التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة المتجددة في أميركا قد تضيف 619 غيغاواط بحلول 2030 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • توقعات بزيادة إضافات الطاقة المتجددة في أميركا بحلول 2030
  • الطاقة الشمسية تهيمن على التوقعات، رغم تحديات التكاليف واختناق الشبكة
  • الرهان على الطاقة الشمسية السكنية لقيادة الطفرة الأميركية المقبلة
  • قدرات تخزين الكهرباء قد تصل إلى 460 غيغاواط/ساعة بحلول عام 2030
  • سعة شبكات نقل الكهرباء قد تزيد بمقدار 380 غيغاواط بحلول 2030

حصلت الطاقة المتجددة في أميركا على دفعة تحفيز قياسية للنمو، منذ إعلان أكبر حزمة حوافز مالية في تاريخ البلاد، بعد إقرار قانون خفض التضخم أغسطس/آب (2022).

وتوقّع تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- إضافة 619 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين البطاريات، خلال السنوات الممتدة من (2023) حتى (2030).

وتزيد هذه التقديرات عن توقعات سابقة لشركة الأبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، رجّحت وصول إضافات مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا إلى 600 غيغاواط بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا

تواجه مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا تحديات ارتفاع تكاليف رأس المال، واختناقات الاتصال بالشبكة، ما يهدد عمليات البناء الجديدة، لكن انخفاض تكلفة المعدات ونمو الأحمال والطلب القوي على إمدادات الكهرباء النظيفة، يمكنه أن يتفوق على تلك التحديات ويوازنها.

وتعوّل "بلومبرغ نيو إنرجي فايننس" على أهداف مرافق الكهرباء وخطط الشراء طويلة الأجل، لتحريك عمليات البناء الجديدة لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الكهرباء على مستوى الولايات المتحدة.

وأدرجَ العديد من المرافق الأميركية أهدافًا متنوعة لتخزين الكهرباء، مدفوعة بالحاجة المتزايدة إلى ضمان استقرار الشبكة وموثوقيتها، مع زيادة معدلات الربط بمشروعات الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة في التوليد.

ومن المتوقع أن تساعد هذه الأهداف على انطلاق سوق تخزين الكهرباء خارج ولايتي كاليفورنيا وتكساس، المعروفتين بكونهما أكبر معاقل الطاقة المتجددة في أميركا.

الطاقة المتجددة في أميركا
ألواح شمسية وتوربينات رياح

ارتفاع تكلفة القروض عائق رئيس

تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة القروض والديون، ما ينعكس سلبًا على الإيرادات طويلة الأجل لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويربك حسابات المطورين والمنتجين.

واضطر المستثمرون خلال العام الحالي (2023) إلى الاقتصار على صفقات المشروعات التي ضمنت الاتصال بالشبكة، بسبب ارتفاع التكاليف وحالة عدم اليقين السائدة في السوق.

وتتوقع شركة أبحاث "بلومبرغ نيو إنرجي فايننس" أن يؤدي تمديد وتوسعة الإعفاءات الضريبية في قانون خفض التضخم إلى تعويض المستثمرين جزئيًا عن التكاليف الناتجة من ارتفاع أسعار الفائدة.

كما يمكن لبعض الإعانات والقواعد الجديدة مثل خيار بيع الإعفاءات الضريبية -حال تطبيقها بعناية- أن تجعل بعض مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا مربحة للغاية.

وتمكّن المطورون في كثير من الأحيان من نقل التكاليف المرتفعة إلى المستهلك النهائي للكهرباء، عبر اتفاقيات شراء الكهرباء طويلة الأجل "PPA".

لكن مشتري الكهرباء يعارضون بصورة متزايدة ارتفاع أسعار الشراء في هذه الاتفاقيات، خاصة مع التوقعات المرجّحة لانخفاض أسعار الغاز في المستقبل، بسبب تأمين مستوى مخزوناته بصورة جيدة، ما يجعله منافسًا كبيرًا للطاقة المتجددة.

استثمارات الطاقة المتجددة في أميركا

تتجه الولايات المتحدة لتسجيل مستويات قياسية من الاستثمارات في قطاع الطاقة الشمسية هذا العام، مع وجود عدد هائل من المشروعات والاستثمارات المعلنة منذ مطلع 2023، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

وبلغ حجم الاستثمارات الخاصة المعلنة في مجالات تصنيع الطاقة الشمسية وأنظمة تخزين الكهرباء على مستوى الولايات المتحدة قرابة 100 مليار دولار خلال العام الماضي (2022).

ورصد تقرير مفصل -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- 51 إعلانًا لمنشأة جديدة لتصنيع الطاقة الشمسية أو توسيع منشآت قائمة خلال العام الماضي، باستثمارات تصل إلى 20 مليار دولار.

وتوقّع التقرير، الصادر عن رابطة صناعات الطاقة الشمسية (SEIA)، وصول الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة الشمسية الأميركي إلى 565 مليار دولار خلال السنوات الـ10 المقبلة، أي بحلول عام 2033.

وبلغت سعة جميع المشروعات المعلنة لتصنيع الطاقة الشمسية في أميركا قرابة 155 غيغاواط منذ صدور قانون خفض التضخم، موزعة بين 85 غيغاواط لتصنيع الوحدات، و43 غيغاواط لتصنيع الخلايا، و20 غيغاواط لتصنيع رقائق السيليكون، و7 غيغاواط للمحولات.

توقعات الطاقة الشمسية في أميركا

تسيطر الطاقة الشمسية على توقعات سوق الطاقة المتجددة في أميركا بحلول عام 2030، رغم ارتفاع تكاليف رأس المال واختناقات الاتصال بالشبكة ومخاطر تقليص الإنتاج، التي تتزايد مع ضعف قدرة الشبكات على استيعاب الأحمال المتزايدة بصورة سريعة.

ورغم ذلك، فقد رفعت شركة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس توقعاتها للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة بمقدار 12 غيغاواط إضافية خلال المدة من 2023 إلى 2030، مقارنة بتقديرات سابقة صادرة منذ أشهر.

ومن المتوقع أن يتركز أغلب الزيادة المتوقعة في قطاع الطاقة الشمسية السكنية مع قدرتها على التغلب على قيود التمويل بفضل انخفاض التكلفة على المدى الطويل، بحسب تقديرات بلومبرغ، التي تختلف عمّا تلاحظه شركة الأبحاث "وود ماكنزي" من تحديات تمويلية تواجه القطاع السكني.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة حتى عام 2028:

سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

وتوقّع تقرير حديث، صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تباطؤ سوق الطاقة الشمسية السكنية خلال عام 2023، وانكماشها في 2024، لأول مرة منذ عام 2017، مع ارتفاع أسعار الفائدة واحتمالات حدوث ركود اقتصادي.

توقعات طاقة الرياح في أميركا

تختلف توقعات طاقة الرياح البرية عن الطاقة الشمسية، إذ يرجَّح انخفاض تركيباتها الجديدة للعام الثالث على التوالي خلال 2023، بسبب قلة عدد المشروعات الجديدة وحالة عدم اليقين السائدة في القطاع.

وتتوقع بلومبرغ أن تؤدي الإعفاءات الضريبية الممنوحة في قانون خفض التضخم، مع تسهيل نقل الكهرباء وتخفيف قيود التصاريح، إلى نمو قطاع الرياح البرية في وقت لاحق من هذا العقد.

بينما أدى ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة إلى تباطؤ نمو قطاع طاقة الرياح البحرية، مع اضطرار المطورين إلى إلغاء عقود مشروعات بسعة 3.2 غيغاواط هذا العام، وسط مطالبات بإعادة التفاوض على اتفاقيات الشراء طويلة الأجل الموقّعة سابقًا.

استنادًا إلى هذه المعطيات، تُتوقع زيادة قدرة الرياح البحرية السنوية إلى 11 غيغاواط بحلول عام 2025، ترتفع إلى 23 غيغاواط بحلول عام 2030، وهو ما يقلّ عن أهداف الولايات المتحدة العامة للقطاع بـ7 غيغاواط.

توقعات تخزين الكهرباء في أميركا

من المرجّح أن تنمو سوق تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة بسرعة خلال السنوات المقبلة، بقيادة ولايتي كاليفورنيا وتكساس، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وتقدّر شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي وصول القدرة المركبة لمشروعات تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة إلى 132 غيغاواط، أو ما يعادل 460 غيغاواط/ساعة، بحلول عام 2030.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات سعة تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة حتى عام 2027، وفق شركة وود ماكنزي:

توقعات سعة تخزين الكهرباء في أميركا

وتستند تقديرات شركة الأبحاث إلى خطط التخزين للمرافق في ولايات الشمال الغربي والجنوب الشرقي للولايات المتحدة، إلى جانب خطط الولايات الراسخة في القطاع.

على الجانب الآخر، يُتوقع نمو سعة شبكة نقل الكهرباء في أميركا بنسبة 9%، أو ما يعادل 380 غيغاواط، بحلول عام 3030، بشرط بناء المشروعات المخطط لها خلال السنوات المقبلة، دون تأخّر أو إلغاء.

وتحتاج مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا إلى إصلاحات فيدرالية سريعة لعلاج مشكلات التأخير وقوائم انتظار الربط البيني المتضخمة مع الشبكات في كاليفورنيا وتكساس وغيرهما من الولايات المتسارعة نحو الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق