طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

انهيار سيليكون فالي يهدد مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة في أميركا

أكثر من 15 ألف عميل في قطاع تقنيات المناخ والاستدامة

رجب عز الدين

تستعد مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة في أميركا لمواجهة معضلة البحث عن مصادر تمويل بديلة، بعد انهيار مصرف سيليكون فالي؛ ما قد يؤثّر في خطط التشييد والبناء والتشغيل الأحدث في القطاع.

وأدى انهيار مصرف سيليكون فالي الأميركي المتخصص في إقراض المجالات التكنولوجية إلى حالة من الذعر بأوساط الشركات الصغيرة والمتوسطة المعتمدة في تمويلها على المصرف، لا سيما في مجال الطاقة النظيفة، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

ويعدّ انهيار مصرف سيليكون فالي (10 مارس/آذار 2023) الحدث الأكبر بقطاع الانهيارات المصرفية في الولايات المتحدة منذ عام 2008، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية المجتمعية

رغم سرعة الحكومة الأميركية في إعلان ضمانها لأموال المودعين في المصرف المنهار، فإن شركات الطاقة المتجددة الصغيرة في أميركا، وجدت نفسها في مأزق فقدان الممول الرئيس لمشروعاتها الناشئة في البلاد.

ولدى سيليكون فالي وحدة تمويل متخصصة في إقراض مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة، إلى جانب وحدات تمويل أخرى لشركات التكنولوجيا والمناخ.

واشتهر المصرف- قبل انهياره- بسهولة منحه تمويلات لمشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية التي تتجنبها الشركات الأخرى؛ بسبب عبء الموافقات البيروقراطية والقانونية والضريبية الخاصة بمراحلها المختلفة.

15 ألف عميل

مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة في أميركا
مودعون ينتظرون على أبواب أحد فروع سيليكون فالي بنك - الصورة من Los Angeles Times

استهدف المصرف الأميركي من تمويل هذه المشروعات، العملاء غير القادرين على تركيب الألواح الشمسية في إطار تشجيعهم على الوصول إلى مصادر طاقة نظيفة ومتجددة.

وأسهمت خطط البنك في هذا المجال على دخول عدد كبير من الأفراد والشركات والمؤسسات غير الربحية إلى قطاع مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة في أميركا، عبر الاستفادة من التيسيرات الائتمانية المطروحة على العملاء.

ولدى البنك -مقرّه الرئيس في كاليفورنيا- قاعدة واسعة من العملاء تضم 15 ألفًا و50 عميلًا في قطاع تقنيات المناخ والاستدامة بمعناه الواسع.

لم يفصح بعد

لم يفصح البنك -حتى الآن- عن حجم التمويلات الممنوحة لمشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير بيانات منشورة بالموقع الإلكتروني للمصرف، إلى تصدّره، أو مشاركته في تمويل 62% من مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة في أميركا.

كما تُظهر البيانات التزامه بمبلغ 3.2 مليار دولار لتمويل مشروعات الابتكار في مجال تقنيات المناخ والاستدامة، دون تفاصيل أكثر حول المستفيدين.

ويتجاوز حجم أصول مصرف سيليكون فالي 200 مليار دولار، واضطرت السلطات الرقابية في الولايات المتحدة لإغلاقه يوم الجمعة 10 مارس/آذار 2023، بعد أن تدافع إليه المودعون لسحب أموالهم دفعة واحدة.

انخفاض أسهم القطاع

سارع الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إعلان ضمان الحكومة لأموال المودعين فور إغلاق المصرف، إلّا أن ذلك لم يُهدّئ من روع المودعين وسط مخاوف من حوادث مشابهة مع مصارف تمويل أخرى.

وانخفضت أسعار أسهم بنوك أخرى عاملة في تمويل شركات التكنولوجيا، بما في ذلك مصرف فرست ريببليك، وبي أيه سي وست.

وأبدى عدد من رؤساء شركات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة مخاوفهم من فقدان الممول الرئيس لمشروعاتها الصغيرة واحتمال تأخّر خططهم لسنوات بحثًا عن ممولين جدد.

الخطط النظيفة ستتأخر

يُرجّح الرئيس التنفيذي لشركة أركديا باور الناشئة -مقرّها واشنطن العاصمة- كيران بهاتراجو، تعطُّل خطط مشروعات شركته لمدة زمنية إلى حين دخول ممولين آخرين وبناء علاقة ثقة معهم.

ويواجه أغلب مطوري مشروعات الطاقة المتجددة حول العالم من ضغوط تمويلية هائلة؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ومعدلات التضخم التي تؤثّر بشدة في ارتفاع تكاليف المواد الخام وسلاسل توريدها.

ويضاعف إفلاس مصرف سيليكون فالي من مخاوف الشركات الصغيرة، إلّا أنه يُتوقع استفادتهم من قانون الحدّ من التضخم الذي أقرّه الرئيس الأميركي جو بايدن العام الماضي للإسهام في تخفيف عبء التكاليف المتضخمة على الشركات الفاعلة في صناعة الطاقة المتجددة بمعناها الأوسع.

370 مليار دولار

مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة في أميركا
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من سي إن إن

يشمل قانون الحد من التضخم- المُقرّ في أغسطس/أب 2022- تقديم حزمة إعانات وائتمانات ضريبية ضخمة للمبادرين إلى الطاقة المتجددة بما يتجاوز 370 مليار دولار، وهي أكبر حزمة دعم مقدّمة في تاريخ القطاع المتجدد الأميركي.

وتراجع نمو تركيب مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية الجديدة في الولايات المتحدة خلال عام 2022، بنسبة 16% إلى 1 غيغاواط تقريبًا مقارنة بـ1.9 غيغاواط خلال عام 2021؛ بسبب أسعار الفائدة والتضخم ومشكلات التمويل، وفقًا لشركة الأبحاث وود ماكنزي.

ومن المتوقع تأجيل دخول عدد من المشروعات في القطاع إلى حيز التشغيل خلال 2023؛ بسبب اضطراب سلاسل التوريد وارتفاع التكاليف، إضافة إلى تداعيات انهيار سيليكون فالي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم انكماش سعة مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعة خلال عام 2022، فإن التوقعات ما زالت متفائلة بتسارع نموها بنسبة 118% خلال 5 سنوات مقبلة حتى 2027.

وترجّح هذه التقديرات تركيب نحو 6 غيغاواط من الطاقة الشمسية المجتمعة في أميركا بحلول 2027، وفقًا لتقديرات شركة وود ماكينزي.

واستحوذت ولاية نيويورك على نصف السعة المضافة في القطاع المجتمعي خلال عام 2022، عبر تركيب مشروعات جديدة بسعة 500 ميغاواط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق