أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

تقرير حديث يتوقع ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل في 2023

عقب قرار خفض إنتاج أوبك+

دينا قدري

احتفظ بنك يو بي إس السويسري بتوقعات إيجابية لأسعار النفط، وسط المزيد من شح الإمدادات في سوق النفط خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح تقرير حديث أصدره البنك السويسري أن توقعات شح الإمدادات ناتجة عن انخفاض إنتاج تحالف أوبك+ من الخام، مع دخول الحظر الأوروبي على واردات النفط الروسي المنقولة بحرًا حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول.

كما أشار التقرير -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى استفادة الطلب على النفط من التحوّل من الغاز إلى النفط هذا الشتاء، والنهاية المحتملة لعمليات السحب التي تجريها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من احتياطيات النفط الإستراتيجية.

وقال محلل السلع في بنك يو بي إس، المشارك في إعداد التقرير، جيوفاني ستانوفو: "على هذا النحو، ما زلنا نتوقع أن يتحرك برنت فوق مستوى 100 دولار أميركي للبرميل خلال الأرباع المقبلة".

عوامل ارتفاع أسعار النفط

أوضح التقرير أن أسعار النفط ارتفعت بأكثر من 10% خلال الأيام الـ7 الماضية، مدفوعة بتقارير إعلامية تشير إلى خفض إنتاج أوبك وحلفائها، والانخفاض القوي المستمر في مخزونات الخام والمنتجات المكررة في الولايات المتحدة، ومعنويات المخاطرة الإيجابية في الأسواق المالية.

كما أشار إلى أن تحالف أوبك+ قرر -في اجتماعه الوزاري الأخير- خفض سقف إنتاجه بمقدار مليوني برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني مقابل مستويات أغسطس/آب، التي تُعَد نفس مستويات أكتوبر/تشرين الأول.

وجاء قرار الخفض من "حالة عدم اليقين التي تحيط بتوقعات الاقتصاد العالمي وسوق النفط".

ونظرًا إلى أن بعض أعضاء التحالف مثل روسيا ينتجون بالفعل أقل من سقف الإنتاج الجديد؛ فإن الخفض الفعلي في البراميل من أسواق النفط أقل، ولكنه لا يزال مهمًا، وفق ما أكده جيوفاني ستانوفو.

وبحسب وزير الطاقة السعودي؛ فإن الخفض الفعلي يبلغ نحو مليون و1.1 مليون برميل يوميًا.

وتسري مستويات سقف الإنتاج الجديدة حتى نهاية عام 2023؛ وبينما من المقرر الآن عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر فقط، لا تزال لدى المجموعة القدرة على الدعوة إلى اجتماع استثنائي إذا كانت ظروف السوق تستدعي ذلك.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بدءًا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد قرارات اجتماع التحالف

مورغان ستانلي يرفع توقعاته

رفع بنك الاستثمار الأميركي مورغان ستانلي توقعاته لأسعار النفط في الربع الأول من عام 2023، وتوقع شح الإمدادات في المستقبل، بسبب الخفض الحاد للإنتاج الذي اتفق عليه منتجو أوبك+، إلى جانب حظر الاتحاد الأوروبي للإنتاج الروسي.

وقال مورغان ستانلي -في مذكرة-: "نرى الآن سوق النفط في عجز 900 ألف برميل يوميًا في 2023، ارتفاعًا من 200 ألف برميل يوميًا من قبل".

وأضاف: "تفترض هذه التوقعات أن إنتاج روسيا من النفط سينخفض بمقدار مليون إلى 1.5 مليون برميل يوميًا بعد دخول حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط حيز التنفيذ"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ورفع مورغان ستانلي توقعاته لسعر خام برنت في الربع الأول من عام 2023 إلى 100 دولار للبرميل من 95 دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى أن "برنت سيجد طريقه إلى 100 دولار للبرميل أسرع مما كنا نتوقعه من قبل".

تداعيات قرار أوبك+

في غضون ذلك، قال رئيس إستراتيجية السلع في بنك آي إن جي، وارن باترسون، إن الخفض المعلن من أوبك+ يغير بشكل كبير ميزان النفط للمدّة المتبقية من عام 2022، وعام 2023 بالكامل.

وقال باترسون -في مذكرة- إن إزالة نحو 1.1 مليون برميل يوميًا من المعروض يعني أن سوق النفط أصبحت أكثر توازنًا خلال الربع الأخير من عام 2022، وفي عجز كبير خلال عام 2023 بأكمله.

وتابع: "هذا الإجراء الأخير من أوبك+ يشير إلى أن هناك جانبًا صعوديًا لتوقعاتنا الحالية لعام 2023 بالكامل التي تبلغ 97 دولارًا للبرميل".

كما قالت "سيتي ريسيرش" إن التأثير النهائي لخفض الإنتاج المستهدف لأوبك+ في السوق سيعتمد على مدّة الاتفاق، وتوقعت أن "يتفاعل كبار المستهلكين مع الاتفاق باستياء".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق