تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

هل استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا مربحة؟

أسماء السعداوي

تحمل استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا القدرة على فك أغلال الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري الباهظة، وتحقيق أمن الطاقة وخفض أسعار الكهرباء.

وقرّر الاتحاد الأوروبي، رفع أهداف حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 42.5% على الأقل بحلول 2030 مع السعي للوصول بالنسبة إلى 45%.

جاء ذلك بعدما تسبّب قطع إمدادات الوقود الروسي عن القارة العجوز في إشعال فتيل أزمة طاقة لم تخبُ جذوتها إلى اليوم، وهو ما سلّط الضوء على الحاجة إلى تسريع استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

لكن على صعيد المستثمرين، ثمة تحديات كبيرة تهدد ربحية المشروعات القائمة وإقامة أخرى جديدة لتواكب فورة الطاقة النظيفة المرتقبة في ضوء الأهداف الموضوعة.

وفي هذا الصدد، جاءت مشكلات ارتفاع التكاليف والأخرى المرتبطة بسلاسل التوريد وسبل التمويل والعطاءات على رأس تلك العقبات التي تتسبب في تآكل أرباح المستثمرين وتحول دون تحفيز القيام بالمزيد، بحسب تقرير أعدته شركة الأبحاث "وود ماكنزي" (Wood Mackenzie).

تحديات استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا

دون تحقيق إيرادات جيدة، لن يواصل أصحاب الأعمال استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا، ومع القفزة في التكاليف خلال العام الماضي (2022)، أصبحت ربحية المشروعات تحت ضغط كبير.

كما ارتفعت تكاليف إنتاج الطاقة المتجددة بصورة كبيرة خلال هذا العام (2023).

وعلى سبيل المثال، ارتفع متوسط التكلفة المستوية للكهرباء من الطاقة الشمسية ذات المحور الواحد التي توظف التكنولوجيا لضبط مكان الوحدة الشمسية لتتبع أشعة الشمس، بنسبة 23% على أساس سنوي في 2023.

يُقصد بالتكلفة المستوية تكاليف العُمر التشغيلي لتقنيات توليد الكهرباء مقسومة على كمية الكهرباء المُوَلَّدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة.

كما من المتوقع -بحسب التقرير- ارتفاع التكلفة بنسبة 20% إضافية من حيث القيمة بالدولار الأميركي، حتى عام 2050.

كانت هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب" (windeurope) قد كشفت عن أن حجم الاستثمارات في بناء مزارع رياح جديدة قد انخفض إلى 17 مليار يورو في 2022، مقارنة بـ41 مليار يورو في 2021.

ولأسباب من بينها القفزة في تكاليف الإنتاج وخاصة المواد الخام وتكلفة الشحن وارتفاع أسعار الفائدة، قالت الهيئة إن تكلفة إنتاج توربينات الرياح قد قفزت بنسبة تصل إلى 40% خلال العامين الماضيين.

توربينات رياح
توربينات رياح - الصورة من مجلة "فوربس"

سلاسل التوريد

لم تشهد سلاسل توريد الطاقة المتجددة في أوروبا التطور المنشود، وهو ما أسهم في زيادة ضغوط التكاليف على المستثمرين بالقطاع.

وانخفضت تكاليف معدات توليد الكهرباء بعد ارتفاعها خلال المدة بين عامي 2020 و2022، إلا أنه من المحتمل أن ترتفع مجددا في عام 2025 بسبب اتجاه الصناعة للتحول من استعمال الخلايا المعيارية الحالية إلى أخرى تحتوي على نسبة أعلى من معدن الفضة، وذلك قبل أن تُعاود التراجع خلال النصف الثاني من العقد الجاري.

وارتفعت التكاليف الإجمالية للمشروعات مقارنة بمستويات 2022 بسبب سياسات الحياد الكربوني التي دفعت الطلب على الهندسة والمشتريات والإنشاءات وتطوير المشروعات، إلى الارتفاع، إلا أن التكاليف الإجمالية لن تصل لمستويات 2020 المرتفعة حتى النصف الثاني من هذا العقد.

وأيضًا، ستؤدي سياسات دعم الإنتاج المحلي لرفع التكاليف؛ لأن المعدات المحلية أغلى من الواردات الصينية والأجنبية الأخرى.

التمويل وأسعار الفائدة

سلّط تقرير شركة وود ماكنزي الضوء على ارتفاع تكاليف تمويل استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا، في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة، وهو ما يتسبب في استنزاف أرباح المستثمرين.

وثمة تباين بين أسعار الفائدة على الديون بين بلدان أوروبا، إلا أنها زادت بصورة ملحوظة على أساس سنوي في كل الأسواق الرائدة.

وبناءً على ذلك، ارتفعت أقساط تلك الديون بصورة ملحوظة في دول؛ من بينها إسبانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا.

ألواح لتوليد الطاقة الشمسية
ألواح لتوليد الطاقة الشمسية - الصورة من بي بي سي

العطاءات

من أجل تعزيز القدرة التنافسية لمصادر الطاقة المتجددة في أوروبا، خُفِّضَ الحد الأقصى لأسعار الكهرباء في العطاءات.

لكن في ضوء ارتفاع التكاليف، كانت تلك الأسعار غير مقبولة لدى الكثير من المطورين في العام الماضي (2022)، وهو ما ظهر جليًا في الإحجام الكبير عن المشاركة في الكثير من العطاءات الأخيرة.

وفي هذا الصدد، كانت إسبانيا الأكثر تضررًا؛ فلم تتقدم أي من الشركات للمشاركة في جولة العطاءات الأخيرة لإنتاج 4 غيغاواط من الكهرباء.

ولهذا السبب، اضطر الكثير من صناع السياسات الأوروبيين إلى رفع الحد الأقصى للأسعار بالعطاءات من أجل تحفيز المشاركة بالسوق.

يوضّح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز محطات الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي:

الطاقة المتجددة في أوروبا

توصيات مهمة

على عكس كل تلك العوامل السلبية، يقول مُعد التقرير مدير قسم تكاليف المصادر المتجددة العالمية في شركة "وود ماكنزي"، إنه ما زال بالإمكان تحقيق المطورين أرباحًا "صحية" نظير استثمارات الطاقة المتجددة في أوروبا، ولكن شريطة التحلي بالذكاء.

وأوصى المستثمرين بالتركيز على الكفاءة في نواحي إستراتيجية التطوير والتشغيل كافة، وإدخال تحسينات على تكاليف شراء المعدات وأداء توليد الكهرباء وإدارة الأصول وكفاءة تكلفة رأس المال.

وقال إن تلك العوامل هي ما يميز المشروع المربح عن غيره، وإن الإستراتيجية الجيدة يمكنها زيادة إيرادات المشروع بنسبة تصل إلى 4%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق