رئيسيةأخبار النفطنفط

إكسون موبيل وشيفرون تعتزمان ضخ استثمارات ضخمة في مشروعات النفط خلال 2023

أمل نبيل

تعتزم شركتا إكسون موبيل وشيفرون (كبرى شركات النفط الأميركية)، ضخ مزيد من الاستثمارات المليارية العام المقبل 2023 في مشروعات النفط، لتحقيق أقصى استفادة من ارتفاع أسعار الطاقة في ظل انتعاش الطلب على الخام الأسود.

وتسبّبت الحرب الروسية على أوكرانيا، التي اندلعت شرارتها الأولى في فبراير/شباط من العام الجاري إلى ارتفاعات قياسية في أسعار النفط والغاز، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وكشفت أكبر شركتين نفطيتين في الولايات المتحدة الأميركية، إكسون موبيل وشيفرون، عن خطط لزيادة الإنفاق على مشروعات الطاقة العام المقبل 2023، وسط ارتفاع الطلب على النفط والزيادة في الأسعار، وفقًا لرويترز.

أسعار النفط

على الرغم من زيادة النفقات الرأسمالية لشركات النفط الأميركية (إكسون موبيل وشيفرون) خلال العام المقبل، فإنها ستكون أقل من نصف ما تم إنفاقه في عام 2013 البالغ 84 مليار دولار، عندما كان تُتداول أسعار النفط في كثير من الأحيان فوق 100 دولار للبرميل، كما هو الحال هذا العام.

شعار شركة إكسون موبيل أمام أحد مشروعاتها -الصورة من صحيفة الغارديان
شعار شركة إكسون موبيل أمام أحد مشروعاتها - الصورة من صحيفة الغارديان

ويتوقع بنك يو بي إس السويسري انتعاش أسعار النفط الخام فوق 100 دولار أميركي للبرميل، على مدى الأشهر المقبلة.

وحققت الشركتان مكاسب هائلة من ارتفاع أسعار النفط خلال العالم الجاري، وزادا بصورة حادة مدفوعات المساهمين.

وأدى التركيز على توزيعات أرباح المساهمين من قبل شركات النفط الأميركية إلى ضغوط من البيت الأبيض، إذ انتقدت إدارة بايدن شركات الطاقة لعدم زيادة إنتاجها النفطي للمساعدة في خفض الأسعار للمستهلكين.

وتُقدّم إكسون موبيل وشيفرون وشل وتوتال إنرجي ما يقرب من 100 مليار دولار إلى المساهمين سنويًا، في شكل عمليات إعادة شراء وأرباح، مع إعادة استثمار 80 مليار دولار فقط في أعمالها الأساسية هذا العام.

ومع ذلك تظل ميزانيات العام المقبل لشركتي شيفرون وإكسون موبيل في النطاق الذي حُدّد قبل أن تتفاقم أزمة نقص الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

النفقات الرأسمالية

قالت إكسون موبيل إنها ستزيد استثماراتها في المشروعات العام المقبل إلى ما بين 23 و25 مليار دولار، ارتفاعًا من 22 مليار دولار متوقعة هذا العام.

وتخطط الشركة الأميركية لإنفاق نحو 50 مليار دولار على برنامج إعادة شراء الأسهم حتى عام 2024، لتوسيع خطتها السابقة البالغة 30 مليار دولار حتى عام 2023.

وقالت أكبر شركة منتجة للنفط في الولايات المتحدة إنها ستعزّز الإنفاق على مشروعات منخفضة الكربون إلى 17 مليار دولار حتى عام 2027، ارتفاعًا من 15 مليار دولار.

بينما ستخصص شيفرون التي تتخذ من سان رامون بولاية كاليفورنيا مقرًا لها مبلغًا إضافيًا قدره مليارا دولار للنفقات الرأسمالية في العام المقبل.

وقالت شيفرون إنها تخطط لإنفاق 17 مليار دولار خلال 2023، ارتفاعًا من نحو 15 مليار دولار هذا العام، بزيادة قدرها 13%.

وتشمل الاستثمارات الجديدة ملياري دولار لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية، وامتصاص تأثير التضخم.

وتخصص الشركة نحو 4 مليارات دولار لحوض برميان، إذ تسعى شيفرون إلى تسريع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، الذي يوفّر عوائد مالية منخفضة المخاطر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مايك ويرث: "تظل ميزانيات النفقات الرأسمالية لدينا متوافقة مع التوجيهات السابقة على الرغم من التضخم"، بحسب بلومبرغ.

وستكون النفقات الرأسمالية لشركة شيفرون في العام المقبل أعلى بكثير من سنوات الوباء في 2020 و2021، لكنها ما تزال ما يقرب من نصف المتوسط السنوي البالغ 30 مليار دولار للمدة من 2012-2019.

وتنفق شركة شيفرون حاليًا 6.5 مليار دولار بصورة ربع سنوية على توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم، أو 26 مليار دولار سنويًا، وهي زيادة كبيرة في الإنفاق الرأسمالي.

إنتاج شركات النفط الأميركية

قالت إكسون موبيل إن الإنفاق المرتفع لن يؤدي إلى مزيد من الإنتاج على الفور، متوقعة أن يكون الإنتاج العام المقبل (2023) ثابتًا عند نحو 3.7 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا؛ في حين تتوقع شيفرون زيادة سنوية مركبة تزيد على 3% حتى عام 2026.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين ووذر، يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن شركته ستؤجل مخططاتها لضخ نحو مليون برميل يوميًا من حقل برميان لنحو عامين، وتستهدف إكسون -حاليًا- إنتاج نحو 900 ألف إلى مليون برميل يوميًا من الحقل في عام 2027.

مصفاة نفط تابعة لشركة إكسون موبيل في أميركا - الصورة من موقع vox
مصفاة نفط تابعة لشركة إكسون موبيل في أميركا - الصورة من موقع vox

كما تعتزم الشركة بدء تشغيل مشروع بايارا في غايانا بطاقة إنتاجية 220 ألف برميل يوميًا خلال عام 2023، وتتوقع زيادة صافي الإنتاج بعد عام 2024.

وتتوقع إكسون موبيل إمكان تحقيق فائض نقدي قدره 100 مليار دولار بحلول عام 2027، بافتراض أن أسعار النفط العالمية تبلغ 60 دولارًا للبرميل.

ويجب أن تحقق شركة شيفرون نحو 34 مليار دولار من التدفق النقدي الحر العام المقبل، أي ضعف استثماراتها النفطية.

وزادت شركات النفط الأميركية والأوروبية من نفقاتها على مشروعات الطاقة جزئيًا خلال العام الجاري، بعد تدنيها خلال الوباء.

وزادت شل هذا العام الإنفاق الرأسمالي بنسبة 22% إلى نحو 23-27 مليار دولار، في حين رفعت شركة النفط البريطانية بي بي نفقاتها الاستثمارية بنسبة 21% إلى 15.5 مليار دولار.

وحققت الشركات الغربية الـ5 الكبرى أرباحًا قياسية هذا العام، وسجلت أسهم شركتي النفط الأميركية إكسون موبيل وشيفرون، مستويات تاريخية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق