انفوغرافيكالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

أكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا.. المغرب يفقد الصدارة (إنفوغرافيك)

وأميركا تغادر قائمة الـ10 الكبار

أحمد بدر

تراجع المغرب إلى المركز الثاني في قائمة أكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا، مع إعلان النرويج اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم؛ ما يضعها على قمة الدول المالكة لاحتياطيات ضخمة.

وقبل الاكتشاف النرويجي البالغ 70 مليار طن من الفوسفات، تربّع المغرب على عرش القائمة لسنوات، باحتياطيات عملاقة تتجاوز 50 مليار طن، وهو ما كان يمثل نحو 70% من إجمالي الاحتياطيات العالمية؛ قياسًا بما تملكه الدول الأخرى، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن شأن الكميات الجديدة المُكتشفة في النرويج، التي تضعها في أعلى قائمة أكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا، أن تمنح الدولة الأوروبية صدارة مورّدي المادة الأكثر أهمية بالنسبة لصناعة السيارات والتكنولوجيا، خاصة لمصنعي بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم.

احتياطيات الفوسفات الأكبر عالميًا

بعد النرويج، باحتياطيات عملاقة تبلغ 70 مليار طن من الفوسفات، والمغرب الذي يمتلك احتياطيات تقدر بنحو 50 مليار طن، تأتي مصر في المركز الثالث بين أكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا، باحتياطيات تقدر بنحو 2.8 مليار طن متري.

أحد مواقع استخراج الفوسفات من صحراء المغرب
أحد مواقع استخراج الفوسفات من صحراء المغرب - الصورة من ذي أتلانتك

وتعمل مصر على تنمية احتياطياتها من الفوسفات والمعادن الأخرى، من خلال طرح مناطق للتنقيب عن المعادن، وهي الخطوة التي أعلنتها وزارة البترول والثروة المعدنية خلال شهر أبريل/نيسان 2023.

وفي المركز الرابع، جاءت دولة تونس بنحو 2.5 مليار طن متري، ومن بعدها تأتي الجزائر في المركز الخامس بين أكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا، بكميات تبلغ نحو 2.2 مليار طن متري، ثم الصين سادسًا باحتياطيات تبلغ 2.2 مليار طن متري.

وتمتلك البرازيل وجنوب أفريقيا احتياطيات ضخمة من الفوسفات تقدر بنحو 1.6 مليار طن متري، بينما تمتلك المملكة العربية السعودية نحو 1.4 مليار طن متري، وتمتلك أستراليا 1.1 مليار طن متري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقبل الاكتشاف النرويجي، كانت الولايات المتحدة تحتل المركز الأخير في قائمة الـ10 الكبار، إلا أنها في الوقت الحالي أصبحت خارج القائمة؛ إذ تبلغ الاحتياطيات هناك نحو 1 مليار طن متري فقط.

بالإضافة إلى ذلك، هناك رواسب فوسفات نارية كبيرة فقط في البرازيل وكندا وفنلندا وروسيا وجنوب أفريقيا، ولكنها ما زالت غير مكتشفة حتى الآن؛ ما يجعل هذه الدول خارج تصنيف أكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا.

أنواع الفوسفات الأكثر نقاءً

تُعَد الكميات المكتشفة أخيرًا في النرويج معادلةً لأكبر احتياطيات الفوسفات عالميًا؛ إذ إنها تبلغ 70 مليار طن متري، بينما تبلغ الاحتياطيات العالمية خارج النرويج 72 مليار طن متري، وفقًا لما نشره موقع يوراكتيف.

موقع المشروع النرويجي
موقع المشروع النرويجي - الصورة من ذي إيكونوميست

ويدخل الفوسفات في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، التي تتطلب فوسفات عالي النقاء، وهو الذي يكون موجودًا في رواسب صخور الفوسفات النارية النادرة؛ إذ إنه النوع الأفضل والأكثر جودة والمناسب لتلك الصناعة.

ويوجد الفوسفات في نوعين من الصخور؛ هما الرسوبية والنارية؛ إذ تتكون الصخور الرسوبية من طبقات الرواسب والمواد العضوية، بينما تنشأ الصخور النارية من الصهارة المبردة أو الحمم البركانية بعد خمود النيران فيها.

يشار إلى أن رواسب صخور الفوسفات النارية تمتلك ميزة مهمة، وهي إنتاج حمض الفوسفوريك عالي النقاء، وهو ما يجعلها مناسبة أكثر للدخول في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، إلا أن المثير للاهتمام أن نحو 95% من الفوسفات العالمي موجود في الصخور الرسوبية.

وهناك فارق في النقاء -أيضًا- في أنواع الصخور النارية؛ حيث إن ما يصل إلى 4% من رواسب الفوسفات العالمية، من صخور الكربوناتيت النارية، في حين أن ما يصل إلى 1% فقط من صخور الأنورثوسيت النارية الأكثر وأعلى نقاءً.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. قافلة المغرب تمر و نباح الكلاب الكرغولية لذيذ على آذاننا، عاش المغرب و لا غالب الا الله

  2. ردا على كفاكم كذبا انا لم احرف الاية ولكن لخصت الاية ونقلت معناها التي تنهى عن اتخاذ اليهود اولياءوتصف من يتخذ هم اولياء بانه منهم وانه ظالم وان الله لايهدي الظالمين وهو ماتعنيه الاية التي كتبتها ولم تستوعب بانها تعني المغاربة المسلمين الا اذا كنت يهودي فمن حقك ان تدافع اليهود اوان تحضر لاقامة دولة يهودية في المغرب وطرد كل مغربي غير يهودي
    اليوم فقط اطلعت على تقرير من يهودي مغربي يقول بان المغرب قبل الاسلام وقدوم العرب كانت دولة يهودية وحتى الامازيغ كلهم كانوا يدينون باليهودية ويحث يهود العالم وفلسطين التي لم تتركهم يعيشون في سلام منذ 75سنة على القدوم للمغرب الذي به شعب مسالم وخانع ويمكنهم ان يقيموا دولتهم كما كانت في السابق ويقول لليهود با هناك ثلاثة انبياء يهود مدفونين في المغرب وذكراسمائهم واماكن دفنهم اذا هنيئا لهم وعلى المغاربة غير اليهودان يحضروا انفسهم للرحيل ولكن غير مرحب بهم عندنا وان التحضير لاعلان القصر بان ديانته يهودية ليست بعيدةوسيعلمكم سيدكم بان مملكته اصبحت يهودية وانه لامجال للمساوات بين اليهود والبقية وعندئذ ستتوعبون معنى الاية الت تقول لاتتخذوا اليهود اولياء والاية الاخرى التي تقول لتجدن اشد عداوة للذين امنوا اليهود/عندئذ ستعلمون بان كلام الله حقولكن تكون الفاس وقعت في الراس

  3. لقد اثر الصهاينة في المغاربة فاصبحوا مثلهم في الكذب والنفاق ومخالفة كلام الله يدعون بانهم مومنون ويحاولون اقناع الاخرين بان مخالفة كلام الله امر عادي ولا يهمهم اتحدى اي بوسبيري ام سنغولي اومن عبيد البوخاري اوحتى من يعتبر نفسه علوي صهيوني ان ييشرح ماذي تعني الاية الاية التي تقول ياايها الذين امنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياءالخ وهل يعلمون بانهم اتخذوا اليهود اولياء بعد ان وقع البرلمان المغربي معاهدة الصداقة مع الصهاينة ام يعتقدون بان الاية لاتعنيهم وان القران الذي يحرم الزنى لايعنيهم ووزير العدل المغربي يصرح با العلاقات الجنسية الرضائية مسموحة وبرلمانية مغربية تفتخر بالسياحة الجنسية وامير المؤمنين يرخص بفتح الاف من بيوت الدعارة تحت تسمية قاعات المساج ميكست حتى القاصرات اكثر من 400بيت في اغادير وحدها عليك الدخول لموقع رضا التويجني المغرب لتتاكد بنفسك هل يعلم المغاربة بان اقامة مهراجانات عالمية للخمر مخالف للقران وهل يعلم المغاربة بان السماح للمغربيات وليس للمغاربة بالذهاب للخليج واسرائل واسبانيا للدعارة تحت ذريعة عقود عمل غير مخالف للقران انا هنا اتحدث عن قرارات الدولة المغربية التي يحكمها امير المؤمنين ولا اتحدث عن تصرفات اشخاص قديكونون لايؤمنون بالله اصلا يقومون بهذه الافعال بتصرفا ت فردية ومثلهم موجودون في كل دولة ولكن ليس تحت حماية قوانين الدولة لاشاعة الفاحشة هل ترى الامر عادي عندما تسمع رئيس الدولة يقول بان اكثر من 20%من الشعب المغربي لقطاء هؤلائ الصهاينة يريدون ان يذهبو ا بكرامتكم وتدجينكم شئ فشئ حتى تصبحون كغثاء السيل مثل الحيوان فقط يبحث الاكل والنوم قابلين للاستعباد عندها سيعلنون دولة يهودية في المغرب عندما نقرا عن بعثات التنقيب الصهيونية عن الاثار في السويرة وقد ينقلونها من دول اخرى ليثبتوا للعالم بات السويرة ارضهم وسيتوسعون وسيشترون اراضي المغاربة باضعاف ثمنها وياتون باليهود من كل دول العالم مثل مافعلوا في فلسطين ثم يعلنون دولة يهودية ثانية وستصبحون عبيد عند اليهود لانه واه منكم من يعتقد بانهم سيعاملونكم بنفس الحقوق والمساوات معهم وعندئذ سيتحرك بعض احراركم ولكن سيتم طحنكم لان الامر يكون قد انتهى

  4. إنهم لا يكذبون على المغرب وأهله وحسب.. بل ويتعدى كذبهم ليصل إلى تحريف كلام الله تعالى المعجز لفظا ومعنى.. ولكن هيهات هيهات.. فالمدعو محمد خليل المدفوع من أولياء نعمته لمهاجمة دولة المغرب، لم يشذ عن هذه القاعدة.. فلكم أن تلاحظوا الفرق بين الآية 51 من سورة المائدة التي وردت في القرآن الكريم وهي بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ ٱلْيَهُودَ وَٱلنَّصَٰرَىٰٓ أَوْلِيَآءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍۢ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُۥ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ) صدق الله العظيم.. وبين ما يستشهد به منقوصا من القرآن الكريم في أول تعليق له اسفل جميع التعليقات.. حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الذين لا يتورعون في فعل أي شيء حتى تحريف القرآن الكريم من أجل دنانير معدودات.

  5. مناجم الفوسفاط لا توجد بالصحراء المغربية بل بوسط البلاد، و ان كان المغرب قد فقد الصدارة فلعله خير، هكذا لن تستنزف ثرواتنا و ينظر العالم لبلد آخر و يخفف الطلب على ثرواتنا حتى تبقى للاجيال القادمة بإذن الله. أما من يحقد و يحسد فمالي و ما بقلبه دعه و همه.

  6. اصبح القران باياته الصريحة الواضحةهرطقة وتستعمل الايات البينات لاغراض خبيثة من يقل هذافقد اصبح ضالا مضلا فكيف نقول عن اية تنهى الؤمنين عن اتخاذ اليهود اولياء وتقول من يتولاهم منكم فانه منهم ان الله لايهدي القوم الظالمين فكيف لقوم يتخذ ون الصهيوني ازلاي مستشار لامورهم ويوقعون صداقة مع الصهاينة المنعولين في القران ويقول بان الاية هرطقة وخبيثة لقد كفرت بايات الله لقد نسيتم الله فانساكم انفسكم يقول عز وجل هل انبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا اولائك الذين كفروا بايات الله ولقائه فحبطت امالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا /صدق الله العضيم/ المخزن كفر بايات الله واحل ماحرمه الله فاتخذ اليهود ااولياءورخص للدعارة واللواط والبيدوفيليا وسمح للمثليين باقامة مظاهرات ومهراجانات للخمر وزراعة المخذرات اليس هذا كفر بايات الله

  7. الى السيد محمد خليل،
    ارى انك تهرطق، وتستعمل آيات بينات من الذكر الحكيم من اجل اهداف خبيثة تنخر قلبك، وتدعي اشياء لا وجد لها بارض المملكة المغربية الشريفة، انا اعرف من تكون ونفسيتك المشخونة بالحقد على المملكة الشريفة، وكما قال عاهلنا المفدى اللهم اكثر حسادنا، فمن لا يملك شيئا ليس له ما يحسد عليه.
    شافاك الله

  8. تسلم المملكة المغربية الشريفة و شعبها الطيب بلد الأولياء الله الصالحين و بلد الحضارة العريقة الممتدة لقرون، مهما كثر أعداءها ازدادت قوة أكبر. من أمام الكعبة المشرفة فاللهم احفظ المغرب و أهلها من كيد الكائدين و حقد الحاقدين و اجعل بلد المغرب مطمئنا رخاءا، و كل من أراد بالمغرب و أهله شرا فاشغله في نفسه و اجعل كيده في نحره و سلط عليه الأمراض و الطاعون. اللهم ٱمين

    هؤلاء الناس طيبين و ناس كرمه كثيرا و أهل دين و حملة لكتاب الله عاشرتهم لسنوات و يكثر فيهم أولياء الله الصالحين مستجابين الدعوة، فلا تعادونهم أبدا فيصيبكم مكروه

  9. يبقى المغرب مميزا بأثمنة أسمدته و تنوع مشتقات فسفاطه مع تعدد شركاته العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق