رئيسيةأخبار الغازغاز

ارتفاع صادرات الغاز الإيراني إلى العراق.. وأزمة الكهرباء تضرب بغداد

الطاقة

شهدت صادرات الغاز الإيراني إلى العراق زيادة خلال الـ6 أشهر الأولى من العام المالي الفارسي الحالي، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وأعلن مدير شؤون التوزيع في شركة الغاز الوطني محمد رضا جولائي ارتفاع صادرات الغاز إلى العراق في العام الحالي الذي بدأ في 21 مارس/آذار (2022).

لم تعلن طهران حجم الزيادة في صادرات الغاز الإيراني إلى العراق، الذي واجه العديد من الأزمات خلال الأشهر الماضية، مع تراجع تدفقات الغاز إلى محطات الكهرباء.

علاقات إستراتيجية

قال جولائي خلال اجتماع مع مسؤولي وزارة الكهرباء العراقية في مدينة أصفهان: "إن علاقتنا مع بغداد إستراتيجية"، موضحًا عقد اجتماعات سنوية وفصلية مع مسؤولي وزارة الكهرباء العراقية حول صفقة تصدير الغاز الإيراني.

الغاز الإيراني - العراق

وأشار إلى مناقشة المسائل الفنية والتشغيلية لعمليات تصدير الغاز خلال الاجتماع، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

تأتي التصريحات الإيرانية بالتزامن من توقّف ضخ الغاز نحو العراق بسبب أعمال صيانة مبرمجة للأنابيب خلال المدة من 10 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري داخل الأراضي الإيرانية.

وأكدت وزارة الكهرباء العراقية أن أعمال الصيانة للأنابيب التي تنقل الغاز الإيراني إلى المنطقة الوسطى قد تؤدي إلى فقدان ما يصل إلى 2500 ميغاواط من الكهرباء، وبالتالي تتأثر الشبكة خاصة في بغداد والمناطق المحيطة بها.

الطلب على الغاز

أكد جولائي أن شركته تعمل على تأمين الطلب المحلي على الغاز، والذي يشهد زيادة بكمية استهلاك الغاز في القطاع المنزلي خلال فصل الخريف.

وقال، إنه نظرًا إلى كمية الاستهلاك في الأشهر الـ6 الماضية، والمقدار المطلوب من الغاز الطبيعي خلال الأشهر المقبلة، نُفِّذَت الإجراءات الفنية والتشغيلية اللازمة، منعًا لمواجهة مشكلات في تصدير الغاز الإيراني إلى العراق.

واجه العراق خلال الأشهر الماضية عدّة أزمات جراء تراجع إمدادات الغاز الإيراني مع خفض طهران لعمليات الضخ بسبب وجود ديون على حكومة بغداد.

وأدى عدم دفع مستحقات الغاز الإيراني عن عام 2020 من قِبل العراق إلى تقليص حجم الواردات إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميًا، من أصل 50 مليونًا خلال الشتاء، و70 مليون متر مكعب في الصيف، وهو ما أفقد منظومة الكهرباء نحو 7 آلاف و500 ميغاواط.

وعملت وزارة الكهرباء العراقية خلال المدة الماضية على تسوية الأزمة؛ من أجل إعادة ضخ الغاز الإيراني، والذي صعد إلى نحو 20 مليون متر مكعب يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق