كهرباءتقارير الكهرباءتقارير دوريةوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الكهرباء في تكساس يكسر عدة أرقام قياسية خلال 3 أسابيع

خلال موجة الحرارة الممتدة منذ يونيو حتى 18 يوليو 2023

وحدة أبحاث الطاقة

تزايد الطلب على الكهرباء في تكساس بصورة قياسية، خلال الأسابيع الماضية، ليكسر عدة أرقام قياسية خلال مدة 3 أسابيع تقريبًا ممتدة بين أواخر يونيو/حزيران الماضي، ويوليو/تموز الحالي.

ويرجع السبب الرئيس في زيادة استهلاك الكهرباء القياسي بولاية تكساس إلى موجة الحر الشديدة الممتدة منذ أواخر الشهر الماضي حتى الآن، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

واضطرت أغلب المنازل والشركات إلى زيادة تشغيل أجهزة تكييف الهواء وأجهزة التبريد الأخرى للتعامل مع الحرارة؛ ما أدى إلى زيادة الطلب على الكهرباء في تكساس بصورة قياسية خلال الأسابيع الـ3 المنتهية في 18 يوليو/تموز 2023، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الصادرة الأربعاء (26 يوليو/تموز 2023).

ولجأت محطات توليد الكهرباء التابعة لمجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس "إركوت- ERCOT"، إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الذى كسر الأرقام القياسية السابقة في الولاية.

رقم قياسي مستمر 4 أيام

سجّل الطلب على الكهرباء في تكساس رقمًا قياسيًا بلغ متوسطه 80 ألف ميغاواط/ساعة، خلال المدة من 26 إلى 29 يونيو/حزيران 2023، ليكسر الرقم القياسي السابق في 20 يوليو/تموز 2022 (79.8 ألف ميغاواط/ساعة).

ولم يقتصر كسر الرقم القياسي على يوم واحد من هذه الأيام، بل ظلت الأيام الـ4 المتصلة على الرقم القياسي نفسه أو أعلى (80 ألف ميغاواط/ساعة)، وفقًا لبيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كما أدى استمرار درجات الحرارة المرتفعة إلى تسجيل أرقام قياسية جديدة في الطلب على الكهرباء في تكساس خلال الأيام الـ3 (12 و13 و17 يوليو/تموز 2023)، ثم وصلت الأرقام القياسية إلى ذروتها يوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز، مسجلة 82 ألفًا و579 ميغاواط/ساعة تحديدًا في الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي.

وسجّل الطلب على الكهرباء في ولاية تكساس 81 ألفًا و406 ميغاواط في 13 يوليو/تموز، متجاوزًا الرقم المسجل في اليوم السابق (12 يوليو/تموز) والبالغ 81 ألفًا و351 ميغاواط، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتجاوزت درجات الحرارة حاجز 100 درجة فهرنهايت (37.7 درجة مئوية) في مدن هيوستن، ودالاس، وسان أنطونيو -أكبر مناطق الطلب بولاية تكساس- لعدة أيام خلال موجة الحر المستمرة منذ أسابيع.

ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في التوليد

تغيرت درجة إسهام مصادر الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة في تلبية الطلب على الكهرباء في تكساس خلال موجة الحر الأخيرة مقارنة بموجات الحرارة في السنوات السابقة.

فقد ظل الغاز الطبيعي المصدر الأكبر في توليد الكهرباء في معظم الساعات، بينما أسهمت مصادر الوقود غير الأحفورية (طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية)، بصورة كبيرة في تلبية الطلب خلال يومي 28 و29 يونيو/حزيران الماضي، بقيادة زيادة التوليد من الرياح في أثناء ذروة الطلب المسائية.

مشروع طاقة رياح في تكساس
مشروع طاقة رياح في تكساس - الصورة من power up texas

وارتفعت حصة مصادر الوقود غير الأحفوري في التوليد، خلال اليومين السابقين، إلى 55%، بينما تراوحت نسبة مساهمتها بين 43% و47% في ساعات الذروة المسائية (4:00 إلى 8:00 مساءً)؛ ما أسهم في خفض حصة التوليد الناتجة عن الغاز إلى أقل من 50% خلال تلك الساعات.

ولم تتجاوز حصة الوقود غير الأحفوري حاجز الـ50% من إجمالي التوليد خلال المدد السابقة التي شهدت ارتفاعًا في الطلب على الكهرباء في تكساس والمناطق الإقليمية التابعة لشبكة "إركوت"، كما في أغسطس/آب 2019 وأغسطس/آب 2022.

أسعار الكهرباء أقل من التوقعات

ساعدت زيادة التوليد من مصادر الطاقة غير الأحفورية على تسجيل أسعار الجملة للكهرباء ارتفاعات أقل من التوقعات الخاصة بحالات زيادة الطلب إلى مستويات حادة.

وزادت أسعار الكهرباء خلال الأيام التي استمر فيها توليد الرياح مرتفعًا، لكنها كانت أقل بكثير من المتوسط البالغ 500 دولار لكل ميغاواط/ساعة المسجّل في ذروة موجات الحرارة السابقة خلال أغسطس/آب من عامي 2019 و2022.

وغالبًا ما يُنظر إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية بوصفهما مصادر منعدمة التكاليف من حيث الوقود، كما ينظر إلى محطات الطاقة النووية والكهرومائية بوصفها مصادر ذات تكاليف تشغيل متغيرة وصغيرة ولا تحسب في تكلفة إنتاج الكهرباء بالجملة في أغلب الحالات.

وبصفة عامة، ارتفع متوسط أسعار الكهرباء في مدينة هيوستن خلال ساعات النهار في موجة الحر الأخيرة إلى 79 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

ويعد هذا الارتفاع معقولًا حال مقارنته بالمتوسط البالغ 172 و112 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة خلال موجات الحرارة السابقة في أغسطس/آب من عامي 2019 و2022، على التوالي، التي شهدت ارتفاعًا في الطلب لكن دون المستويات القياسية الجديدة المسجلة خلال الأسابيع الـ3 المنتهية 18 يوليو/تموز 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق