أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أنس الحجي: تحديد أسعار النفط الروسي يعني خفض إنتاجه وخلق أزمة (فيديو)

أحمد بدر

قال مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن الهند انضمت إلى اجتماع تحديد سقف أسعار النفط الروسي الذي عقدته مجموعة الدول الـ7، وكانت النتيجة خلافات مع روسيا.

وأضاف الحجي في تصريحات إلى فضائية العربية، أن ما حدث مع الهند بعد الاجتماع، هو استهداف هجوم سيبراني لأكبر شركة نفط هندية، ثم خلافات قوية مع موسكو.

وأوضح خبير اقتصادات الطاقة أن موسكو في ظل هذه الخلافات رفضت التعامل بالروبية الهندية مقابل النفط الروسي، وأصرّت على التعامل من خلال البنوك الإماراتية لاختيار عملة أخرى للتعامل، ومن ثم أجبرت الهند على التراجع عن مواقفها.

أسعار النفط الروسي

استبعد مستشار تحرير منصة الطاقة الدكتور أنس الحجي أن تستطيع الهند والصين الموافقة على فرض سقف لأسعار النفط الروسي، خاصة أنهما تحصلان في الوقت الحالي على الخام القادم من موسكو بسعر يبلغ 70 دولارًا في كل الحالات.

وتابع: "لا تستطيع الولايات المتحدة ولا دول الغرب تحديد سعر النفط الروسي عند 55 دولارًا، لأن هذا يعني بالضرورة خفض إنتاج النفط في روسيا، لأن التكاليف مع الضرائب التي تحصل عليها الحكومة تصل إلى 55 دولارًا".

وأوضح الدكتور أنس الحجي أن الأمر الأخير في هذا الموضوع هو أن دول الغرب لا تريد وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الزاوية، لأنه إذا حدث ذلك، وأوقف ضخ الغاز والنفط بالكامل، ستكون هذه الدول هي الخاسرة.

رفع إنتاج أوبك+

النفط الروسي
شعار أوبك على برميل نفط - الصورة من إنرجي فويس

ردًا على سؤال بشأن طلب بيان مجموعة الـ7 من دول أوبك+ رفع إنتاجها من النفط، قال الدكتور أنس الحجي، إن هذه الدعوة تعدّ من الأمور المضحكة، لأن روسيا من دول أوبك+، والتعاون بينها وبين دول التحالف كبير.

وأضاف: "لكن اللجوء إلى أوبك يعني أن مجموعة الدول الـ7 ليست لديها القوة الكافية لتطبيق قرارها الخاص بتحديد سقف لأسعار النفط الروسي".

ولفت إلى أن لجوء مجموعة الـ7 إلى مخاطبة أوبك يعني أمرًا من اثنين، إمّا أن المجموعة لا تريد تجاهل أوبك في خطواتها، أو أنها تنوي تحميل المنظمة مسؤولية الفشل في تطبيق قرار تحديد سقف أسعار النفط الروسي ولومها على ذلك.

لذلك، بحسب الحجي، فإن حديث وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد يشير إلى أن أوبك غير مسؤولة عن الأزمة، ولا علاقة لها بها، لأنها رفعت إنتاجها من جهة، ولكن في حالة عدم وجود توازن في الأسواق، فإن المنظمة ستتدخل لإعادة التوازن في الحالتين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق