رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

وزارة الكهرباء العراقية تستعد لفصل الصيف بخطة متكاملة لحل أزمة انقطاع التيار

تعمل وزارة الكهربائية العراقية جاهدةً على حلّ الأزمات التي تواجه المواطنين، خاصة ساعات فصل التيارات الطويلة، والتي تزداد في فصل الصيف.

وتخطط وزارة الكهرباء العراقية إلى زيادة القدرات على الشبكة الوطنية، لمواجهة الطوارئ خلال الصيف، بالتزامن مع التواصل مع الجانب الإيراني لمعاودة ضخ الغاز اللازم لتشغيل المحطات.

وتعهّدت وزارة الكهرباء على الإيفاء بالتزاماتها، لتحقيق الرؤية والرسالة والمخرجات التنموية المنشودة التي تسعى إلى تجسيدها من أجل حل الأزمات المتراكمة طوال السنوات الماضية.

وزارة الكهرباء العراقية
خطوط نقل كهرباء في العراق

إصلاح خطوط نقل الكهرباء

في هذا الإطار، نجحت وزارة الكهرباء العراقية من خلال الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الجنوبية في إدخال خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (رميلة غازية - خور الزبير) 400 كيلوفولت مزدوج الدائرة إلى العمل، بصفة أول خط من نوعه يُنفّذ في المنطقة الجنوبية بطول 70 كيلو مترًا، وبطاقة نقل تصل إلى 2000 ميغاواط في محافظة البصرة.

يتضمن المشروع نصب 171 برجًا بدائرتين بمواصفات فنية خاصة، يصل ارتفاع بعضها إلى 85مترًا، وبأبعاد مختلفة، صُممت لعبور التعارضات في مناطق الرميلة وخور الزبير وخطوط 132 كيلوفولت ومغذيات التوزيع والشوارع الرئيسة وحقول النفط.

أنجزت أعمال الربط النهائية والفحوصات اللازمة على الخط وأُدخل العمل، وسيسهم بتعزيز وربط محطة توليد كهرباء الرميلة الغازية بالمنظومة الوطنية، والعمل على استقرار المنظومة الكهربائية في المنطقة الجنوبية خاصة والعراق بصورة عامة.

رفع كفاءة شبكة الكهرباء

كانت الشركة قد نجحت خلال السنوات الـ3 الأخيرة في إنجاز الكثير من مشروعات البنى التحتية المهمة التي أسهمت في استقرار ورفع كفاءة المنظومة الوطنية عامةً.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، مؤخرًا، إعادة خط (حديثة - غرب بغداد) إلى العمل بعد توقّفه لأكثر من 8 سنوات.
وشملت الأعمال تأهيل 63 برجًا مدمرًا بالكامل، وإعادة الخط من غرب بغداد إلى حديثة بطول 223 كيلو مترًا وبعدد 459 برجًا.

طواري في وزارة الكهرباء العراقية
طواري في وزارة الكهرباء العراقية لمواجهة الصيف

يأتي ذلك بالتزامن مع توصّل العراق لاتفاق مع إيران لإنهاء أزمة الغاز، يتضمن مواقيت لتسديد الديون عبر دفعات.

كما شكّلت وزارة الكهرباء العراقية غرفة عمليات دائمة الانعقاد مع القيام بجولات ميدانية لخطوط الإنتاج بهدف رفع مستوى العمل وتذليل العقبات وحل جميع المشكلات الميدانية.

وتسعى واردة الكهرباء العراقية لإضافة 4 آلاف ميغاواط مع دخول وحدات توليدية إضافية، ليرتفع الإنتاج إلى 25 ألف ميغاواط في الصيف، بالتزامن مع إصلاح خطوط نقل معطلة منذ عام 2013.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق