رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أكبر محطة طاقة شمسية في جورجيا.. مصدر الإماراتية تعلن مشروعًا عملاقًا

بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط

يومًا بعد الأخر، تتوسع أنشطة شركة مصدر الإماراتية، التي أعلنت اليوم مشروعًا لبناء أكبر محطة طاقة شمسية في جورجيا.

وباتت "مصدر" واحدة من أهم الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، إذ تنشر أعمالها في أكثر من 40 دولة عبر قارّات العالم الستّ.

وضمن خططها للتوسع للوصول إلى أكثر من 30 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول 2030، أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية مع صندوق تنمية الطاقة في جورجيا لتطوير محطة للطاقة الشمسية تعدّ الأكبر على مستوى المرافق الخدمية في البلاد، بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط.

ومن المقرر تحديث المحطة -التي وُقِّعَت اتفاقية تطويرها ضمن مراسم أقيمت في جناح القيادة بإكسبو 2020 دبي، بالتعاون مع الصندوق- إذ ستكون أكبر محطة طاقة شمسية من نوعها في جورجيا.

مصدر الإماراتية
جانب من مراسم توقيع اتفاقية تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في جورجيا

إستراتيجية جورجيا

قال الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الطاقة الجورجي، جيورجي شيكوفاني: "تماشيًا مع إستراتيجية الحكومة، تواصل جورجيا مساعيها الرائدة للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتعكس الاتفاقية التي تهدف إلى تطوير مشروع للطاقة الشمسية بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة هذه الأهداف والغايات التي تشكّل أولوية في سياسات الطاقة الحكومية".

وأضاف: "سيُسهم تطوير مشروعات مماثلة في تعزيز أمن الطاقة في جورجيا، فضلًا عن تنويع مصادر الطاقة وزيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة المولّدة".

إمكانات مصدر

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية، محمد جميل الرمحي، أن الاتفاقية المهمة (تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في جورجيا) ستُسهم في دعم المساعي الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة في جورجيا، وسيكون لها أثر إيجابي بجهود العمل المناخي.

وأشار إلى أن مصدر، بصفتها شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة لديها مشروعات في نحو 40 دولة، تتطلع إلى التعاون مع صندوق تنمية الطاقة الجورجي وحكومة جورجيا من أجل استكشاف المزيد من الفرص في مجال الطاقة المتجددة وتسخير خبرتها للإسهام بتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.

مصدر الإماراتية
جانب من مراسم توقيع اتفاقية مصدر

وستعمل مصدر الإماراتية بالشراكة مع صندوق تنمية الطاقة الجورجي على تطوير مشروع أكبر محطة طاقة شمسية، الذي يُنَفَّذ في إطار اتفاقية أوسع وُقِّعَت هذا العام مع صندوق تنمية الطاقة الجورجي، وتهدف إلى تطوير مشروعات طاقة متجددة في منطقة أوراسيا.

ويعدّ الصندوق شركة مساهمة أسستها وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة ومملوكة بالكامل للدولة، وتعتمد جورجيا أساسًا على الطاقة الكهرومائية لتوليد الكهرباء، وتتطلع إلى تعزيز أمن الطاقة وتنويع مزيج الطاقة لديها.

يشار إلى أن شركة مصدر الإماراتية طوّرت واستثمرت بمشروعات مختلفة للطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم، بقيمة تقارب 20 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق