منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

بروج الإماراتية توقع 5 عقود لمشروع إنتاج البولي أوليفينات

ضمن توسعة بتكلفة 6 مليارات دولار

وقّعت شركة بروج الإماراتية المتخصصة في البتروكيماويات 5 عقود خاصة بمشروع توسعة مجمع إنتاج البولي أوليفينات في الرويس.

جاء ذلك بعد توقيع اتفاقية في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بين شركتي بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وبورياليس النمساوية، للتعاون في توسعة مجمع بروج، باستثمارات 22 مليار درهم إماراتي (6 مليارات دولار أميركي)، إذ تمتلك أدنوك 50% من أسهم بروج.

وتشمل الـ 5 عقود التي وُقِّعَت اليوم، ترسية عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الخاصة بمشروع التوسعة الرابعة "بروج4" في المجمع الصناعي بالرويس في أبوظبي، ضمن خطوة تهدف لأن يصبح أكبر مجمع في العالم لإنتاج البولي أوليفينات في موقع واحد.

مشروع بروج الإماراتية

حسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم الأحد، فإن العقد الأول يتضمن الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات الخاصة بالأعمال التمهيدية لتحضير موقع المشروع، وجرَت ترسيته على شركة "العصب" للنقل العامّ والمقاولات ذات المسؤولية المحدودة"، إحدى شركات الإنشاءات الرائدة في أبوظبي.

أمّا العقد الثاني لمشروع بروج4، فيتعلق ببناء وحدة تكسير الإيثان التي تعدّ الرابعة من نوعها في مجمع بروج، ومن شأنها إنتاج 1.5 مليون طن سنويًا من الإيثيلين، وفازت به شركة تيكنب إنيرجيز "Technip Energies" الفرنسية، بتحالف مع شركة تارغيت إنجنييرينغ "Target Engineering".

وفازت شركة تكنيمونت "Tecnimont" الإيطالية للهندسة الصناعية بـ3 عقود، يشمل الأول، بناء مصنعين جديدين لإنتاج البولي إيثيلين، ومصنع للهيكسين-1 الذي يعدّ أحد المكونات الأساسية في إنتاج البولي إيثيلين.

بينما يشمل الثاني إنشاء المرافق الخدمية والمرافق خارج الموقع التي تتألف من إنشاء المباني غير المتعلقة بالإنتاج والطرقات والبنية التحتية والواجهات الداخلية والخارجية وأنظمة الخزّانات وأنظمة حرق الغاز بالشعلة والخدمات العامة وأعمال ضمّ بروج4 للمنشآت الموجودة، و يشمل الثالث بناء مصنع إنتاج البولي إيثيلين المترابط الثاني، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن سنويًا.

دعم القيمة المحلية

أشار البيان الصحفي لشركة بروج الإماراتية إلى أهمية العقود الـ 5 لـ"مجمع بروج" بدعم القيمة المحلية المضافة في الإمارات، "إذ ستقوم شركات محلية بإدارة 60% من الأنشطة المتعلقة بالأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد باستخدام منتجات ومواد صُنِعت محليًا".

ومن المقرر أن تُسهم ترسية هذه العقود "في دعم برنامج أدنوك للقيمة المحلية المضافة، وتعكس الدور البارز الذي تواصل القيام به شركة بروج والمساهمون فيها بالتركيز على القيمة المحلية المضافة بما يتماشى مع سعيها لتحقيق إستراتيجيتها لعام 2030".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق