رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الإمارات.. إنجاز ضخم لترشيد استهلاك الكهرباء في دبي

توفير 2.2 تيراواط خلال 10 سنوات

تعدّ برامج ومبادرات ترشيد استهلاك الكهرباء في مقدّمة خطط وإستراتيجيات الإمارات لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

وفي هذا الإطار، حققت برامج ومبادرات ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي وفورات تراكمية كبيرة ضمن الفئات المستهدفة بلغت 2.2 تيراواط/ساعة من الكهرباء، و5.6 مليار غالون من المياه، بين عامي 2012 و2021، بما يعادل توفير 1.2 مليار درهم (330 مليون دولار أميركي)، وتقليل 1.1 مليون طن من الانبعاثات الكربونية.

وكانت الهيئة قد أطلقت العديد من المبادرات، من بينها مبادرة "الحياة الذكية"، لرفع مستوى الوعي المتعاملين، وتمكينهم من إدارة استهلاكهم المرتفع للكهرباء والمياه، واتّخاذ القرارات المناسبة لترشيد استهلاك الكهرباء دون الرجوع إلى الهيئة.

إدارة الطلب على الكهرباء

أشاد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير بمتعاملي الهيئة من مختلف القطاعات الذين يسهمون في جهود الحفاظ على البيئة وحماية الموارد الطبيعية من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

هيئة كهرباء ومياه دبي - سعيد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، سعيد الطاير

وتسعى الهيئة لتحقيق إستراتيجية إدارة الطلب على الكهرباء والمياه 2030، التي تهدف إلى تخفيض الطلب بنسبة 30% بحلول عام 2030، بما يسهم في تحويل دبي إلى منصة رائدة عالميًا في كفاءة إدارة الطلب على الكهرباء والمياه.

ولفت إلى أن الهيئة تتبنّى إستراتيجية متكاملة لرفع الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك، وإشراك جميع المتعاملين وأفراد المجتمع في جهود حماية البيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وقال، تطلق الهيئة سنويًا العديد من المبادرات والبرامج والجوائز للتشجيع على اتّباع نمط حياة واعٍ ومسؤول في استهلاك الكهرباء والمياه من خلال برامج وأنشطة مبتكرة، تستهدف جميع قطاعات المستهلكين.

ترشيد استهلاك الكهرباء

حقق القطاع التجاري بين عامي 2012 و2021 وفرًا قدره 1.3 تيراواط/ساعة من الكهرباء بنسبة 11%، و2.5 مليار غالون من المياه، بنسبة 19%، وحققت المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وفورات قدرها 355 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، بنسبة 11% و957 مليون غالون من المياه بنسبة 21%، أمّا المنشآت التعليمية، فقد حققت وفورات قدرها 366 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، بنسبة 14% و1.4 مليار غالون من المياه، بنسبة 21%.

وحقّق القطاع الصناعي وفورات قدرها 131 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، بنسبة 13%، و200 مليون غالون من المياه بنسبة 29%، في حين حقق القطاع السكني وفورات قدرها 72 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، بنسبة 15%، و583 مليون غالون من المياه، بنسبة 25%.

تعادل الوفورات التي تحققت استهلاك 211 ألف شقة من الكهرباء و20 ألف شقة من المياه سنويًا، وأسهمت الوفورات في تقليل 1.1 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، بما يعادل امتصاص 1.24 مليون شجرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويعادل استهلاك 137 مليون مصباح موفر للطاقة سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق