماراتيتان عن التفاصيل المالية المتعلقة بصفقة الاستحواذ على حصة في أكبر شركة للوقود الأحفوري وسط أوروبا.

سوق البتروكيماويات

عند استكمال الصفقة، بعد استيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية، ستكون "أو إم في" شركة مملوكة بنسبة 24.9% من قبل "أدنوك"، وبنسبة 31.5% من قبل (أو بي إيه جي)، وهي شركة نمساوية مستقلة قابضة، علمًا بأن بقية حصص الملكية مُدرجة في أسواق المال.

ومن خلال استثمارها في "أو إم في"، التي تمتلك 75% من أسهم شركة "بورياليس"، ستزيد "أدنوك" حصصها في كل من "بورياليس" و"بروج"، مما يعزز مكانتها في مجال الكيماويات، ويخلق فرصًا للنمو والاستفادة من تكامل الخبرات والقدرات والإمكانات عبر محفظة أعمالها في هذا المجال، وخصوصًا في "بروج".

ويعدّ هذا الاستثمار خطوةً رئيسة ضمن جهود "أدنوك" لتسريع تنفيذ إستراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات محليًا ودوليًا، ويتماشى كذلك مع إستراتيجية "مبادلة" الاستثمارية طويلة الأمد.

شركات الطاقة
أحد المرافق التابعة لشركة أو إم في للنفط في النمسا - الصورة من رويترز

الطلب على الطاقة

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، سلطان الجابر: "تواصل أدنوك تركيزها على تطوير وتوسعة أعمالها وتهيئتها لمواكبة المستقبل بما يحقق أقصى قيمة ممكنة لخدمة الاقتصاد الوطني".

وأوضح أنه "استنادًا إلى العلاقات الثنائية الراسخة بين الإمارات والنمسا، وشراكتنا طويلة الأمد مع "أو إم في"، يسرّنا استحواذ أدنوك على حصة 24.9% في شركة النفط والغاز النمساوية".

وأضاف: "مع استمرارنا في مواكبة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة منخفضة الانبعاثات، فإننا نركّز على تسريع تنفيذ إستراتيجيتنا للنمو المستدام، وتوسعة حضور أدنوك في الأسواق والقطاعات الإستراتيجية الرئيسة".

وأشار إلى أن الصفقة المهمة وحصة أدنوك البالغة 25% في بورياليس "تؤكد تركيزنا على الاستثمار ببناء منصة متكاملة في مجال الكيماويات لتسريع تنفيذ إستراتيجيتنا الطموحة التي ستوفر فرص نمو كبيرة ضمن محفظة أعمالنا في هذا المجال، مع التركيز بشكلٍ خاص على خلق قيمة إضافية مميزة لشركة بروج ومساهميها".

وتعدّ الصفقة خطوة مهمة ضمن جهود "أدنوك" المستمرة ونهجها للنمو الإستراتيجي والاستثمار، وهي تعزز كذلك دور الشركة بصفته محفِّزًا للاستثمار المسؤول والمستدام وخلق القيمة لدولة الإمارات وأبوظبي.

تنويع قاعدة الاستثمارات

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة، خلدون خليفة المبارك: "تتمتع مبادلة بعلاقة طويلة الأمد مع شركائنا النمساويين الذين عملنا معهم على تطوير شركة "أو أم في" بصفة شركة رائدة في قطاع الطاقة".

وأشار إلى أن الصفقة تأتي "تماشيًا مع إستراتيجية عملنا لبيع عدد من الأصول بالقيمة المناسبة والوقت الملائم"، إذ شهد عام 2022 زيادة في النشاط الاستثماري الإستراتيجي لمبادلة بمختلف قطاعات الأعمال الرئيسة وفي جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن شركته ستواصل الشراكة مع أفضل الجهات والمؤسسات الرائدة، من أجل تنويع قاعدة استثماراتها وتوسيع مجال نموها.

يشار إلى أن الصفقة تستند إلى العلاقات الوثيقة بين دولة الإمارات والنمسا، وستسهم في خلق قيمة طويلة الأمد لكل من "أدنوك" و"مبادلة" و"أو إم في".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق