التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

مصدر الإماراتية توقع مذكرة تفاهم لنشر تقنيات خفض الانبعاثات في الشرق الأوسط

مع "زيرو كربون فينتشرز"

تعمل مدينة مصدر في أبوظبي على دعم جهود الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط في خفض الانبعاثات وابتكار أفضل الحلول من أجل تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وقّعت المدينة، التي تعدّ مجمع البحث والتطوير المتخصص والمعتمد الوحيد في أبوظبي للابتكار التكنولوجي، مذكرة تفاهم مع شركة "زيرو كربون فينتشرز" المتخصصة بنشر تقنيات الحد من الكربون في الشرق الأوسط، بهدف تعزيز الجهود الرامية لتحقيق الحياد الكربوني في المنطقة.

ويُنَفَّذ حاليًا أول مشروع في إطار المذكرة ضمن مدينة مصدر، لنشر تقنيات الغرافين المتطورة من قبل شركة "زيرو كربون فينتشرز"، لخفض معدلات استهلاك الطاقة في المباني الرئيسة ضمن المدينة، والحدّ من عمليات الصيانة.

مصدر الإماراتية توقع مذكرة "زيرو كربون فينتشرز"
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصدر و"زيرو كربون فينتشرز" – الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية (5 أكتوبر 2022)

مجالات الاستدامة

قال المدير التنفيذي لمدينة مصدر أحمد باقحوم: " تعدّ المدينة مركزًا عالميًا يضم عددًا من الشركات والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجالات الاستدامة والبحث والتطوير والابتكار".

وتعدّ "مدينة مصدر" في أبوظبي أحد أكثر المجتمعات الحضرية استدامة في العالم، تتضمن مجمعًا متناميًا منخفض الكربون وقائمًا على التقنيات النظيفة، وتعمل على إبراز ريادة أبوظبي بصفتها مركزًا عالميًا لأبحاث وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، وتحقيق التوازن الفاعل لموقعها القوي في سوق الطاقة العالمية.

أوضح باقحوم أن المذكرة مع شركة "زيرو كربون فينتشرز" تعكس التزام المدينة بالمضي قدمًا في تطوير الحلول منخفضة الكربون، ودعم أهداف الإمارات في مجال الحياد المناخي.

وأكد أن وجود "زيرو كربون فينتشرز" في مدينة مصدر سيضيف مجالًا مهمًا آخر إلى قائمة التخصصات المتعلقة بالعمل المناخي التي تعمل بها مجموعة من الشركات المستأجرة في المدينة.

ويأتي التعاون في توقيت مهم، خاصة في ظل التحضيرات الجارية لاستضافة الإمارات لقمة المناخ كوب 28 خلال عام 2023.

مصدر الإماراتية توقع مذكرة "زيرو كربون فينتشرز"
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصدر و"زيرو كربون فينتشرز" – الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية (5 أكتوبر 2022)

الحد من الانبعاثات

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "زيرو كربون فينتشرز"، مارتن رينولدز: "تتمثل مهمة شركتنا في البحث عن ابتكارات عالمية للحد من الانبعاثات الكربونية، من شأنها تحقيق تأثير إيجابي ملموس، سواء على مستوى العاصمة أبوظبي أو عموم الإمارات".

وأضاف: "تشكّل مذكرة التفاهم مع مدينة مصدر خطوة مهمة للغاية، لا سيما أن المدينة تعدّ إحدى أبرز الجهات الساعية إلى تحفيز العمل المناخي الفاعل في المنطقة، ونحن ندرك أهمية الرسالة والرؤية التي تتبنّاها المدينة، ونتطلع إلى أداء دور للإسهام في تحقيق أهدافها المهمة".

وتستضيف مدينة مصدر أكثر من 1000 شركة تتنوع بين شركات دولية ومتوسطة وصغيرة وناشئة، تلتزم بالإسهام في دعم تنفيذ خطة الاستدامة وتطوير ابتكارات من أجل بناء مجتمعات أكثر استدامة.

وتضم المدينة كلًا من الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، ووكالة الإمارات للفضاء، و"سيمينس"، و"جي 42" للرعاية الصحية"، ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، والجهتين التابعتين له، وهما "معهد الابتكار التكنولوجي" و"أسباير"، وتبريد، وهانيويل، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة مخصصة لعلوم الذكاء الاصطناعي في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق