رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

قفزة كبيرة في إنتاج مشروعات مصدر الإماراتية من الكهرباء النظيفة خلال 2021

ارتفعت بنسبة 40%

حققت شركة مصدر الإماراتية قفزة كبيرة في إنتاج الكهرباء النظيفة من مشروعات الطاقة المتجددة خلال 2021؛ إذ تعمل في أكثر من 40 دولة، باستثمارات تبلغ 20 مليار دولار أميركي.

وتواصل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، جهودها الرامية لدعم العمل المناخي العالمي؛ إذ نجحت في تحقيق زيادة بنسبة 40% في القدرة الإنتاجية لمحفظة مشروعاتها للطاقة النظيفة في عام 2021.

وأظهر تقرير الاستدامة السنوي للشركة لعام 2021 ارتفاعًا في قدرة توليد الكهرباء لجميع المشروعات التي استثمرت مصدر فيها، سواء كانت قائمة أو قيد التطوير، من 10.7 غيغاواط إلى أكثر من 15 غيغاواط في عام 2021.
وتُسهِم المشروعات مجتمعة في تفادي إطلاق نحو 7.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون العام الماضي، بزيادة قدرها 38% عن عام 2020.

الحد من الانبعاثات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر الإماراتية"، محمد الرمحي: "تُسهِم "مصدر" منذ تأسيسها في عام 2006 بشكل رئيس في جهود التخفيف من آثار تغير المناخ والحد من الانبعاثات الكربونية، سواء على مستوى الإمارات أو على المستوى العالمي".

محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية
الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي

وأضاف: "نفخر بمواصلة الشركة جهودها الإيجابية، خلال العام الماضي، الذي شهد إطلاق الإمارات مبادرتها الإستراتيجية الرائدة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، واختيارها لاستضافة مؤتمر المناخ كوب 28، ونحن سعداء بمساهمة الشركة في مساعي الإمارات لتحقيق أهدافها المتعلقة بالحياد المناخي".

وأكد التزام "مصدر" بتقديم نموذج عمل يُحتذى به، وهو ما يتجسد من خلال الإنجازات التي حققتها الشركة وحرصها على تعزيز الحوار الإيجابي حول أهمية الاستدامة.

إنجازات مصدر في 2021

أشار الرمحي إلى أن التقرير السنوي التاسع الصادر عن الشركة يوفر معلومات واضحة وموجزة حول فلسفتها الخاصة بالاستدامة، ويقدم لمحة عامة عن أنشطتها وإنجازاتها طوال عام 2021، بالتزامن مع الاحتفال بمرور 15 عامًا على تأسيس الشركة.

وأضاف: "نتطلع في مصدر إلى المضي قُدمًا في تحقيق معدلات نمو أعلى وتعزيز دور الشركة الرائد في مجال الاستدامة، ومن خلال دعم شركائنا والهيكلية الجديدة؛ فإننا نستهدف تحقيق زيادة كبيرة في القدرة الإنتاجية الإجمالية لمشروعاتنا في مجال الطاقة النظيفة، وبالتوازي مع تكريس التزامنا بتبني معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتعزيز مساهمتنا في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بما يتماشى مع جهود دولة الإمارات في هذا المجال".

وأُعِدَّ التقرير، الذي يغطي عمليات "مصدر" في دولة الإمارات وخارجها، وفقًا لمعايير المبادرة العالمية للتقارير، ويكشف عن النتائج التي حققتها الشركة خلال عام 2021 في ظل انتشار جائحة كورونا، إضافة إلى دراسة مؤشرات الأداء الرئيسة في مجالات التمويل المستدام والابتكار، والمساهمات البيئية والاجتماعية، والموارد البشرية، والحوكمة.

أسواق جديدة

خلال عام 2021، استطاعت "مصدر الإماراتية" دخول أسواق جديدة شملت أذربيجان وأرمينيا وجورجيا واليونان والعراق وبولندا؛ لتنتشر استثماراتها في مجال الطاقة المتجددة في أكثر من 40 دولة وتتجاوز قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت 3 من كبرى الشركات الوطنية الرائدة في قطاع الطاقة الإماراتي؛ وهي شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، الدخول في شراكة تمتلك -بموجبها- كل منها حصة في شركة "مصدر"، بهدف تعزيز قدرات الشركة، لتبلغ طاقة الإنتاج الحالية والحصرية أكثر من 23 غيغاواط من الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي القدرة الإنتاجية للشركة إلى أكثر من 100 غيغاواط.

وعلى الرغم من انتشار الجائحة العالمية؛ فقد استطاعت مدينة مصدر، وجهة الابتكار الرائدة في أبوظبي، الوصول إلى اتخاذ أكثر من 1000 شركة من منطقتها الحرة مقرًا لها، وتحقيق نسبة إشغال بلغت 99% لأصولها التجارية.

كما أعلنت مدينة مصدر عددًا من المشروعات البحثية التي شملت إطلاق أول مشروع على مستوى العالم لإنتاج المياه بصورة متواصلة بالاعتماد على مصادر طاقة شمسية/حرارية من قبل شركة "أكيوفوم" وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وشركة "مصدر"؛ وكذلك مشروع شركة "أزيليو" لتطوير نظام مبتكر لتخزين الطاقة الكهربائية الحرارية؛ بحيث يُسهِم في توفير الطاقة النظيفة على مدار الساعة.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق