رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك الإماراتية تعزز أسطول الحفارات بصفقة جديدة

ضمن خطتها لزيادة الإنتاج لـ5 ملايين برميل يوميًا

عززت شركة أدنوك الإماراتية أسطولها من الحفارات البحرية من خلال صفقة جديدة بقيمة 734.7 مليون درهم (200 مليون دولار)، ضمن لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "أدنوك للحفر" اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول (2022) توقيعها اتفاقية للاستحواذ على حفارتين بحريتين جديدتين متطورتين ذاتيّتي الرفع.

وتُشكّل عملية الاستحواذ الجديدة، التي تدعم برنامج تسريع توسعة أسطول الشركة، وتُعزز إستراتيجية نموها، عامل تمكين محوري لخطّة أدنوك الإماراتية لرفع السعة الإنتاجية.

أسطول أدنوك للحفر

عملت شركة أدنوك للحفر منذ أوائل عام 2021 على مضاعفة عدد قطع أسطولها من الحفارات البحرية ذاتية الرفع، إلى أن وصل إلى 32 حفارة، وتخطط الشركة إلى تحقيق المزيد من التوسع خلال عام 2023 وما بعده.

سبقت اتفاقية الاستحواذ الأخيرة عدّة اتفاقيات خلال عام 2022، للاستحواذ على 9 حفارات، بالإضافة إلى اتفاقيات للاستحواذ على 4 حفارات أخرى، تمّت خلال عام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "تدعم عملية الاستحواذ الأخيرة خطة أدنوك الإماراتية الطموحة لرفع السعة الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل من النفط يوميًا بحلول عام 2027".

وأضاف: "كما تُشكّل خطوة مهمة ضمن خطة الشركة لتنفيذ إستراتيجيتها للنمو القوي التي ستمكّنها من زيادة العوائد للمساهمين، فضلًا عن ترسيخ مكانتها ضمن الشركات المالكة لأسطول حفارات بحرية ذاتية الرفع يعدّ من بين الأكبر في العالم".

أدنوك الإماراتية تعزز أسطول الحفارات
حفارة نفط في أحد الحقول بالإمارات - أرشيفية

الأسطول الأكبر في العالم

أشار الصيعري إلى أن أدنوك للحفر تهدف إلى تشغيل أسطول حفارات يضم ما لا يقلّ عن 122 منصة حفر تمتلكها الشركة بحلول عام 2024، إذ ستحقق الشركة هذا الهدف، وستتجاوزه بكل سهولة بفضل برنامجها لتسريع تطوير وتوسعة أسطولها، مما سيمكّنها من تحقيق نمو استثنائي في الإيرادات مع هوامش ربح قوية".

تمكنت الشركة منذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في أكتوبر/تشرين الأول 2021 من رفع عدد الحفارات المملوكة لديها بدءًا من تاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2022، من 95 إلى 108 منصات حفر.

وبعد استحواذ أدنوك للحفر" على آخر حفارتين، ستصبح مشغّلةً لأسطول حفارات بحرية من بين الأكبر في العالم، وتُخطط إلى تعزيزه بمزيد من خطط التطور والتوسع.

زيادة النمو

تتوقع شركة الحفر تزامنًا مع التشغيل التدريجي للحفارتين الجديدتين، أن تُعزز من أدائها المالي والتشغيلي، ما سيساعدها على الوفاء بالتزاماتها لدولة الإمارات وعملائها ومساهميها.

وتواصل "أدنوك للحفر" مسيرة نموها القوي والمرن، وتُحقق أرباحًا مستدامة وتدريجية، ومنذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية وحتى اليوم، حصلت على حزمة عقود بقيمة تجاوزت 47.74 مليار درهم (13 مليار دولار).

كما حققت الشركة عوائد إجمالية مجزية للمساهمين بلغت نسبتها 53.7% خلال المدة من تاريخ إدراجها في أكتوبر/تشرين الأول 2021 وحتى الربع الثالث من هذا العام 2022.

وحققت أيضًا إيرادات لمدة الـ9 أشهر الأولى من هذا العام بلغت 7.12 مليار درهم (1.94 مليار دولار)، بزيادة قدرها 15% على أساس سنوي، وصافي أرباح بلغ 2.09 مليار درهم (568 مليون دولار)، بزيادة قدرها 24%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق