التقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

السيطرة على أسعار الكهرباء في تكساس مرهونة بخفض تعدين "البيتكوين"

الأسعار قاربت حاجز 5 آلاف دولار لكل ميغاواط/ساعة

هبة مصطفى

قفزت أسعار الكهرباء في تكساس، الخميس الماضي (17 أغسطس/آب 2023)، مسجلةً مستويات قياسية، لتفتح باب الخطر على تعدين العملات الرقمية في ظل تغيير معدلات الاستهلاك.

وبالنظر إلى أن تعدين البيتكوين يزيد الطلب على الكهرباء بوصفه عملية كثيفة الاستهلاك؛ فإن مطالبة مجلس موثوقية الكهرباء في الولاية الأميركية "إركوت- ERCOT" كلًا من الشركات وأصحاب المنازل بتقليص معدل استهلاك الكهرباء مرتبطة باستجابة القائمين على أعمال تعدين العملات، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدة من يوم الإثنين الماضي (14 أغسطس/آب) حتى الخميس سجّلت أسعار البيتكوين انخفاضًا؛ كون ولاية تكساس أحد أكبر مراكز تعدين العملات المشفرة وينعكس تقلب أسعار الكهرباء بها على الصناعة، وفق تقرير نشرته منصة بي إن كريبتو (BeInCrypto) المعنية بأخبار تشفير العملات.

أسعار الكهرباء

أصيبت أسعار الكهرباء في تكساس بالجنون، بحلول الساعة 3:45 مساء الخميس الماضي (17 أغسطس/آب)، وأوشكت على ملامسة حاجز 5 آلاف دولار لكل ميغاواط/ساعة، وبلغت الحد الأقصى لمجلس موثوقية الكهرباء في الولاية "السقف السعري".

وقفزت أسعار الكهرباء الفورية إلى ما يزيد على 60 ضعفًا وبلغت 4 آلاف و750 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، ارتفاعًا من المتوسط الذي سجلته في اليوم السابق (الأربعاء 16 أغسطس/آب) المقدر بنحو 75 دولارًا فقط، طبقًا لبيانات نقلتها "بلومبرغ" عن مشغل الشبكة "إركوت".

مواطن يعاني ارتفاع درجات الحرارة في تكساس
مواطن يعاني ارتفاع درجات الحرارة في تكساس - الصورة من The New York Times

وتُشير التقديرات إلى أن قفزة الأسعار الفورية المعلنة ليوم الخميس الماضي كانت الأعلى في غضون 5 أسابيع، وترجع هذه القفزة إلى ما تعانيه شبكة الولاية من تحديات استمرار تدفق الإمدادات في أثناء ارتفاع درجات الحرارة وفصل الصيف.

وتدفع درجات الحرارة الملتهبة نحو زيادة الطلب على الكهرباء، لتشغيل أجهزة تبريد الهواء "المُكيفات".

خفض الاستهلاك

لم ينجح ارتفاع أسعار الكهرباء في تكساس في تقويض معدل الطلب أو الحفاظ على فائض الإمدادات، ودفع ذلك مجلس موثوقية الكهرباء ومُشغل الشبكة "إركوت" نحو مطالبة كل من الشركات وأصحاب المنازل بخفض الاستهلاك بصورة طوعية.

وحدد المجلس الساعات التي تتطلب ضرورة الحفاظ على الكهرباء وترشيد استهلاكها من الساعة 3 عصرًا حتى 8 مساءً، لتخفيف حدة الضغط على الشبكة.

ورغم ذلك؛ فقد أكد "إركوت" توافر الإمدادات الكافية لتلبية الطلب في أوقات الذروة "6 مساء" بما يعادل 83.3 غيغاواط، لكنه أثار القلق حول الإمدادات الفائضة "مخزون الكهرباء الاحتياطي" الذي يهبط إلى ما دون 2.3 غيغاواط.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تدرُّج أسعار الكهرباء في تكساس خلال شهر واحد من 20 يوليو/تموز حتى 19 أغسطس/آب 2023:

أسعار الكهرباء في تكساس

وحذر المجلس من اضطراره لإعلان حالة الطوارئ من المستوى 1 حال استمرار تناقص الإمدادات الاحتياطية إلى مستويات أقل؛ ما يتطلب العمل في مسارين لتجنب ذلك؛ أولهما تقليص الاستهلاك، والثاني توليد المزيد من التدفقات، وربما تؤدي مصادر الطاقة المتجددة دورًا مهمًا لتحقيق هذه الزيادة.

ورغم أن معدل الطلب على الكهرباء في تكساس يتجه لتسجيل مستوى قياسي جديد بالنسبة لهذه المدة من العام؛ فإنه ما زال أقل من حجم الطلب المُسجل يوم 10 أغسطس/آب من الشهر الجاري والمقدر بنحو 85.5 غيغاواط.

تعدين البيتكوين

لم تقتصر تداعيات زيادة الطلب على رفع أسعار الكهرباء في تكساس فقط، لكن يبدو أن تداعياتها ستمتد إلى عمليات تمتاز الولاية بأنها أحد مراكزها الرئيسة وهي تعدين العملات المشفرة "بيتكوين".

وألقت أسعار الكهرباء في تكساس بظلالها على هامش تجزئة البيتكوين المشار إليه بـ"هاش ريت"؛ إذ سجل بالتزامن مع قفزة الأسعار معدلًا قدره 406 هاش/ثانية، يوم الخميس الماضي، انخفاضًا من 445 هاش/ثانية كان قد سجلها يوم الإثنين.

ويوضّح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم استهلاك تعدين البيتكوين للكهرباء حتى شهر مارس/آذار عام 2021:

البيتكوين - استهلاك الكهرباء

ويبقى السؤال المُلحّ الآن: "هل يستجيب القائمون على عمليات تعدين البيتكوين لمطالبات خفض استهلاك الكهرباء؟"، خاصة أن للصناعة سابقة تاريخية في الحفاظ على إمدادات الكهرباء في شتاء العام الماضي (2022).

وكان العاملون في عمليات تعدين البيتكوين قد توقفوا عن العمل -في ديسمبر/كانون الأول 2022- مع اشتداد حدة العاصفة الشتوية على ولاية تكساس، وانخفض حينها معدل التجزئة بنسبة 35% مع توقف المنصات عن العمل، غير أنه عاد للتعافي مرة أخرى.

وتبقى عودة أسعار الكهرباء في تكساس إلى مستوياتها المعهودة مرهونة بخفض القائمين على عمليات تعدين العملات استهلاكهم، حتى يتمكن مجلس موثوقية الكهرباء بالولاية من تجاوز الأزمة الحالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق