رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

شيفرون وميتسوي تدرسان نقل ثاني أكسيد الكربون المسال من سنغافورة إلى أستراليا (تقرير)

نوار صبح

أبرمت عملاقة الطاقة شركة "شيفرون" الأميركية وشركة ميستوي اليابانية، في سنغافورة، اتفاقية دراسة مشتركة لاستكشاف جدوى نقل ثاني أكسيد الكربون المسال من سنغافورة إلى مواقع التخزين الدائمة قبالة سواحل أستراليا، حسبما نشرت شركة شيفرون (Chevron) على موقعها.

ووقّع الاتفاقية، اليوم الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، نائب رئيس قسم احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه لدى شركة شيفرون نيو إنرجي الأميركية كريس باورز، والمدير التنفيذي لدى شركة التجارة اليابانية "ميتسوي" ياسوتشيكا نوما.

وبموجب اتفاقية الدراسة المشتركة، ستدرس شركتا شيفرون وميتسوي الجدوى الفنية والتجارية لنقل نحو 2.5 مليون طن سنويًا) من ثاني أكسيد الكربون المسال بحلول عام 2030، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي اتفاقية الدراسة المشتركة هذه استكمالًا للعمل الذي سيُطوّر من قبل اتحاد أُعلن مؤخرًا لاستكشاف حلول لاحتجاز الكربون على نطاق واسع ونقله وتخزينه الدائم من ثاني أكسيد الكربون من سنغافورة.

وبالنظر إلى دورها في 3 مشروعات مشتركة، مُنحت شركة شيفرون مؤخرًا حصة في 3 تراخيص لتقييم غازات الاحتباس الحراري البحرية في أستراليا.

ولا تُعَد هذه أول تجربة جريئة تقوم بها شيفرون، التي حددت العام الماضي هدفًا لخفض الانبعاثات التشغيلية وتحقيق الحياد الكربوني، بحلول عام 2050، باستخدام تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، حسبما أوردت وكالة رويترز (Reuters) في 10 نوفمبر/تشرين الأول الجاري.

شيفرون توقع التفاقية لنقل غلز ثاني أكسيد الكربون المسال
صورة تعبيرية لناقلة غاز ثاني أكسيد الكربون المسال - الصورة من موقع splash247

خدمات نقل ثاني أكسيد الكربون

قال رئيس شركة شيفرون شيبينغ كومبني، مارك روس: إن تطوير خدمات نقل آمنة وموثوقة لثاني أكسيد الكربون يُعدّ خطوة حاسمة في تطوير حلول على نطاق واسع لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعرب مارك روس عن سعادته بالتشارك مع شركة ميتسوي لاستكشاف حلول جاهزة تجاريًا، للتركيز على تحقيق هذا الهدف.

وبدوره قال نائب رئيس قسم احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه لدى شركة شيفرون نيو إنرجي الأميركية، كريس باورز: إنه لا يوجد كيان واحد لديه جميع الحلول، ولكن التعاون الحقيقي يمكن أن يساعدنا على فتح الفرص في حين نطور هدفنا المشترك بمستقبل منخفض الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوي، ياسوتشيكا نوما، إن شركته بصفتها مطورًا ومزودًا لخدمات البنية التحتية الاجتماعية والشحن التقليدي؛ فإنها متحمسة لإتاحة الفرصة لها للتعاون مع شركة شيفرون لإتاحة حلول احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وعبّر ياسوتشيكا نوما عن أمله في توسيع التعاون ليشمل مجالات أوسع من الحلول لإزالة الكربون بما في ذلك احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه والطاقات المتجددة على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق