رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إيران ترفع قدرات الربط الكهربائي مع باكستان إلى 200 ميغاواط

الطاقة

ينتظر الربط الكهربائي بين إيران وباكستان قفزة تبلغ نحو 200 ميغاواط، بموجب اتفاقية جديدة بين البلدين، ضمن علاقات الطاقة التي تربطهما.

وأعرب وزير الطاقة لدى طهران، علي أكبر محرابيان، اليوم الإثنين 13 مارس/آذار (2023)، عن أمله في إبرام اتفاق مع الجانب الباكستاني، لتبادل الكهرباء ضمن التعاون في عدّة مجالات، من بينها الطاقة، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا".

وأوضح الوزير، خلال لقائه مع نظيره الباكستاني خورام داستغير خان، أن مشروع الربط الكهربائي بين إيران وباكستان يضاف إلى تعاون وتبادل اقتصادي قوي بين البلدين، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقية الربط الكهربائي المنتظرة

قال وزير الطاقة في طهران علي أكبر محرابيان، إن المفاوضات المتعلقة بمشروع الربط الكهربائي بين إيران وباكستان كانت إيجابية، موضحًا أن البلدين يشهدان قفزة في حجم التبادل، سوف تصل إلى 200 ميغاواط بموجب الاتفاقية الجديدة.

الربط الكهربائي بين إيران وباكستان
لقاء وزيرَي الطاقة الإيراني والباكستاني - الصورة من وكالة إرنا

ولفت الوزير إلى أن الحكومة في طهران تهدف إلى تعميق علاقاتها مع باكستان ودول الجوار، في المجالات الاقتصادية، موضحًا أن البلدين تربطهما علاقات تعاون جيدة، ويبلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو ملياري دولار سنويًا.

وأشار محرابيان إلى تصميم وتنفيذ خط نقل الكهرباء بين إيران وباكستان في أقلّ من عام، موضحًا أن التجارب والاختبارات اللازمة أُجريت، والخط مكهرب الآن، وتجري المفاوضات حول كيفية التجارة وتبادل الكهرباء بين الجانبين.

وأضاف وزير الطاقة الإيراني أن بلاده تأمل في الوقت الحالي أن توقّع اتفاقية جديدة لزيادة حجم التبادل الكهربائي مع باكستان، من خلال خط الربط الكهربائي، لتزيد الكميات المصدّرة إلى نحو 200 ميغاواط، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار وتطوير العلاقات.

التعاون بين إيران وباكستان

قال وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، إن هناك أوجه تشابه كثيرة بين بلاده وباكستان، لا سيما في الجوانب الثقافية، فبالإضافة إلى القدرات الثقافية والدينية المشتركة، هناك جذور تمتد إلى عصور طويلة، بما فيها اللغة الفارسية وشخصيات بارزة، مما أسهم في تطوير العلاقات الإيجابية بينهما.

من جانبه، أوضح وزير الطاقة الباكستاني خورام داستغير خان أن زيارته الحالية إلى طهران شهدت تقدمًا يتعلق بالاتفاق السابقة الخاصة بالربط الكهربائي بين إيران وباكستان، عبر خط نقل الكهرباء، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الجهود للوصول إلى اتفاقات نهائية.

ولفت داستغير خان إلى تشكيل فريق فني، بالإضافة إلى اجتماعات الفريق التجاري المشرف على المشروع، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الوزير إلى أن هناك ضرورة قوية لتطوير العلاقات بين إسلام أباد وطهران وتعميقها بما يسهم في تطوير وتوسعة حجم التبادل في مجال الكهرباء بين البلدين، بالتوصل إلى اتفاقات نهائية تمهّد لزيادة حجم التبادل.

يشار إلى أن إيران تعمل على التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، ضمن إطار خطة لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، وفي مقدّمة هذه المشروعات، الربط مع سلطنة عمان وقطر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق