أخبار السياراترئيسيةسيارات

تاتا موتورز تعارض دعم السيارات الهجينة في الهند لسحب البساط من تويوتا

سامر أبو وردة

تشهد سوق السيارات في الهند منافسة بين شركة تاتا موتورز -أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية في البلاد- وشركة تويوتا اليابانية، التي تسعى لزيادة مبيعاتها من سياراتها بريوس الهجينة.

وتسعى كلتا الشركتين لدعم حصتهما السوقية بخفض الأسعار، من خلال الضغط على الحكومة الهندية لدفعها لاتخاذ قرار بشأن قيمة الضريبة، إذ تطالب تويوتا بخفض الضرائب على السيارات الهجينة، وتعارض تاتا (Tata Motors) هذا الأمر، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ودعت شركة تاتا موتورز، في خطاب إلى الحكومة الهندية، إلى عدم تخفيض الضرائب على السيارات الهجينة؛ كونها "تسبّب تلوثًا بيئيًا يفوق السيارات الكهربائية النقية".

التنافس بين تويوتا وتاتا

ترى شركة تاتا موتورز أن أيّ تحفيز إضافي للسيارات الهجينة سيضرّ بأهداف المناخ واقتصاد البلاد، وفق خطابها السري إلى وزارة التجارة الهندية، حسبما ذكرت رويترز.

والتقى وفد من الشركة بمسؤولين، وكتبت إلى وزارة التجارة الهندية، قائلة، إن البلاد تواجه أزمة جودة الهواء في المناطق الحضرية مع آثار صحية، وإنه لا ينبغي تحفيز السيارات الهجينة، إذ تخضع بالفعل لضرائب أقلّ من السيارات العاملة بالبنزين.

جاء تواصل شركة تاتا موتورز مع الحكومة جزءًا من سلوكها التجاري المعتاد، إذ ترى أن السيارات الكهربائية هي الحل العملي الوحيد لمكافحة وباء تلوث الهواء في المناطق الحضرية في الهند، فضلًا عن تقليل واردات النفط.

كانت شركة تويوتا قد طرحت السيارات الهجينة مع طراز بريوس، داعية الشركة الحكومة الهندية، منذ العام الماضي 2023، إلى خفض الضرائب عليها، إذ تقلل من انبعاثات الكربون مقارنة بسيارات البنزين.

وحثّت وزارة التجارة الهندية، بمذكرة داخلية في ديسمبر/كانون الثاني 2023، على ترشيد الضرائب على السيارات الهجينة، لدعم موقف تويوتا.

رسوم السيارات الكهربائية المستوردة

سعيًا للحفاظ على حصتها السوقية المهيمنة، لا تتوقف ضغوط تاتا موتورز على مناهضة تخفيض الضرائب على السيارات الهجينة، بل تمتد لتشمل مناهضة دعم السيارات الكهربائية المستوردة، إذ تسعى شركة تيسلا الأميركية لتقليل الرسوم المفروضة على السيارات الكهربائية المستوردة.

تصنيع سيارة كهربائية داخل مصنع تاتا موتورز
تصنيع سيارة كهربائية داخل مصنع تاتا موتورز - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وقال العضو المنتدب لشركة ماهيندرا الهندية (منافس تاتا)، أنيش شاه، إنه أبلغ الحكومة بأنه يجب أن يكون هناك مجال متكافئ بين اللاعبين المحليين والأجانب في مجال السيارات الكهربائية، ويجب تشجيع التصنيع المحلي.

وتفرض الهند ضريبة بقيمة 48% على السيارات التي تعمل بالبنزين، وبقيمة 43% على السيارات الهجينة، في حين تفرض ضريبة بنسبة 5% فقط على السيارات الكهربائية، التي تُروّج لها الهند جزءًا من حملة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، للحدّ من التلوث.

وقالت المصادر، إن الهند طلبت من نيودلهي الحفاظ على السياسة الحالية، وتثبيط أيّ تخفيض في الضرائب على السيارات الهجينة.

مبيعات السيارات الكهربائية في الهند

من المتوقع نُمو حجم مبيعات السيارات الكهربائية في الهند -ثالث أكبر اقتصاد في آسيا- بصورة ملحوظة قبل نهاية العقد الحالي، بدعم من زيادة نماذج هذه النوعية من السيارات المطروحة، مع تزايد وتيرة المنافسة بين الشركات المحلية والأجنبية، وفقًا لما نشره موقع إنرجي وورلد (Energy World).

وتتبنى حكومة نيودلهي سياسات داعمة لتحقيق انتشار أكبر للسيارات الكهربائية في الهند، سواء فيما يتعلق ببرامج التحفيز المالي لهذا القطاع، أو دعم نشر البنية التحتية المتمثلة في محطات الشحن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتدعم الحكومة الهندية مشتري السيارات الكهربائية من خلال مجموعة من البرامج، من بينها خطة اعتماد السيارات الهجينة والكهربائية وتصنيعها "فيم"، التي بدأت مرحلتها الثانية منذ أبريل/نيسان 2019، إلى جانب خطة الحوافز المرتبطة بالإنتاج، وخطة خلايا التركيبة الكيميائية المتقدمة.

وتتوسع الشركات الهندية في طرح مزيد من نماذج السيارات الكهربائية في الهند، ومن هذه الشركات إلى جانب "تاتا موتورز" توجد شركة "ماهيندرا" المحلية، فضلًا عن الشركات الأجنبية كيا الكورية الجنوبية وإم جي البريطانية.

وقال العضو المنتدب لشركة تاتا موتورز شايليش تشاندرا، إن مبيعات السيارات الكهربائية في الهند تمضي بخطى مُتسارعة؛ إذ من المتوقع بلوغها نحو مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2028.

وتابع شايليش تشاندرا: "يأتي هذا النمو المرتقب في حجم مبيعات السيارات الكهربائية مدعومًا بخطط الشركات لطرح عدد كبير من النماذج الجديدة في السوق، وكذلك بفضل التوسع السريع في إقامة البنية التحتية للشحن".

وأضاف، رصدت شركة "تاتا موتورز"، على مدار السنوات الـ5 الماضية، اهتمامًا متزايدًا من العملاء بشراء السيارات الكهربائية.

وأكمل تشاندرا: "لا يوجد سبب يمنعنا من بيع مليون سيارة خلال مدة تتراوح بين 4 و5 سنوات مقبلة، إذا ما أُنشئت المزيد من البُنى التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وعُرض المزيد من الخيارات أمام العملاء".

وتربّعت شركة "تاتا موتورز"، خلال الربع الثالث من عام 2023 المنتهي في يونيو/حزيران، على عرش سوق السيارات الكهربائية في الهند، بحصة سوقية تبلغ 71%، وتبيع الشركة 3 سيارات كهربائية من فئة السيارات الشخصية وهي "تياغو هاتشباك" و"تيجور سيدان" وسيارة "نيكسون الرياضية" مُتعددة الاستعمالات المدمجة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال العضو المنتدب لشركة تاتا موتورز، إن السيارات الكهربائية لدى الشركة تمثّل نسبة تتراوح بين 14 و15% من المبيعات، وتوقّع أن ترتفع هذه النسبة إلى 25% بحلول عام 2027، و50% بحلول نهاية العقد الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق