التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

استقرار أسعار الكهرباء في تكساس رغم الارتفاع القياسي للطلب.. ما السبب؟

خلال يونيو

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

استقرت أسعار الكهرباء في تكساس الأميركية نسبيًا عند مستوياتها الطبيعية خلال بعض أيام شهر يونيو/حزيران الماضي، على الرغم من ارتفاع الطلب لمستويات قياسية، بفضل التوليد الطاقة المتجددة.

وتوضح بيانات لمؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس أن الطلب على الكهرباء في ولاية تكساس وصل إلى 80.3 غيغاواط في يوم 26 يونيو/حزيران 2023، ليحطّم الرقم القياسي المسجل يوليو/تموز من العام الماضي، والبالغ 80.1 غيغاواط.

وفي اليوم التالي (27 يونيو/حزيران 2023)، واصل الطلب على الكهرباء في تكساس تحطيمه الأرقام القياسية، مسجلًا 81 غيغاواط، بحسب ما طالعته وحدة أبحاث الطاقة.

الأسعار تسير في اتجاه آخر

رغم أن زيادة الطلب تُعدّ أحد المسببات الرئيسة في ارتفاع أسعار الكهرباء، فإن الوضع بولاية تكساس الأميركية كان يسير في اتجاه معاكس، إذ غلب على الأسعار الاستقرار، ولم تتأثر بالارتفاع القياسي بالاستهلاك.

أبراج كهربائية في تكساس
أبراج كهربائية في تكساس- الصورة من موقع رويترز

وبحسب التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- ظلت أسعار الكهرباء في الأيام الذي كان فيه الطلب فوق 80 غيغاواط عند مستويات متواضعة نسبيًا، مقارنة بالمستوى المسجل في 20 يونيو/حزيران الماضي، عندما كان الطلب 79.2 غيغاواط.

ووصلت الأسعار في الوقت الفعلي -سعر الكهرباء اعتمادًا على تكلفة الإنتاج في الوقت الفعلي لتشغيل المنشأة- في 20 يونيو/حزيران إلى 4 آلاف و840 دولارًا/ميغاواط/ساعة، لتصل قيمة الكهرباء المتداولة إلى 1.7 مليار دولار.

ورغم ارتفاع الطلب لمستويات قياسية يوم 27 يونيو/حزيران، فإن أسعار الكهرباء في تكساس بلغت 43.38 دولارًا فقط/ميغاواط/ساعة، ما يعني أنها شكّلت 1% فقط من السعر قبل 8 أيام.

وأرجعت بلومبرغ نيو إنرجي استقرار أسعار الكهرباء في تكساس نسبيًا مقارنة بالطلب المرتفع على الكهرباء، إلى ارتفاع الكهرباء المولدة من طاقة الرياح، والبالغة 20.3 غيغاواط، يوم 26 يونيو/حزيران الماضي.

وفي المقابل، كان توليد الكهرباء من طاقة الرياح في تكساس أقلّ من ربع تلك الكمية في 20 يونيو/حزيران الماضي، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

الطاقة المتجددة تحافظ على استقرار الأسعار

تؤكد بلومبرغ أن ارتفاع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وخاصة طاقة الرياح، يعمل على تخفيف الضغط على الشبكة وتوفير الكهرباء خلال أوقات الذروة، وهو الأمر الذي يسهم في السيطرة على أسعار الكهرباء في تكساس بالوقت الراهن.

ويوضح التقرير أن العامل الرئيس في تحديد أسعار الكهرباء ليس الطلب، ولكن صافي الحمل الأساس، الذي يعني الطلب مطروحًا منه التوليد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وعلى سبيل المثال، سجل صافي الحمل الكهربائي في 20 يونيو/حزيران الماضي نحو 64 غيغاواط، عندما وصلت الأسعار إلى ما يقرب من 5 آلاف دولار/ميغاواط/ساعة.

وفي 27 يونيو/حزيران، عندما كان الطلب على الكهرباء في أعلى مستوياته على الإطلاق، كان صافي الحمل 55 غيغاواط فقط، وبعد يومين، تراجع صافي الحمل إلى 51 غيغاواط، في حين ظلَّ الطلب بالقرب من ذروته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق