أخبار الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

مصر تخطط لتصدير الكهرباء إلى أوروبا.. خط بحري عملاق

الطاقة

تمضي خطط مصر لتصدير الكهرباء إلى أوروبا بوتيرة سريعة، بالتزامن مع اهتمام العديد من دول القارة بالإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها القاهرة في الطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اليوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بلجيكية لبدء دراسات مشروع تصدير الكهرباء النظيفة من مصر إلى أوروبا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وُقِّعَت مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "چان دي نال" البلجيكية، الرائدة في مجال الكابلات البحرية وخدمات سوق الطاقة البحرية، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، ورئيس مجلس إدارة الشركة البلجيكية چان دي نال.

ووَقَّع مذكرة التفاهم كُلٌ من نائب رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندس صلاح عزت، والرئيس التنفيذي للقطاع البحري بشركة "چان دي نال" ويم دوت.

تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا

تستهدف مصر تصدير الكهرباء إلى أوروبا، ضمن إستراتيجيتها الرامية لتكون مركزًا إقليميا للطاقة، وبوابة عبور للطاقة النظيفة المنتجة في أفريقيا إلى دول القارة العجوز.

وكان عدد من شركات الطاقة الأوروبية، وفي مقدّمتها شركة الكهرباء الفرنسية العملاقة "إي دي إف"، وشركة سكاتك النرويجية، قد قدَّم خططًا لدراسة مشروعات تستهدف تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

من مراسم توقيع مذكرة تفاهم تصدير الكهرباء إلى أوروبا
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم- الصورة من مجلس الوزراء المصري

وقال وزير الكهرباء، إن مذكرة التفاهم مع الشركة النرويجية تأتي في إطار التوجه نحو تعزيز الشراكة في مجال الطاقة بين مصر والقارة الأوروبية، إذ إن نطاق مذكرة التفاهم هو التعاون لبدء الدراسات تمهيدًا لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستعمال خط ربط بحري بقدرة لا تقلّ عن 2 غيغاواط.

الربط الكهربائي

عقدت شركة "إي دي إف" مباحثات مع قطاع الكهرباء المصري في سبتمبر/أيلول الماضي لبحث التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات الضخ والتخزين والربط الكهربائي مع أوروبا.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشفت شركة سكاتك النرويجية أن لديها مشروعًا يستهدف تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا، بقدرات تصل إلى 3 غيغاواط، وتعتزم التعاون في تنفيذه من الحكومة المصرية.

تأتي مذكرة التفاهم الجديدة لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا بعد توقيع مصر اتفاقًا مع اليونان في أكتوبر/تشرين الأول 2021 يمهّد لمدّ خط تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.

ويُعَدّ مشروع الربط لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا عبر اليونان الأضخم والأكبر؛ نظرًا إلى طول المسافة ومدّ خطوط بين البلدين بطول يصل إلى 900 كيلومتر، ويُتوقع أن تتراوح قدراته بين 2000 و3 آلاف ميغاواط، وفقًا لما تحدّده الدراسات الخاصة بالمشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. والله ما شفت وكسة اكتر م اللى احنا فيها ...يعنى كل مواطن ف بلده بيدور ع انه يعرف يعيش بكرامة وادمية وان يلاقي نور ولاده يذاكروا عليه ويعرف يشوف يطلع دور عالى مثلا ف اسانسير....احنا وكستنا موردتش ازاى ميبقاش عندك اكتفاء ذاتى وتصدر الكهربا ...ده منتهى العبث

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل
    يبيعون البلد واللى مش عاجبه يعتقلوه
    تصدير كهرباء وانت تقطعها عن اصحابها
    ورئيس الجمهورية يهدينا علنا بأنه هيقطعها عشان يصدر الغاز ويجيب فلوس.
    دا غير انه بيستورد من الصهاينة الاسرائيليين وعامل معاهم اتفاقية
    اللهم عليك بالصهاينة اليهود الإسرائيلين ومن والاهم ومن يشاركهم

  3. بيقطع عنا الكهرباء ويصدرها عشان ياخد عملة صعبة يسد بيها قروض مشاريعه الفاشلة

  4. إن كان اللي بيتكلم مجنون خلي اللي بيسمع يكون عاقل
    نحن نعاني من انقطاع الكهرباء والحكومة حتصدرها
    المثل بيقول كفي أهل بيتك أولاً
    خلي كلامكم يكون منطقي بلاش استفزاز

  5. هههههه هههههه هو احنا عارفين نور بيو تنا لما نور. اوروبا 😂 لله لله الامر من قبل ومن بعد والله انا نفسي اجيب لطامه بالكهرباء بس مش عارف 😂هههههه 😂

  6. هههههه هههههه هو احنا عارفين نور بيوتنا لما نور. اوربا 😂

  7. هههههه هههههه هو احنا عرفين نور بيوتنا لما ننور. وربا 😂

  8. نصدر الكهربا واحنا قاعدين في الضلمه تخيل ماسر ٣ مرات وهي دى الجمهوريه الجديده مصر بتفرج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق