التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الوظائف الخضراء.. هل تجد نساء أفريقيا فرص عمل في الطاقة النظيفة؟

وضعت العديد من دول العالم خططًا وأهدافًا إستراتيجية لتحوّل الطاقة، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وهو ما فتح الباب أمام نوع جديد من الوظائف الخضراء في المشروعات الجديدة.

من المتوقع أن يؤدي الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر لخلق العديد من فرص العمل الجديدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ومع ارتفاع الوظائف الخضراء حول العالم إلى 12 مليون وظيفة العام الماضي، واستحواذ الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على الغالبية، تساءل العديد من المحليين والخبراء عن مكانة المرأة في فرص العمل المتوفرة، خاصة في الدول النامية والفقيرة.

الوظائف الخضراء في أفريقيا
سيّدة أفريقية خلال مشاركتها في أحد مشروعات الطاقة المتجددة

التحول الاقتصادي

بحسب تقرير لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومصرف التنمية الأفريقي، فإن التحول الاقتصادي سيتيح للمرأة الوصول إلى وظائف ذات رواتب أعلى وأكثر استقرارًا، بشرط تبنّي الدول سياسات وبرامج تمكينية قوية.

يشير التقرير، الذي حمل عنوان "الوظائف الخضراء للنساء في أفريقيا"، إلى أن النساء في وضع جيد للاستفادة من وظائف المستوى الأولي التي ستُنشَأ، ولكن ليست الوظائف ذات الأجور الأعلى في قطاعات الطاقة المتجددة أو البنية التحتية أو النقل، على الرغم من الدور الحاسم الذي تلعبه النساء الأفريقيات في الاقتصاد وإدارة تغيّر المناخ في مجتمعاتهن.

قالت المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في غرب ووسط أفريقيا، أوليماتا سار: "إن بعض العقبات التي تواجهها النساء في الحصول على الوظائف الخضراء في الطاقة أو البنية التحتية أو الاقتصاد الدائري متجذرة في الأعراف الاجتماعية، وتغييرها يستغرق وقتًا".

وأضافت: "نحن في لحظة تسارع، نحن بحاجة إلى العمل الآن للتأكد من أن الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في المنطقة لا يترك النساء والفتيات وراءهن".

تحديات تواجه المرأة الأفريقية

تطرّق تقرير الأمم المتحدة ومصرف التنمية الأفريقي إلى عدد من القيود التي تواجه المرأة في القارّة السمراء من الوصول إلى الوظائف الخضراء، ذات الرواتب العالية، ومنها:-

  • الفصل بين الجنسين في التعليم والتوظيف.
  • عدم القدرة على الوصول إلى العمل في القطاع الرسمي.
  • الفجوات التمويلية المستوطنة.
  • الأعراف الاجتماعية التي تجعل المرأة تتحمل الجزء الأكبر من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر.

تقول القائمة بأعمال مدير المركز الأفريقي للموارد الطبيعية التابع لمصرف التنمية الأفريقي، فانيسا أوشي: "تلعب النساء دورًا حيويًا في إدارة أصول رأس المال الطبيعي في أفريقيا وبناء القدرة على التكيف مع المناخ في مجتمعاتنا المحلية".

وأضافت: "توفر اعتمادات الكربون فرصة لمكافأة النساء على الدور الحاسم الذي يلعبنه في حماية أشجار المانغروف والغابات والنظم البيئية الأخرى الضرورية لعزل الكربون والاستدامة البيئية في جميع أنحاء أفريقيا".

الوظائف الخضراء في أفريقيا
سيدة أفريقية في أحد مشروعات الطاقة المتجددة

توصيات لتغزيز الوظائف الخضراء

تشمل توصيات تقرير الوظائف الخضراء توفير المهارات المقترنة بتدخلات أخرى أكثر طموحًا، مثل خدمات الرعاية غير مدفوعة الأجر، وإزالة التحيزات بين الجنسين من التشريعات الوطنية، أو الاستفادة من الفرص التي توفرها الأدوات الاقتصادية الخضراء الجديدة، مثل ائتمانات الكربون، لإعطاء قيمة اقتصادية أكبر للنساء العاملات غير مدفوعة الأجر، والقيام بذلك للتخفيف من تغير المناخ.

كان تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، الذي صدر مؤخرًا، قد كشف عن مواصلة وظائف الطاقة المتجددة النمو على أساس سنوي منذ عام 2012، وهو توقيت بداية جمع البيانات.

وبلغت وظائف الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 3.98 و1.25 مليون وظيفة على التوالي بنهاية العام الماضي، وكان للصين نصيب الأسد في إضافة وظائف لقطاع الطاقة المتجددة بأكثر من 4.7 مليون وظيفة.

وتوقّع تقرير آيرينا أنه في ظل سيناريو الحياد الكربوني بحلول 2050، يمكن أن توفر الطاقة المتجددة 43 مليون وظيفة في منتصف القرن، منها 20 مليونًا من نصيب الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق