طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

تكاليف بناء الطاقة المتجددة في أميركا تواصل الانخفاض (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت تكاليف بناء الطاقة المتجددة في أميركا انخفاضًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، مع سرعة انتشار مشروعاتها على مستوى البلاد، وتطور تقنياتها بصورة كبيرة.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض متوسط تكاليف بناء أنظمة الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح، كما تراجعت تكلفة بناء مولدات الكهرباء التي تعمل بالغاز في الولايات المتحدة بمعدلات متفاوتة خلال عام 2021.

وأظهر التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تراجع متوسط تكاليف بناء الطاقة المتجددة في أميركا بنسبة 6% للطاقة الشمسية و5% لطاقة الرياح.

بينما بلغ انخفاض تكلفة بناء المولدات التي تعمل بالغاز الطبيعي 18% في عام 2021، مقارنة بالعام السابق (2020)، وفقًا لبيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

واستحوذ الغاز الطبيعي، إلى جانب الطاقة المتجددة في أميركا -الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، على 91% من سعة الكهرباء المضافة إلى الشبكة الأميركية في عام 2021.

كما زاد الاستثمار في قدرة توليد الكهرباء الجديدة إلى 50.8 مليار دولار خلال عام 2021، بنسبة 10% عن حجم الاستثمارات في العام السابق الذي شهد ذروة جائحة كورونا.

تكاليف بناء الطاقة الشمسية

أظهرت البيانات انخفاض متوسط تكاليف بناء الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة بنسبة 6%، ليصل إلى 1561 دولارًا لكل كيلوواط خلال عام 2021، استنادًا إلى تحليل بيانات جميع أنواع الألواح الشمسية المتداولة في السوق.

وجاء الانخفاض بصورة أساسية من تراجع تكلفة بناء الألواح المصنوعة من السيليكون البلوري القائمة على أجهزة تتبع للطاقة الشمسية بنسبة 10% إلى 1423 دولارًا لكل كيلوواط عام 2021، وهو أدنى متوسط تكلفة منذ عام 2014.

في المقابل، ارتفع متوسط تكلفة بناء ألواح السيليكون ذات أنظمة الإمالة الثابتة -تثبت بزاوية ميل ثابتة- بنسبة 5%، إلى 2047 دولارًا لكل كيلوواط، ما جعلها أغلى تقنيات الطاقة الشمسية، في حين تراجعت تكلفة ألواح تيلوريد الكادميوم الشمسية بنسبة 1% فقط، لتصل إلى 1626 دولارًا لكل كيلوواط في عام 2021.

ويوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة سعة الطاقة المتجددة المضافة في الولايات الأميركية حتى النصف الأول من عام 2023، بحسب المصدر:

خريكة الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة

ويفضّل معظم الولايات الأميركية أنظمة ألواح السيليكون البلورية القائمة على أنظمة تتبّع الطاقة الشمسية خلال تحركها في السماء، ما يسمح بقدرة تعرّض أعلى لأشعة الشمس ينتج عنها كمية أعلى من الكهرباء، خلافًا لأنظمة الإمالة الثابتة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واستحوذت الألواح القائمة على أنظمة تتبّع الطاقة الشمسية على 56% من سعة الكهرباء المضافة إلى شبكة الكهرباء الأميركية من مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق.

تكلفة بناء طاقة الرياح

يمتد انخفاض تكاليف الطاقة المتجددة في أميركا من الطاقة الشمسية إلى طاقة الرياح، إذ تراجع متوسط تكلفة بناء توربينات الرياح البرية بنسبة 5% إلى 1428 دولارًا لكل كيلوواط عام 2021.

وظلت تكلفة أكبر مزارع الرياح -التي تزيد قدرتها على 200 ميغاواط- ثابتة نسبيًا في عام 2021، مع انخفاض طفيف بنسبة 1% إلى 1382 دولارًا لكل كيلوواط.

الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة
مشروعات طاقة رياح أميركية- الصورة من cnbc

أمّا مزارع الرياح المتوسطة التي تتراوح قدرتها بين 100 و200 ميغاواط، فقد انخفض متوسط تكلفة بنائها بنسبة 4.4% إلى 1464 دولارًا لكل كيلوواط.

كما انخفض المتوسط في المزارع الصغيرة -تتراوح بين 1 إلى 100 ميغاواط- بنسبة 22%، لتصل إلى 1949 دولارًا لكل كيلوواط في عام 2021، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

تكلفة بناء مولدات الغاز

لم يقتصر الانخفاض على تكاليف بناء الطاقة المتجددة في أميركا، بل امتد التراجع بصورة أكبر إلى بناء مولدات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي.

وانخفض متوسط تكلفة بناء المولدات الكهربائية التي تعمل بالغاز في أميركا بنسبة 18% بين عامي 2020 و2021، مدفوعًا بتراجع تكلفة توربينات الاحتراق بصورة رئيسة.

وتراجع متوسط تكلفة بناء توربينات الاحتراق بنسبة 19% في عام 2021، ليصل إلى 512 دولارًا لكل كيلوواط، بينما انخفض المتوسط لمولدات الدورة المركبة بنسبة 8% إلى 1252 دولارًا لكل كيلوواط.

وانتشرت توربينات الدورة المركبة في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، لكونها أكثر كفاءة من توربينات الدورة البسيطة، لقدرتها على العمل لمدد أطول، ما يساعد مشغّلي الشبكات على مواجهة مشكلات الأحمال الكهربائية وأوقات الذروة بصورة أفضل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق