رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

اتفاقية لنقل منتجات بروج للبتروكيماويات عبر السكك الحديدية في الإمارات

لنقل 1.3 مليون طن سنويًا

تسعى الإمارات إلى تقديم دور رئيس في سلاسل الإمدادات العالمية منخفضة الانبعاثات، لا سيما في قطاع البتروكيماويات، من خلال التوسع في مشروعات بروج بمدينة الرويس الصناعية.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات الشيخ ذياب بن محمد بن زايد توقيع وثيقة الشروط الأساسية لاتفاقية شراكة إستراتيجية للنقل المستدام بين شركتي الاتحاد، و"بروج" للبتروكيماويات.

وتهدف "أدنوك" وشريكها الإستراتيجي "بورياليس"، من خلال مشروعهما المشترك في شركة بروج، لدعم مسيرة النمو من خلال خلق قيمة نوعية لدعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات.

وتتضمّن الشراكة بين المطوّر والمُشغّل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في الإمارات، وبروج، الشركة الرائدة في توفير حلول البولي أوليفينات المبتكرة والمتنوعة، نقل 1.3 مليون طن من منتجات الشركة سنويًا عبر السكك الحديدية من منشآتها الإنتاجية من مدينة الرويس الصناعية إلى بوابات التصدير داخل الإمارات.

مراسم التوقيع

شهد التوقيع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لأدنوك، رئيس مجلس إدارة شركة "بروج"، سلطان الجابر، ووزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي.

ووقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، شادي ملك، والرئيس التنفيذي لشركة بروج هزيم سلطان السويدي، بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات وأعضاء مجلس إدارة شركة بروج.

مقر شركة بروج الإماراتية
مقر شركة بروج الإماراتية

مزايا الشراكة الجديدة

ستُسهم الشراكة في دعم برنامج القيمة الوطنية المضافة في الإمارات من خلال إعادة توجيه 88% من قيمتها إلى الاقتصاد المحلي دعمًا للنمو والتنويع الاقتصادي في الدولة.

وبموجب الشراكة، تصبح بروج أحد العملاء الرئيسين لشركة الاتحاد للقطارات، وتتضمّن تطوير محطة للشحن بالسكك الحديدية في مدينة الرويس الصناعية.

ومن المقرر أن تتولى المحطة أعمال التحميل والتفريغ وكذلك التخزين وصيانة حاويات الشحن، إذ تمتد محطة الرويس الصناعية على مساحة تتجاوز المليون متر مربع.

وستقلّل عمليات الشحن عبر السكك الحديدية الوقت المستغرق لنقل منتجات "بروج" إلى 4 ساعات مقارنة بــ12 ساعة بوسائل النقل الأخرى.

وتؤدي بروج دورًا أساسيًا ضمن إستراتيجية أدنوك للنمو والتوسع في مجالات التكرير والتسويق والتصنيع، ولديها إمكانات كبيرة تساعدها على تحقيق المزيد من التقدم في المستقبل، خاصة في ضوء النمو الكبير الذي يشهده قطاع البتروكيماويات عالميًا.

توفير الحلول اللوجستية

من جانبه، قال الشيخ ذياب بن محمد بن زايد: "تنسجم الشراكة الإستراتيجية مع مساعي الاتحاد للقطارات الرامية إلى الإسهام في توفير حلول لوجستية لكبرى الشركات في الإمارات".

الاتحاد للقطارات
من مشروع قطار الاتحاد في الإمارات - أرشيفية

وأضاف: "الاتحاد للقطارات تتيح نقل بضاعتها عبر شبكة السكك الحديدية بوقت وتكلفة أقل، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الكربونية انسجامًا مع أهداف الإمارات".

وأشاد بدور شركة أدنوك في دعم مشروعات السكك الحديدية التي كان لها السبق في استخدام السكك الحديدية لنقل حبيبات الكبريت.

ونوّه الشيخ ذياب بن محمد بن زايد بالقدرات المبتكرة التي تمتلكها شركة بروج لتطوير حلول متقدمة تعزز تنافسية دولة الإمارات في قطاع البتروكيماويات ودعم جهود التنويع الاقتصادي في الإمارات.

الاقتصاد المستدام

من جانبه قال سلطان الجابر: "تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة ببناء اقتصادٍ مستدام، سيكون لهذا التعاون بين (بروج) والاتحاد للقطارات دور مهم في دفع جهود التنمية الصناعية في الإمارات".

وأضاف أن الشراكة تدعم توجه "بروج" لتحقيق أقصى استفادة من منصة الخدمات اللوجستية التابعة لها من خلال خفض التكاليف التشغيلية والانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أن هذه الشراكة الإستراتيجية ستُسهم في تعزيز مرونة بروج وتسريع تصدير منتجاتها التي تتماشى مع مبادرة "صُنع في الإمارات" بالاعتماد على وسائل نقل مستدامة، بما يؤكد التزام الطرفين بدعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق