التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الكهرباء في تكساس تتأثر بمدى توافر الرياح أكثر من اتجاهات الطلب (تقرير)

حصة طاقة الرياح بمزيج الكهرباء زادت لـ24%

وحدة أبحاث الطاقة

تتأثر أسعار الكهرباء في ولاية تكساس بمعدلات توافر الرياح أكثر من حالة الطلب خلال أشهر الصيف، خاصة مع ارتفاع حصة هذا المصدر المتجددة في مزيج توليد الكهرباء.

وزادت حصة طاقة الرياح في مزيج توليد الكهرباء بالولاية من 9% عام 2011 إلى 24% في العام الماضي (2021)، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (6 أكتوبر/تشرين الأول 2022).

ويوضح التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تأثير تباين الطلب على الكهرباء والتوليد من طاقة الرياح، في أسعار الكهرباء لكل ساعة في ظل ظروف ذروة الصيف.

وأعلن مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس (إركوت - ERCOT) -الشركة المشغّلة للكهرباء في الولاية- نموًا كبيرًا في ذروة الحمل بلغت 16% بين عامي 2011 و 2022.

أسعار الكهرباء في تكساس

وجدت إدارة معلومات الطاقة أن كلًا من ارتفاع الطلب على الكهرباء وانخفاض توافر الرياح يمكن أن يرفع أسعار الكهرباء بالجملة في تكساس، وحال وجود العاملين معًا، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاعات حادة في الأسعار، خاصة خلال ذروة الصيف.

توليد الكهرباء من الرياح
توربينات الرياح - أرشيفية

وهناك 4 حالات لتحركات أسعار الكهرباء في تكساس، جميعها تفترض ارتفاع الطلب على الكهرباء ثم الأسعار بطبيعة الحال منذ منتصف أيام الصيف.

ورغم ذلك، فإن نطاق الأسعار في مدة ما بعد الظهر يختلف بسبب الاختلافات في الطقس (درجة الحرارة أو الرياح أو كليهما)، كما يلي:

الحالة الأساسية -تفترض يومًا صيفيًا طبيعيًا- وهنا تصل أسعار الكهرباء إلى ذروتها عند 90 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

حالة ذروة الارتفاع -تفترض يومًا صيفيًا أكثر سخونة من المعتاد- وهنا يرتفع سعر الكهرباء بالساعة إلى ذروته عند 105 دولارات.

حالة الرياح المنخفضة -تفترض يومًا صيفيًا طبيعيًا مع انخفاض توليد الكهرباء من الرياح- وهنا يقفز سعر الذروة إلى 709 دولارات لكل ميغاواط/ساعة.

الحالة القصوى -تفترض يومًا صيفيًا أكثر سخونة من المعتاد وتوليدًا منخفضًا من طاقة الرياح- وهنا ترتفع أسعار الكهرباء إلى ذروتها عند 2905 دولارات لكل ميغاواط/ساعة.

لماذا يوجد تباين في أسعار الكهرباء؟

يعكس النطاق الواسع بأسعار الكهرباء وقت الذروة، في جميع الحالات السابقة، تصميم سوق الكهرباء بالجملة في تكساس، التي تأخذ في الحسبان قيمة توافر موارد الشبكة سعرًا إضافيًا فوق سعر العقد الأساس، لذلك تتسبب ظروف السوق في اختلاف السعر.

وعندما يكون لدى النظام موارد كافية لتلبية الطلب والاستجابة في حالات الطوارئ، توفر الإمدادات الإضافية الحد الأدنى من خدمة الشبكة، ومن ثم تكون قيمتها منخفضة، كما في الحالة الأساسية وحالة ذروة الارتفاع.

في المقابل، عندما يكون توليد الكهرباء من طاقة الرياح منخفضًا، فإن الموارد تكون غير كافية لضمان موثوقية الشبكة، وهنا تكون الأسعار أكثر ارتفاعًا، بل من المرجح أن تؤدي حالة طوارئ إلى انقطاع التيار الكهربائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق