طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءكهرباء

الطاقة المتجددة في تكساس بانتظار قانون "مرهق".. هل انتهى عصرها الذهبي؟

أسماء السعداوي

تتوقع الطاقة المتجددة في تكساس، التي تشهد ازدهارًا كبيرًا حاليًا، عقبة كبيرة قد تعرقل مسيرة ضمان أمن الطاقة واستقرارها بالبلاد.

يأتي ذلك بعد تصويت أعضاء مجلس الشيوخ في ولاية تكساس الأميركية لصالح مشروع قانون جديد يهدّد بفرض قيود وغرامات على مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتعالت الأصوات الرافضة لمشروع القانون رقم 624، الذي من المتوقع أن يُحد من سرعة نمو الطاقة الخضراء في السوق الكبرى للطاقة النظيفة بالولايات المتحدة، بحسب تقرير نشرته مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine)، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحظي مشروع القانون بدعم حاكم الولاية المنتمي إلى الحزب الجمهوري، غريغ أبوت، الذي يُعرف بمحاباته للوقود الأحفوري، إذ اختار كل أعضاء لجنة المرافق العامة، ليكونوا مراقبين على أي مشروع جديد للطاقة المتجددة.

تفاصيل القانون

يختص القانون منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بطلب الحصول على تصريح من هيئة المرافق العامة في تكساس، إلا أنه يستثني منشآت الوقود الأحفوري من الطلب نفسه.

كما يطلب القانون من مطوري الطاقة المتجددة في تكساس دفع رسوم سنوية للمرة الأولى، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما يهدد المطورون بسحب تراخيص أعمالهم في أي وقت، حال الحاجة إلى إدخال تغييرات مهمة على المشروعات القائمة.

وبموجب القانون الجديد -أيضًا-، سيُطلب من كل مشروع جديد الخضوع لدراسة جديدة بشأن آثاره البيئية المحتملة.

ويهدد القانون وجود مشروعات الطاقة المتجددة القائمة، إذ يطلب الحصول على تصاريح التشغيل بأثر رجعي، كما يمنح السلطات صلاحيات لدخول مواقع المشروعات وإزالة القدرات المركبة، إذا لم تلبِ الشروط الصارمة الموضوعة حديثًا.

ويرى تحالف الطاقة المتطورة أن المقترح المرهق سينتهك حقوق الملكية لدى سكان تكساس، وسيخفض قيمة الممتلكات التي حرُموا من قدرتها على تطوير مصادر كهرباء على أراضيهم.

وأضاف أن مشروع القانون سيرفع تكلفة الكهرباء على كل فرد في تكساس، كما سيعرض كل اتفاقيات شراء الكهرباء السارية للخطر.

إحدى محطات طاقة الرياح
إحدى محطات طاقة الرياح - صورة أرشيفية

قلق بشأن الطاقة المتجددة في تكساس

تقود تكساس نمو قطاع طاقة الرياح على مستوى الولايات المتحدة، ومن المنتظر قريبًا أن تتجاوز كاليفورنيا لتصبح الأولى في قطاع الطاقة الشمسية.

يُشار إلى أن حصة الرياح في مزيج توليد الكهرباء بالولاية حققت قفزة كبيرة على مدار 10 سنوات، إذ ارتفعت من 9% في 2011 إلى 24% في 2021، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الصادرة في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كما تتوقع الإدارة أن تحصل تكساس على نحو 40% من حاجتها من الكهرباء هذا العام (2023) من مصادر نظيفة، بحسب وكالة بلومبرغ.

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع رابطة صناعات الطاقة الشمسية أن تضيف تكساس 36 غيغاواط من الطاقة الشمسية على مدار السنوات الـ5 المقبلة، إلى جانب 16 غيغاواط -حاليًا-.

ويأتي ازدهار نمو الطاقة المتجددة في تكساس، عقب حزمة إنفاق تُقدّر بـ369 مليار دولار أميركي، ضمن قانون خفض التضخم الأميركي الذي يستهدف دعم تحول الطاقة وتوليد الكهرباء من مصادر خالية الكربون.

ويتضمّن القانون، الذي أقره الرئيس جو بايدن في أغسطس/آب 2022، إعفاءات ضريبية لتعزيز سلسلة التوريد والتصنيع المحلية.

كما من المتوقع أن يؤدي إلى تعزيز قدرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة 38% بحلول عام 2023، مع تشغيل 155 غيغاواط إضافية، عبر جذب استثمارات بأكثر من 270 مليار دولار أميركي.

من جانبه، توقع تحالف الطاقة المتطورة أن يشهد عام 2024 المقبل توفير 6 مليارات دولار أميركي في صافي وفورات تكاليف تشغيل منظومة الكهرباء، بفضل مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توليد ما يزيد على 18 ألف ميغاواط من الكهرباء الموثوقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق