أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

شركة تكنولوجيات الصحراء تدعم الطاقة المتجددة في السعودية

داليا الهمشري

في إطار الجهود المبذولة للتوسع في قطاع الطاقة المتجددة في السعودية، وقَّعت شركة تكنولوجيات الصحراء "Desert Technologies" مذكرة تعاون دولية مع شركة السويدي إلكتريك "SWDY.CA" المصرية، على هامش أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي، الذي عُقد الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وتهدف مذكرة التعاون إلى زيادة حجم صادرات الطاقة المتجددة التي تنتجها شركة تكنولوجيات الصحراء إلى الأسواق الأفريقية عن طريق شركة السويدي إلكتريك، وزيادة المحتوى المحلي من الألواح الشمسية التي تنتجها بمشروعات الطاقة المتجددة في السعودية، وتنفّذها "السويدي".

جاء ذلك حسب بيان صحفي، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتُعدّ تكنولوجيات الصحراء -الرائدة في مجال حلول الطاقة المتجددة وعضو برنامج صنع في السعودية- أول شركة سعودية تُصنّع وتُصدّر ألواح الطاقة الشمسية.

التعاون المصري - السعودي

وقّع مذكرة التعاون الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيات الصحراء خالد بن أحمد شربتلي، والرئيس التنفيذي التجاري لشركة السويدي إلكتريك المهندس محمد عاطف.

والسويدي إلكتريك "SWDY.CA" إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول الطاقة والبنية التحتية المتكاملة في قارة أفريقيا والشرق الأوسط.

يقول خالد شربتلي: "إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار إستراتيجية الشركة وحرصها على فتح آفاق جديدة للتعاون المثمر والمستمر بين الشركات السعودية والمصرية، لتحقيق التكامل المنشود، ودعم وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية ومصر والقارة الأفريقية".

وأضاف: "نحن سعداء بالعمل مع شركة السويدي إلكتريك، التي تُعدّ إحدى أهم الشركات المصرية في مجال حلول الطاقة المتجددة"، حسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وأوضح أن المذكرة تهدف إلى دعم الصادرات السعودية من الألواح الشمسية التي تنتجها الشركة، وتعزيز المحتوى المحلي في مجال الطاقة المتجددة، موضحًا أن الاتفاقية تشمل السعودية ومصر والعديد من دول غرب أفريقيا.

أحد المشروعات التي نفذتها شركة تكنولوجيات الصحراء بمدينة هاجن الألمانية
أحد المشروعات التي نفّذتها شركة تكنولوجيات الصحراء بمدينة هاجن الألمانية

جودة المنتج السعودي

أكد شربتلي في بيان، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أن جودة المنتج السعودي من الألواح الشمسية أهّلته بقوةٍ للدخول والمنافسة في العديد من الأسواق العالمية، من بينها السوق المصرية والألمانية والإسبانية واليونانية والأميركية والعراقية والأردنية وجزر الكاريبي والعديد من الأسواق الأفريقية.

وتُنتج شركة تكنولوجيات الصحراء -حاليًا- 935 ألف لوح شمسي سنويًا بقدرة إنتاجيةٍ تصل إلى 3 آلاف ميغاواط، وتستهدف رفع القدرة الإنتاجية إلى 4 آلاف ميغاواط سنويًا، لتعزيز الصادرات السعودية غير النفطية، وزيادة وتنويع مصادر الدخل، والمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح شربتلي أن "تكنولوجيات الصحراء" لديها سجلّ حافل بمثابة مطور للطاقة الكهروضوئية، ومستثمرٍ، ومقاولٍ، بالإضافة الى التشغيل والصيانة، وتصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية، وتوفير الحلول المتكاملةٍ لأنظمة تخزين الطاقة، مضيفًا أن الشركة تعمل في أكثر من 25 دولة.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي التجاري لشركة السويدي إلكتريك المهندس محمد عاطف: "تعكس مذكرة التفاهم التزام الطرفين بتعزيز التعاون الثنائي والعمل المشترك من أجل تحقيق أهداف التنمية والاستدامة في مجال الطاقة المتجددة".

وأضاف أن الاتفاقية مع شركة تكنولوجيات الصحراء تتيح المجال للتعاون بتنفيذ مشروعات إستراتيجية في قطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية المتكاملة في المملكة ومصر ودول غرب أفريقيا، كما تعكس الالتزام بتسخير المزايا التي يمتلكها كلا الطرفين لتوسيع نطاق الأعمال وفتح أبواب الفرص لتحقيق معدلات نمو جديدة لكلا الطرفين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق