رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أمين عام أوبك يحذر من نقص استثمارات النفط: "يُعرض النمو العالمي للخطر"

جدد أمين عام أوبك هيثم الغيص، تحذيراته من المخاطر التي تتعرض لها أسواق الطاقة العالمية جراء قلة الاستثمار في قطاع النفط والغاز.

وقال، خلال مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز، المنعقد في الإمارات، اليوم الإثنين 22 مايو/أيار (2023): "إن قلة الاستثمارات قد تتسبب في تقلبات السوق على المدى الطويل وتعرض النمو للخطر".

وطالب أمين عام أوبك قطاع النفط والغاز في جميع دول العالم بالتحدث بصوت واحد عن الواقع الضار لنقص الاستثمار.

خفض الانبعاثات

شدد أمين عام أوبك على أن العالم بحاجة إلى التركيز على تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بدلًا من استبدال شكل من الطاقة بآخر.
استثمارات قطاع النفط والغاز

وأكد أن هناك حاجة لضخ استثمارات كبرى في كل قطاعات الطاقة، قائلًا: "تلك هي الحقيقة التي يجب النطق بها"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتشير تقديرات أوبك إلى أن العالم يحتاج إلى استثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار لتلبية الطلب المتزايد على النفط على المدى الطويل.

كان أمين عام أوبك قد أكد، في تصريحات مؤخرًا، أنه مع نمو السكان والاقتصادات سيحتاج العالم إلى مزيد من الطاقة في العقود المقبلة.

وقال: "في توقعاتنا العالمية للنفط عام 2022، نتوقع أن يتوسع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 23% حتى عام 2045، ويتطلب تحقيق هذا النمو وضمان أمن الطاقة والوصول الميسور التكلفة وخفض الانبعاثات العالمية بما يتماشى مع اتفاق باريس للمناخ جميع الطاقات والاستثمار والتعاون غير المسبوقين".

النفط الروسي

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة إف جي إي لاستشارات الطاقة فريدون فشاركي، إنه مع نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 8 ملايين برميل يوميًا؛ فقد يواجه العالم مشكلة في الإمدادات؛ حيث تقلص العقوبات الغربية على النفط الروسي نمو الإنتاج.

وأضاف، خلال مشاركته في مؤتمر النفط والغاز في دبي، أن بإمكان روسيا الحفاظ على الإنتاج عند 10 ملايين إلى 11 مليون برميل يوميًا، لكنها ربما لن تتمكن من زيادته مليوني برميل يوميًا كما كان مقررًا في الفترة المقبلة بسبب العقوبات الغربية.

ويخضع النفط والغاز الروسيان لمجموعة من العقوبات الغربية التي تهدف إلى تقييد المبيعات للغرب وفرض سقف لأسعار النفط الروسي.

وأوضح فشاركي أنه يرى أن أوبك تتصرف بطريقة مختلفة تمامًا عما كانت عليه مع نمو النفط الصخري الأميركي، مشيرًا إلى أن أسعار النفط قد تصعد فوق من 80 دولارًا للبرميل مع استعدادات لتجاوز 100 دولار في حالة تراجع إمدادات السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق