رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تتوقع اكتشافات نفط وغاز ضخمة

تتوقع مصر إعلان اكتشافات نفط وغاز ضخمة خلال المرحلة المقبلة، بالتزامن مع التوسع في عمليات التنقيب والاستكشاف، خاصة في البحرين الأحمر والمتوسط.

وفي هذا الإطار، طالبَ الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارةَ البترول والثروة المعدنية بتكثيف جهود البحث وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة، سعيًا لتحقيق الاستغلال الاقتصادي والتنموي الأمثل لموارد مصر، وتعظيم الاحتياطيات المضافة من الغاز الطبيعي.

وشدد السيسي خلال اجتماعه، اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير البترول طارق الملا، على أهمية الاستغلال الأمثل لموارد مصر من أجل تلبية احتياجات السوق المحلية، وزيادة التصدير لدعم الناتج القومي.

اكتشافات واعدة

عرض طارق الملا، خلال الاجتماع الذي تناول متابعة جهود الدولة للبحث والاستكشاف في مجال الغاز الطبيعي والنفط، الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025، في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط باشتراك كبرى شركات الطاقة العالمية، وبإجمالي استثمارات نحو 2.1 مليار دولار.

وقال وزير البترول المصري، إنه من المتوقع طبقًا للنتائج الأولية الحالية أن يسفر البحث عن اكتشافات واعدة من شأنها دعم الاقتصاد الوطني، فضلًا عن ترسيخ مكانة مصر بصفتها مركزًا إقليميًا لإنتاج وتداول الطاقة.

وتترقب مصر إعلان اكتشاف ضخم للغاز في شرق المتوسط على يد شركة شيفرون الأميركية، إذ تجري حاليًا عمليات تقييم الكشف وحجم احتياطياته وخطة استثماره من أجل إعلانه خلال الأيام المقبلة.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

وكان الملا قد أكد في تصريحات مؤخرًا أن الوزارة لديها خططها لإعلان الاكتشافات النفطية، تبدأ فور الانتهاء من تقييم الكشف، وتحديد خطط تنميتها، ثم بعد ذلك يُعلَن الكشف.

وأشار إلى أن إعلان كشف الغاز الطبيعي في منطقة نرجس البحرية سيكون بعد الانتهاء من تقييم احتياطياته، وتحديد خطة تنميته بين الوزارة وشركة شيفرون الأميركية.

خطط البحث والتنقيب

أكد وزير البترول أن أنشطة البحث والاستكشاف التي تقوم بها مصر في البحر المتوسط تجري وفقًا لمبادئ وأعراف القانون الدولي واتفاقيات الأمم المتحدة الحاكمة لأنشطة إدارة الدول لمواردها الطبيعية أعالي البحار.

وكانت مصر قد أعلنت مؤخرًا ترسيم حدودها البحرية مع مع ليبيا، في خطوة تستهدف إجراء المزيد من عمليات التنقيب عن النفط والغاز داخل مياهها الإقليمية.

وتهدف التحركات المصرية لترسيم الحدود، والتي سبقتها خطوة مماثلة مع اليونان في أغسطس/آب 2020، إلى الحفاظ على ثرواتها من الغاز والنفط في منطقة البحر المتوسط، وسط الاكتشافات المتتالية لكبرى الشركات العالمية، كان آخرها إعلان اكتشاف شركة إيني لحقل غاز قبالة سواحل قبرص.

مشروع إنتاج "الصودا آش"

عرض وزير البترول خلال الاجتماع أيضًا تطورات تنفيذ مشروع إنتاج "الصودا آش" بالمنطقة الصناعية في مدينة العلمين الجديدة، والذي يُنَفَّذ بالشراكة بين كلٍ من الدولة والقطاع الخاص، بإجمالي استثمارات 500 مليون دولار.

وجّه الرئيس السيسي بالإسراع في الإجراءات التنفيذية لمشروع إنتاج "الصودا آش"، والذي من شأنه أن يسهم في تحقيق التنمية المستدامة لمدينة العلمين الجديدة، إلى جانب العائد الاقتصادي والصناعي الذي يحققه، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة.

يهدف المشروع إلى إنتاج مادة كربونات الصوديوم؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية، والحدّ من استيرادها من الخارج، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة القيمة المضافة لخام الجير المصري، بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتج، وتوفير استيرادها من الخارج.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق