تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أميركا خلال 2023 تشهد طفرة قوية (3 رسومات بيانية)

حياة حسين

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في أميركا طفرة غير مسبوقة بقيادة ولايتي تكساس وكاليفورنيا منذ بداية عام 2023.

رغم أنه لا تخلو ولاية أميركية من خطة بشأن إنتاج المزيد من الطاقة النظيفة، فإن تكساس وكاليفورنيا -وهما الأعلى من ناحية الكثافة السكانية على مستوى البلاد- قادتا نمو قدرة الطاقة المتجددة المركبة الإضافية في الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري، حسبما ذكر موقع "فيجوال كابيتلايست" مؤخرًا.

وتنوعت القدرة المركبة من الطاقة المتجددة في أميركا، بين الشمس والرياح وبطاريات التخزين، وفق بيانات إدارة الطاقة الأميركية.

وكان الرئيس جو بايدن قد أقرّ في شهر أغسطس/آب من 2022 قانون الحد من التضخم، والذي يقدّم حزمة تسهيلات تقترب من نصف تريليون دولار لصناعة الطاقة النظيفة، ما نجح في جذب أكثر من 150 مليار دولار استثمارات داخلية وخارجية في هذه الصناعة خلال مدة تقل عن العام، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

انطلاقة الطاقة المتجددة في أميركا

أطلقت أميركا خطة في 2023 لتوليد أكثر من 80% من احتياجاتها من الطاقة المتجددة، ما يمثّل بداية انطلاق حقيقية للبلاد.

وتقود تكساس وكاليفورنيا القدرة المركبة التي ستضيفها الولايات الأميركية هذا العام في البلاد، رغم أن الأولى تعتمد -حاليًا- على تلبية غالبية احتياجاتها من محطات الكهرباء العاملة بالغاز.

كما أن تكساس لديها خطة لتزويد 900 ألف منزل بكهرباء الطاقة المتجددة، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأصبح إلزاميًا على المباني الجديدة في كاليفورنيا وضع المعدّات اللازمة التي تسمح بتسهيل تركيب ألواح الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين وشاحن السيارات الكهربائية، من خلال إقرار كود "تايتل 24".

ولا تقتصر انتعاشة الطاقة المتجددة في أميركا على ولايتي تكساس وكاليفورنيا فقط خلال عام 2023، إذ إن ولاية أوهايو ستضيف قدرة مركبة من الطاقة الشمسية بنحو 1917 ميغاواط، تليها كل من نيفادا وكولورادو بكميات قريبة.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصص مصادر الطاقة المتجددة الأميركية في القدرة الإضافية عام 2023:

حصص قدرة الطاقة المتجددة الأميركية الإضافية في 2023

الطاقة المتجددة في نيويورك

قفزت القدرة المركبة من الطاقة المتجددة من مزارع الرياح بولاية نيويورك الأميركية في 2023، لتستحوذ على 11% من المشروعات الجديدة في الولايات المتحدة، ومن المتوقع تشغيلها هذا العام.

ووفق البيانات، فإن ولاية نيوهامبشير هي الوحيدة في أميركا التي ليس لديها خطة لإضافة قدرة مركبة جديدة في 2023.

إلّا أن الولاية تخطط لإقامة محطة طاقة كهرومائية عملاقة تبدأ التشغيل في عام 2024.

واستحوذت الطاقة الشمسية على نصيب الأسد من القدرة المركبة الإضافية من الطاقة المتجددة في أميركا خلال عام 2023، بنسبة 54%، تلتها بطاريات التخزين بنسبة 17%، ثم طاقة الرياح بنسبة 11%.

وتبدو سيطرة الطاقة الشمسية على القدرة المركبة الإضافية من حصة كل مصدر في الولايات الـ10 الأكبر، إذ بلغت 6 آلاف و462 ميغاواط في تكساس، مقابل 1981 ميغاواط لبطاريات التخزين و1941 لمزارع الرياح.

وفي ولاية مثل فلوريدا، التي تحتلّ المركز الـ8، شهدت قدرة مركبة إضافية من الطاقة الشمسية بنحو 978 ميغاواط، ولم يكن هناك أيّ مزارع رياح جديدة، والبطاريات 3 ميغاواط فقط.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة الإضافية في 2023، وحصة كل مصدر منها:

أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة الإضافية في 2023، وحصة كل مصدر منها

تغلّب الرياح

لم تزد القدرة الإضافية لطاقة الرياح عن الشمسية في أميركا إلّا في ولايتي نيويورك، التي احتلّت المركز الـ6 بين أكبر الولايات في القائمة، إذ أضافت 559 ميغاواط من الرياح مقابل 509 ميغاواط من الشمس، وكانساس في المركز الـ9، بطاقة رياح 843 ميغاواط، مقابل لا شيء في الطاقة الشمسية.

ولفت التقرير إلى أن الطاقة الإضافية من الغاز الطبيعي والطاقة النووية كانت نسبتها 14% و4% على التوالي.

وتُنَفَّذ تلك المشروعات في إطار خطط إزالة الكربون، والحدّ من ارتفاع حرارة العالم، إذ تستهدف إدارة الرئيس جو بايدن تحويل كل الكهرباء إلى طاقة خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2035، والحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتتوقع إدارة الطاقة الأميركية ارتفاع معدلات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة من 22% في 2023 إلى 26% في 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق