سلايدر الرئيسيةأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

سكاتك النرويجية تكشف تطورات مشروعات الهيدروجين في مصر (خاص)

الشركة تعلن موعد الإنتاج من مشروع السخنة.. ومفاجأة بشأن التصدير

حياة حسين

كشفت سكاتك النرويجية (Scatec) عن تطورات عدد من مشروعات الهيدروجين في مصر، وفق مطور المشروعات بالشركة هشام نصر.

وقال نصر في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن شركته تعمل على 4 مشروعات لإنتاج الهيدروجين ومشتقاته في مصر.

وأضاف أن "المشتقات تشمل تحويل الهيدروجين إلى أمونيا أو إيثانول أو وقود حيوي"، وذلك في تصريحات على هامش مؤتمر الهيدروجين الأول في مصر، الذي عقدته شركة "هيدروجين مصر" في العاصمة المصرية القاهرة.

وردًا على تساؤل من منصة الطاقة، حول ما إذا كان إنتاج الهيدروجين في مصر يستهدف هذه المشتقات فقط، قال: إن "الهيدروجين المستهدف إنتاجه قد يكون حاملًا للطاقة، وأيضًا قد يدخل في منتجات الأسمدة".

القدرة الإنتاجية لمشروعات سكاتك في مصر

قال مطور المشروعات بشركة سكاتك النروجية هشام نصر، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة: "سكاتك تنتج الهيدروجين، وعلى المستهلك أن يستعمله بالطريقة التي تناسبه".

وأوضح أن القدرة الإنتاجية للمشروعات الأربعة للشركة تبلغ ما يقارب من مليوني طن أمونيا، تصل طاقة المشروع الأول -الذي يقع في منطقة العين السخنة- إلى 70 ألف طن، والثاني 140 ألف طن، والثالث مليون طن.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج مشروع العين السخنة في 2026، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 500-600 مليون دولار أميركي.

وأكد هشام نصر أن المشروع سيعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة لإنتاج الأمونيا الخضراء، وتوجه سكاتك النرويجية كامل الإنتاج للتصدير.

يُذكر أن شركتي أوراسكوم للإنشاء المصرية (OCI)، وفيرتيغلوب الإماراتية (fertiglobe)، تسهمان في مشروع الأمونيا الخضراء بالعين السخنة.

ويبدأ تشغيل باقي المشروعات الأربعة تباعًا حتى عام 2028، ويوجَّه الإنتاج للتصدير بالكامل، وفق تصريحات هشام نصر، إلى منصة الطاقة المتخصصة.

مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان المصرية
مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان المصرية - الصورة من موقع البنك الأفريقي للتنمية الإلكتروني

مشروعات الهيدروجين في مصر

نفى مطور المشروعات بشركة سكاتك النروجية هشام نصر وجود مشروعات جديدة في مجال الهيدروجين الأخضر، تخطط سكاتك النرويجية لإقامتها قريبًا في مصر.

وقال: إن "المشروعات التي نعمل عليها حاليًا كبيرة، ونركّز على إنجازها، لكن إذا ظهر استثمار جيد قد نشارك فيه".

وتشارك وزارة البترول المصرية في مشروعات سكاتك النرويجية، وتبحث عن شركاء إضافيين لمشروعات الهيدروجين.

وقال نصر: "نبحث عن شركاء من السوق المحلية أو العالمية، والشركة منفتحة للتفاوض مع أيّ شريك محتمل، فالمطور المحلي إذا استطاع أن يساند المشروع وبناءه سيكون مُرحّبًا به، والمستثمر الأجنبي الذي يستطيع تسويق الإنتاج في مراحل لاحقة مُرحّب به أيضًا".

وقبل أيام، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية "سكاتك" الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، تيرييه بيلسكوج، لبحث أوجه التعاون.

وقال الملا، إن الشركة النرويجية تعدّ إحدى أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة الخضراء، وإن المشروعات التي تنفّذها في مصر تسهم بتنفيذ أهداف إستراتيجيات قطاع النفط للتنمية المستدامة وخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى إمكان التصدير للدول الأوروبية والآسيوية، مما يضع مصر ضمن الدول الرائدة في تصنيع المنتجات الكيماوية الخضراء والمصدّرة لها.

وتعزز مشروعات سكاتك النرويجية من تنافس قطاع البتروكيماويات المصري ووجوده في الأسواق الخارجية، من خلال مواكبة متطلباتها، إذ يعدّ الميثانول الأخضر وقودًا نظيفًا للسفن.

تقنيات مزرعة الرياح

أسهمت شركة سكاتك النرويجية في مشروع الطاقة الشمسية العملاق (بنبان)، الذي يقع في محافظة أسوان جنوب مصر.

وتضم منطقة بنبان أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 1465 ميغاواط، وهو الأكبر على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.

ووقّعت سكاتك النرويجية مشروعًا لطاقة الرياح في غرب محافظة سوهاج بمصر، مؤخرًا بطاقة 5 غيغاواط، ومن المرتقب تشغيل تلك المزرعة خلال 4 سنوات، وفق مطور المشروعات بالشركة هشام نصر، في تصريحاته لمنصة الطاقة المتخصصة.

وقال هشام نصر، في تصريحاته إلى منصة الطاقة: إنه "لا يوجد شركاء لسكاتك في هذا المشروع، كما أنه تُحَدَّد حاليًا التقنيات التي ستعتمد عليها مزرعة الرياح في مصر".

وشهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في 5 يوليو/تموز، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في هيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة سكاتك النرويجية؛ لتوفير قطعة أرض لإنشاء مشروع محطة طاقة الرياح في سوهاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. دعوي نيابية لإعادة الموارد المهدورة بكهرباء مصر

    أكد ملتقى أحباء الوطن أنهم قدموا، للمحامي العام الأول للجمهورية الوثائق القانونية التي تؤكد الفساد الحاصل في خدمة الطاقة ، وذلك بناءً على توجيهات النائب العام المصري

    وقال ممثلو الملتقى، في بلاغ صحفي، إن الوثائق التي لديهم والمقدمة للمحامي العام "تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الأفعال التي أقدمت عليها قيادات بالشركة القابضة لكهرباء مخالفة للقوانين والأنظمة النافذة، وتمثل إساءة استخدام الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة"، بحسب تعبيرهم

    وأضافوا في بلاغهم أنه "نتج عن هذا الفساد ضرر لحق بكل سكان المحافظات، جراء تدني مستوى الخدمة والانقطاع المستمر للكهرباء،

    وأكدوا أن ما يحدث داخل قطاعات الكهرباء مسؤل عنه تنفيذيا المدير التنفيذي للشركة القابضة لكهرباء مصر ونوابه وسياسيا وزير الكهرباء ورئيس الوزراء وان الرئيس المصري دائما يبذل المجهود والعناء للبناء والتنمية بينما تقابله قوي داخل قطاع الكهرباء للخدمات وقتل لمسارات التنمية
    واستشهدوا بالحوار الصحفي الذي تحدث فيه
    المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق‏:‏عن وجود مافيا الفساد التي استوردت‏13‏ محطة كهرباءمتهالكة
    السبت 29 من ذي القعدة 1434 هــ 5 أكتوبر 2013 السنة 138 العدد 46324حواره بجريدة الأهرام المصرية وحديثه عن

    .
    ملف الطاقة في مصر.. وبسؤاله كيف تراه الآن وقد تحررت من عبء الوزارة؟
    فرد قائلا للأسف مصر تعاني من نقص حاد في الطاقة بسبب إهدارها وعدم استغلالها ولتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري, بمعني أننا اعتمدنا في الماضي علي تصدير ثرواتنا الطبيعية كمواد خام وبأسعار متدنية, وهذا خطأ, ولكن كان يجب أن نقوم بتصنيعها وتصديرها علي هيئة منتجات مصنعة, مما يعود علينا بمردود اقتصادي تنعكس آثاره علي الوضع المالي للبلاد.. إن مصر ليست لديها مصادر متنوعة للطاقة, و90% من محطات الكهرباء ـ للأسف ـ تعتمد علي المنتجات البترولية, مما يعرضنا للأزمات في حالة نقص الإنتاج أو تأخر الشحنات المستوردة, وهو ما يهدد مصر بالدخول في ظلام تام, ولذلك هناك فرض علينا اليوم وليس غدا أن ننظر إلي هذا الملف بجدية.
    كيف ذلك وجميع محطات الكهرباء في مصر تعتمد علي السولار أو المازوت والغاز؟
    هذه هي المشكلة الحقيقية, فجميع دول العالم المتقدم لديها تنوع, ويتنوع وقود محطات الكهرباء بين ما هو بترولي ونووي وطاقة جديدة ومتجددة تعتمد علي الطاقة المتولدة من الشمس أو الرياح, وللأسف مصر لديها طاقة شمسية هائلة, ولكنها غير مستغلة, ويكفي أن تعرف أن مصر كانت من أوائل الدول التي استخدمت الطاقة الشمسية في توليد الطاقة وقد احتفلنا في شهر يونيو من عام 2013بمرور100عام علي تشغيل أول طلمبة مياه تعمل بالطاقة الشمسية في المعادي, وكانت علي أيدي أحد اللوردات الإنجليز, بالإضافة إلي أنه لدينا جهاز للطاقة الجديدة والمتجددة يعمل منذ عام.1954
    والحقيقة أن هناك مافيا تحارب وجود هذه الطاقة في مصر, لأن لديها مصالح في بقاء الوضع كما هو عليه, لأنها تتكسب من وراء استيراد محطات كهرباء متهالكة, ويكفي أن تعرف أن هذه المافيا لها علاقات داخل وزارة الكهرباء نفسها, وهناك31 محطة كهرباء مستعملة تم استيرادها علي أنها محطات جديدة وتعمل بنظام يكلفنا وقودا مضاعفا لتشغيلها, مما يكبدنا خسائر فادحة.
    لماذا لم يتم التحقيق فيها؟
    هذه الصفقة ليست فوق مستوي الشبهات, وتعود لعام2008, وهذه الواقعة تعكس أن هناك مافيا داخل مصر تعمل جاهدة حتي نبتعد عن تنويع مصادر الطاقة والدخول إلي عصر الطاقة الجديدة, لأننا في هذه الحالة ستقل نفقاتنا علي كل ما هو يعتمد في تشغيله علي المنتجات البترولية.. ولك أن تعلم أن كل دول شرق آسيا واليابان وفرت استهلاك البترول والغاز, ووظفتهم التحقيق قيمة مضافة, فبدلا من استهلاك الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء, قامت باستخلاص العديد من مكوناته وصدرته للخارج, وحققت عائدا فاق مئات الأضعاف حال تصديره خاما, وقامت بعمل مصانع تكرير وبتروكيماويات تستخدم عناصر الغاز الطبيعي المختلفة في صناعات مختلفة مثل الإلكترونيات والسيارات ولعب الأطفال وصناعات أخري عديدة, وهناك دول جيران لنا بدأت خطوات واسعة لدخول عصر الطاقة الجديدة, ومصر في سبات عميق.
    كنت وزيرا ومسئولا.. لماذا لم تتقدم بمشروعات للطاقة الجديدة لرئيس الحكومة؟
    تقدمت بالعديد من المشروعات الجاهزة لإنتاج الطاقة الشمسية, وتناقشنا فيها مرة واحدة, ثم اختفت وذهبت أدراج الرياح, وهذه المشروعات موجودة حاليا, ولدي مشروع عاجل وجاهز لإقامة مدينة للطاقة الجديدة والمتجددة بالعوينات بمعرفة مجموعة من المستثمرين الأمريكيين والمصريين, وبتمويل من بنك تنمية الصادرات والواردات الأمريكي بتكلفة مبدئية لإنتاج الطاقة فقط15 مليار دولار, وهذا المبلغ جاهز, وفي انتظار موافقة حكومة الدكتور الببلاوي علي المشروع, وتخصيص الأرض للبدء فورا في التنفيذ, وستصل التكلفة النهائية للمدينة الي40 مليار دولار.
    وما مراحل هذا المشروع؟
    هؤلاء المستثمرون لديهم عرض حال الموافقة علي المشروع بإنتاج750 ميجاوات في السنة الأولي, وخلال سنتين تصل إلي2000 ميجاوات, وتصل السنة الثالثة إلي5 آلاف ميجاوات, وبعد العديد من الاجتماعات معهم قمت بتطوير الفكرة, وهي أن نستخدم الطاقة الفائضة في إقامة مصانع لإنتاج الخلايا الشمسية من الرمال الموجودة بالمنطقة ـ والتي للأسف نصدرها خاما ـ وكذلك استخراج المياه الجوفية الموجودة بالعوينات, وعمل مشروع لاستصلاح الأراضي لزراعة400 ألف فدان سوف تستخدم أيدي عاملة وتخلق أكثر من مليوني فرصة عمل.
    وهل وافق المستثمرون علي هذا الاقتراح؟
    نعم, وافقوا تماما, ورحبوا بذلك, ووافقوا ـ أيضا ـ أن تتم مراجعة العقود كل5 سنوات لمحاسبتهم وفقا للسعر السائد.. ولكن يجب علينا أن نشجعهم ونساعدهم حتي يستردوا التكلفة الاستثمارية للمشروع بأن نعطي لهم الأرض مجانا لمدة3 سنوات, ثم نحسب لهم السنوات الخمس التالية بدولار واحد للمتر, وبعد استرداد النفقات نأخذ منهم حق الدولة وفقا للأسعار المتعارف عليها, وسوف نحصل منهم علي الكهرباء اللازمة لتوليد الطاقة للمصانع والمنازل ومحطات الكهرباء.
    وماذا عن المشروع الآخر؟
    وهذا المشروع ـ أيضا ـ مقدم من مجموعة من المستثمرين المصريين لإقامة مجموعة من المصانع الصغيرة والمتوسطة بمدينة العاشر من رمضان, يعتمد في إنتاجها علي استغلال الثروة المعدنية والبتروكيماويات.
    وما المطلوب حتي نبدأ في هذه المشروعات ونضمن نجاحها؟.
    هذه المشروعات جاهزة للتنفيذ, وفي انتظار موافقة الحكومة, ولكن إذا أردنا أن نضمن لها النجاح للنهوض بمصر إلي عصر جديد هو أن نقتدي بما فعله الرئيس الراحل جمال عبدالناصر, عندما أراد لمشروع السد العالي أن ينجح, حيث سارع بتشكيل هيئة مستقلة علي رأسها وزير متفرغ لهذا المشروع.. والمطلوب الآن أن نقوم بتكوين مجلس أمناء لمدينة الطاقة الجديدة والمتجددة بالعوينات,
    وأن يكون علي رأسه مسئول بدرجة وزير.
    واستشهد مقدمي البلاغ بشهادة المهندس أسامة كمال وزير البترول السابق بخصوص استيراد محطات الكهرباء المتهالكة التي لم يصدر بها أي إدانة أو تحقيق بعد تلك السنوات من تاريخ حواره بجريدة الأهرام وطالبوا بضرورة استدعائه
    وختم البلاغ

    اللهم احفظ مـصـرنـا من أصحاب المصالح الشخـصـية
    مـسـتشـار اقـتصـادى / مـحـمـد عـطـيـة من ملتقى احباب الوطن

  2. بلاغ الي السيد الرئيس المصري
    من سكان قرية مركز أشمون بمحافظة المنوفية
    حيث سادت حالة من الاستياء الشديد بين عددا من أهالى قرى مركز أشمون بمحافظة المنوفية بسبب عودة تكرار انقطاع التيار الكهربائى لعدة ساعات متواصلة.
    وقاللاحد أهالي قرية منيل جويدة التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، أن انقطاع الكهرباء الي أكثر من ساعتين في منتصف اليوم و ساعتين ف منتصف الليل، أصبح أمر سئ للغاية و لا يتحمله أطفالنا بعد حرارة الطقس الشديدة .

    كما أشار أحمد الصباغ - أحد أهالي صراوة بمركز أشمون بالمنوفية، أن انقطاع الكهرباء بصفة يومية لمدة تصل لساعتين أو أكثر أدى إلى تلف الأجهزة الكهربائية وفساد المواد الغذائية الأمر الذى كبدنا خسائر فادحة.

    وقال محمد السنغالي - أحد أهالي قرية كفر صراوة، أن مشكلة عودة تكرار انقطاع الكهرباء بعدد من مدن وقرى المحافظة بغرض وجود صيانة للشبكات فى بعض مناطق وأحيانا لتخفيف الأحمال ادي الي استياء شعبي بين الأهالي
    وقال محمد عبدالسميع انه تواصل بالتليفون الشخصي مع رئيس قطاع كهرباء المنوفية الأستاذ حاتم طعيمة وقال له نصا انه ليس له علاقة بقطع الكهرباء وان قطع الكهرباء يأتي من مجلس الوزراء وقفل تليفونه، بينما من خلال تواصلنا بمكتب محافظ المنوفية أعطانا تليفون رئيس كهرباء جنوب الدلتا وللأسف اتصالا به لكنه رد علينا بقسوة وقال عندكم الوزير اسألوه دي تعليمات
    فماذا نفعل ومفيش مسؤل حنين علينا والله يا سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي احنا في ضرر كبير من انقطاعات الكهرباء وردود المسؤلين بالرد القاسية نهيبكم لوقف هؤلاء ومحاسبتهم لأن هناك سخط شديد خاصة أن بعض الإجابات تأتينا من مسؤولين الكهرباء بأنكم تعلمون بتلك الانقطاعات ولا ترفضونها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق