رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينكهرباءهيدروجين

أسعار الكهرباء في ولاية أسترالية تهدد مشروع هيدروجين.. والدعم قد ينقذه

هبة مصطفى

تهدد أسعار الكهرباء مصير مشروع للهيدروجين في ولاية كوينزلاند الأسترالية، في حين تطمح شركة فورتسكيو (Fortescue) بتلقّي دعم حكومي، حتى تتمكن من إعلان قرار الاستثمار النهائي.

وتسعى الشركة إلى خفض أسعار إمدادات الطاقة المتجددة اللازمة لعملية التحليل الكهربائي وإنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة أنها اتخذت -بالفعل- خطوات جدّية في مشروع جيبسون أيلاند (Gibson Island)، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتكثّف شركة فورتسكيو مشارواتها مع الحكومتين، المحلية والفيدرالية، في محاولة للحصول على دعم يعيد إحياء ثاني مشروعاتها في قطاع الهيدروجين.

أسعار الطاقة المتجددة

تشترط شركة فورتسكيو خفض أسعار الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة إلى أقلّ من 30 دولارًا أميركيًا لكل ميغاواط/ساعة، لضمان قدرة مشروعات الهيدروجين والأمونيا على المنافسة عالميًا.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة "مارك هاتشينسون"، فقد يؤدي تعثّر الوصول لهذا المستوى السعري إلى "تجميد" ثاني مشروعات الهيدروجين قيد التنفيذ في الآونة الحالية، طبقًا لما نقله موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights) عن تصريحات له في حدث نظّمته مجلة أستراليا فايننشال ريفيو.

معدات تابعة لشركة فورتسكيو
معدّات تابعة لشركة فورتسكيو - الصورة من H2 View

وقال هاتشينسون، إن التحدي الرئيس أمام توسعة نطاق مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا، وزيادة صادراتهما، هو التركيز على خفض أسعار الطاقة المتجددة لمستوى يدعم المنافسة.

وطبقًا لتقديرات هيئة تنظيم الطاقة في البلاد، فإن أسعار الكهرباء في ولاية كوينزلاند قد بلغت 79 دولارًا أستراليًا (52.25 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة، خلال الربع الرابع من العام الماضي 2023.

(الدولار الأسترالي = 0.66 دولارًا أميركيًا).

تحديات المشروع

تبذل شركة فورتسكيو الأسترالية جهدًا لخفض أسعار كهرباء إلى أقلّ من نصف متوسط سعرها عام 2018، عبر الحصول على دعم من الولاية لتغطية فارق تكلفة الإمدادات المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

وفي حال عدم النجاح في تحقيق ذلك، فإن ثاني مشروعات الملياردير أندرو فورست (مؤسس الشركة) في أستراليا قد يواجه شبح التعطيل والتعليق.

ووقّعت الشركة اتفاقًا لشراء الكهرباء من مجمع طاقة شمسية لم يدخل في مرحلة البناء، لتزويد مشروع الهيدروجين بنحو 337.5 ميغاواط، لكن يبدو أنّ تعطُّل إصدار فورتسكيو قرار الاستثمار النهائي قد يلغي هذا الاتفاق.

ورغم احتمال تعطُّل ثاني مشروعات الشركة في قطاع الهيدروجين -الذي تصل قدرته إلى 550 ميغاواط- بسبب أسعار الكهرباء، فإنها تواصل تطوير مشروعاتها خارج الحدود.

ومن بين هذه المشروعات، مشروع هيدروجين أخضر في النرويج بقدرة 300 ميغاواط، ويعتمد هذا المشروع على إمدادات الكهرباء المولدة من مشروع طاقة كهرومائية.

وبالمقارنة مع أسعار الكهرباء لثاني مشروعات الشركة في أستراليا، بلغت أسعار الإمدادات اللازمة للصناعات كثيفة الاستهلاك، خلال الربع الرابع من العام الماضي أيضًا، ما يُقدَّر بنحو 45 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

الملياردير أندرو فورست داخل أحد مصانع الهيدروجين التابعة لشركة فورتسكيو
الملياردير أندرو فورست داخل أحد مصانع الهيدروجين التابعة لشركة فورتسكيو - الصورة من Daily Telegraph

جهود فورتسكيو

ربما لم يواجه مشروع الشركة في النرويج العقبات ذاتها في أستراليا، رغم تجاوز سعر الكهرباء حاجز 30 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في الدولتين، ويعود ذلك إلى نجاح الشركة في تأمين الإمدادات والتمويل اللازمين.

ونجحت الشركة الأسترالية في توقيع اتفاق مع أكبر مولد للطاقة المتجددة في أوروبا، وأكبر منتج للكهرباء في النرويج ستيت كرافت (Statkraft).

وبجانب اتفاقية الشراء مع الشركة النرويجية، نجحت شركة فورتسكيو الأسترالية في تأمين تمويل قدره 200 مليون يورو، من صندوق تمويل الابتكار التابع للاتحاد الأوروبي.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا).

وتُخطط الشركة لبدء بناء المشروع العام المقبل 2025، غير أن اتفاقية الشراء من الشركة النرويجية ومنحة الاتحاد الأوروبي مرهونتان بإعلان قرار الاستثمار النهائي.

وخارج أوروبا، تطور الشركة الأسترالية مشروعات للهيدروجين في كل من البرازيل وكينيا، لكن يبدو أن أسعار الكهرباء وتحديات أخرى حالت دون توقيعها -حتى الآن- أيّ اتفاقيات شراء لتأمين الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق