التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

تيسلا تواجه معارضة لنشر معيارها للشحن في تكساس

أحمد أيوب

يبدو أن خطط شركة تيسلا لنشر تقنيتها المعروفة باسم معيار الشحن في أميركا الشمالية (إن إيه سي إس) في ولاية تكساس الأميركية، تقابلها مقاومة ورفض واضحان من مجموعة من مُصنِّعي ومُشغلي شواحن السيارات الكهربائية في الولاية.

وقالت 5 شركات إن تطبيق معيار الشحن في أميركا الشمالية، الخاص بعملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "سابق لأوانه"، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم السبت 1 يوليو/تموز 2023، نقلًا عن وثيقة ومصدر مُطلع على الأمر.

وترى هذه الشركات أن هناك حاجة إلى المزيد من الوقت لتطبيق هذه الخطوات في ظل نقص الخدمات اللوجستية المطلوبة لتطبيق تقنية الشحن الخاصة بشركة تيسلا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مُعارضة من 5 شركات

تُعارض مجموعة من صانعي ومشغلي شواحن السيارات الكهربائية خطة ولاية تكساس الأميركية لإدراج تقنية تيسلا في محطات الشحن.

مجموعة من نقاط شحن سيارات تيسلا
مجموعة من نقاط شحن سيارات تيسلا - الصورة من موقع تيسلا الرسمي

وهذه الشركات هي "تشارج بوينت، و"إيه بي بي"، و"فري وير"، و"إي في بوكس"، و"إف إل أو"، بالإضافة إلى مؤسسة "أميركيون للحصول على الطاقة النظيفة بأسعار معقولة".

وخاطبت هذه الكيانات هيئة النقل في ولاية تكساس من أجل "مزيد من الوقت لإعادة هندسة الموصلات واختبارها".

وقالت الشركات الـ5 واتحاد الطاقة النظيفة، في رسالة إلى رئيس هيئة النقل في الولاية الأميركية، يوم الخميس 29 يونيو/حزيران 2023، إن خطة الولاية "تُهدد التطبيق الناجح" للمرحلة الأولى من برنامج الإعانة الفيدرالية.

وتضمنت الرسالة: "هناك حاجة إلى المزيد من الوقت لتوحيد واختبار واعتماد سلامة وقابلية التشغيل البيني لموصلات تيسلا في جميع المحطات على مستوى الولاية".

وتخطط بعض هذه المنظمات للتواصل مع الحكومة الفيدرالية بشأن هذه المسألة قريبًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركات -المصنعة والمُشغلة لشواحن السيارات الكهربائية- أنه يتعين على شركات الشحن إعادة العمل على العديد من الأمور المتعلقة بموصلات تيسلا، بما في ذلك تمديد طول الخط وضمان نطاقات درجة حرارة مناسبة.

كما سلطت الشركات الضوء على الحاجة إلى سلسلة إمداد قوية من خطوط وموصلات معيار شحن عملاق صناعة السيارات الأميركي، بحيث تتوافق مع متطلبات الشركات.

معيار شحن أميركا الشمالية

تعتزم حكومة ولاية تكساس الأميركية إدراج معيار الشحن في أميركا الشمالية المُقدم من شركة تيسلا، ليُعمل به في الولاية بالإضافة إلى تقنية معيار الشحن المشترك -المنافسة- المعترف بها وطنيًا؛ ضمن برنامج الولاية لكهربة الطرق السريعة.

واتخذت ولاية واشنطن المسار نفسه، وقالت منظمة المعايير (إس إيه إي) إنها تهدف إلى إنشاء مكون قياسي صناعي لموصل شحن شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأكبر في أميركا، وذلك في غضون 6 أشهر أو أقل.

ويُعجل هذا بتحقيق طموحات الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، في تطبيق معيار الشحن في أميركا الشمالية لتكون بمثابة تقنية الشحن الوطنية.

وحققت الشركة، صانعة السيارات الكهربائية المهيمنة في الولايات المتحدة، سلسلة من الانتصارات لتقنية الشحن الخاصة بها خلال الأسابيع الأخيرة.

وكانت شركة "فورد موتورز" قد أعلنت نيتها استعمال معيار تيسلا للشحن في أميركا الشمالية، وكذلك فعلت جنرال موتورز، ورايفان أوتوموتوف، فضلًا عن مجموعة كبيرة من شركات السيارات الكهربائية والشحن، بسبب مخاوف من خسارة العملاء، إذ كانت هذه الشركات تقدم الشحن فقط من خلال نظام الشحن المشترك (سي سي إس).

وتمثل أجهزة الشحن الفائقة التابعة للشركة الأميركية نحو 60% من إجمالي عدد أجهزة الشحن السريع في الولايات المتحدة الأميركية، وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية، ومن المقرر أن تسمح خطة ولاية تكساس للعملاء الذين لا يستعملون سيارة تيسلا باستخدام شبكة الشحن الكبيرة للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق