سياراتتقارير السياراترئيسية

تويوتا تحذر من عيب خطير في 50 ألف سيارة قد يؤدي إلى الوفاة

ورئيسها يعتذر

أسماء السعداوي

تزامن إعلان شركة تويوتا موتور اليابانية (Toyota Motor) تحقيق مبيعات قياسية في عام 2023 المنصرم، وتصدُّرها قائمة أكبر بائعي السيارات في العالم، مع اعتذار رئيس شركتها عن سلسلة فضائح تتعلق بالسلامة.

وقررت الشركة استدعاء 50 ألف سيارة من إنتاجها في الولايات المتحدة للإصلاح الفوري، بسبب عيب خطير قد يؤدي إلى الوفاة.

وحثت تويوتا مالكي طرازات كورولا (Corolla) إنتاج عامي 2003 و2004، وكورولا ماتريكس (Corolla Matrix) إنتاج 2003 و2004، و"راف 4" (RAV4) إنتاج 2004 و2005، على الإصلاح الفوري للوسادات الهوائية الملحقة بالطرازات الثلاثة من إنتاج شركة تاكاتا (Takata).

وتسببت وسادات تاكا الهوائية في وقوع أكثر من 30 حالة وفاة في أنحاء مختلفة من العالم، منها 26 داخل الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الإصابات في سيارات من إنتاج شركات أخرى منذ عام 2009؛ إذ يمكن أن تنفجر وتتطاير منها شظايا معدنية داخل السيارة أو الشاحنة.

وسادات تاكا الهوائية

خلال السنوات العشر الماضية، جرى استدعاء أكثر من 67 مليون وسادة هوائية من إنتاج شركة تاكا من قبل 20 شركة لتصنيع السيارات في الولايات المتحدة، وعالميًا جرى استدعاء أكثر من 100 مليون، ما يجعلها أكبر عملية استدعاء للسيارات في التاريخ بسبب المخاوف بشأن السلامة.

وتقول تويوتا، إن عملية استدعاء طراز "راف 4" ستتضمن الوسادة الهوائية للسائق، أما بالنسبة للطرازين الآخرين (كورولا وكورولا ماتريكس) فسوف يكون الاستدعاء بسبب الوسادة الهوائية للراكب الأمامي، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة رويترز.

وفي بعض طرازي كورولا وكورولا ماتريكس ستخضع بعض السيارات لاستدعاء آخر، بسبب الوسادات الهوائية التي يمكن أن تنتفخ حتى دون وقوع حادث.

ولم توضح تويوتا ما إذا كان تحذيرها قد سبقه حدوث إصابات خطيرة أو حوادث مميتة في الطرازات الثلاثة قيد الاستدعاء.

أحد مقار شركة تويوتا في أميركا
أحد مقار شركة تويوتا في أميركا - الصورة من "headquartertoyota"

حوادث مماثلة

أزمة عيوب وسادات تاكا لا تقتصر على تويوتا فحسب، فقد سبقتها شركات أخرى حذرت السائقين من قيادة سيارات مزودة بوسادات تاكا الهوائية.

وفي يوليو/تموز المنصرم (2023)، طالبت شركة ستيلانتس (Stellantis) 29 ألف مالك لشاحنتها البيك أب دودج رام (Dodge Ram) إنتاج عام 2003، بالتوقف فورًا عن القيادة لحين إجراء الإصلاحات اللازمة، بعد مصرع شخص إثر انفجار وسادة هوائية من إنتاج شركة تاكا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، طالبت ستيلانتس مالكي 276 ألف سيارة في أميركا بالتوقف فورًا عن قيادتها، بعد تسجيل 3 حالات وفاة ناجمة عن حوادث تصادم مرتبطة بوسادات تاكا المعيبة خلال ذلك العام.

وفي فبراير/شباط 2023، أطلقت شركة هوندا موتور (Honda Motor) تحذيرا للسائقين من قيادة 8 آلاف و 200 سيارة من طرازي أكيورا (Acura) وهوندا (Honda)، بعد مصرع سائق كان يستقل سيارة طراز أكورد (Accord) من إنتاج عام 2002 في كنتاكي، بسبب وسادة تاكا المعيبة.

وسجلت هوندا -أيضًا- 17 حالة وفاة وأكثر من 200 إصابة في الولايات المتحدة بسبب وسادات تاكا الهوائية.

مبيعات تويوتا في 2023

دفعت المبيعات القوية المسجلة خلال عام 2023 تويوتا إلى الاحتفاظ بمكانتها بوصفها أكبر بائع للسيارات في العالم للعام الرابع على التوالي، وارتفعت مبيعاتها العالمية بنسبة 7.2%.

ووفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، ارتفعت مبيعات مجموعة تويوتا العالمية (تضم 17 شركة) لتتخطى حاجز الـ10 ملايين مركبة سنويًا على مدار السنوات الـ9 الماضية، باستثناء عام 2020 عندما تضررت صناعة السيارات العالمية من جائحة كورونا (كوفيد-19).

وحلت فولكسفاغن في المركز الثاني، إذ وصل عدد عمليات التسليم في 2023، إلى 9.2 مليون سيارة، بنسبة ارتفاع 12%، في مؤشر على تعافي العملاقة الألمانية من أزمة سلاسل التوريد التي أعقبت الجائحة.

وسجلت مبيعات مركبات شركة تويوتا الأم، التي تتضمن تلك الحاملة لاسمها لكزس (Lexus)، أرقامًا قياسية عند 10.3 مليون سيارة خلال 2023.

وشكلت السيارات الهجينة العاملة بالبنزين والبطاريات نحو ثُلث ذلك العدد، في حين كانت نسبة السيارات الكهربائية أقل من 1%، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

فضائح واعتذار

تواجه تويوتا خطر تباطؤ مبيعات مجموعتها الضخمة بعدما أغلقت مصانع شركة دايهاتسو (Daihatsu) المملوكة لمجموعة تويوتا أبوابها في شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم (2023)، في أعقاب فضيحة التلاعب في نتائج اختبارات السلامة.

وقالت دايهاتسو، اليوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني، إن إنتاجها العالمي تراجع بنسبة 25% إلى 121 ألف مركبة في ديسمبر/كانون الأول، وأن مبيعاتها العالمية انخفضت بنحو 8% خلال الشهر ذاته.

سيارة من إنتاج شركة دايهاتسو
سيارة من إنتاج شركة دايهاتسو - الصورة من "global.toyota"

كما كشفت تويوتا، الإثنين 29 يناير/كانون الأول 2024، أنها أوقفت شحنات بعض طرازاتها ومنها شاحنة هيلوكس (Hilux)، وسيارة الدفع الرباعي "لاند كروزر 300" (Land Cruiser 300)، بعدما كشفت لجنة مستقلة النقاب عن ارتكاب مخالفات في اختبارات محركات الديزل التي تطورها شركة تويوتا إندستريز (Toyota Industries).

وفي عام 2022، كشفت لجنة تحقيق أخرى موكلة بالتحقيق في فضيحة الانبعاثات التي ارتكبتها شركة الشاحنات "هينو موتورز" (Hino Motors) التابعة لتويوتا، عن أن الشركة زورت بيانات بشأن انبعاثات المحرك منذ عام 2003.

وخلال حفل أقيم بمناسبة حلول ذكرى عيد ميلاد مؤسس شركة تويوتا، ساكيتشي تويودا، الذي كان مقررًا في 14 فبراير/شباط المقبل لكن جرى تقديم موعده، اعتذر حفيده ورئيس مجموعة تويوتا، أكيو تويودا، للصحفيين عن الفضائح الأخيرة.

وقال: "أود أن أعبر عن عميق اعتذاري لمستهلكينا وأصحاب المصالح عن الإزعاج والقلق الناجمَيْن عن المخالفات المتتالية في هينو موتورز ودايهاتسو وتويوتا إندستريز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق