رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

بي بي البريطانية توقع عقدًا لتطوير مشروع غرب الدلتا في مصر

هبة مصطفى

تواصل شركة النفط البريطانية بي بي (Bp) تطوير مشروع غرب دلتا النيل الواقع قبالة السواحل المصرية، معلنةً خطوة جديدة من شأنها تعزيز عمليات الحفر البحري وإنتاج الغاز، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومنحت بي بي عقدًا لشركة معنية بخدمات المياه العميقة، يُركّز على تقنيات تشغيل منصات الحفر عن بُعد (ROV) ويُزَوَّد بموجبه المشروع بنظامين للربط بأنشطة الحفر والإمداد.

ويهدف مشروع تطوير غرب الدلتا إلى تسريع وتيرة إنتاج الغاز في مصر، ويضم 5 حقول في منطقة امتياز شمال محافظة الإسكندرية وغرب البحر المتوسط.

تقنيات حفر جديدة

تشمل مدة تعاقد شركة النفط البريطانية بي بي مع شركة ديب تك (Deep Tech) المعنية بخدمات المياه العميقة 3 سنوات قابلة للتمديد، بحسب ما أعلنته الأخيرة ببيان في موقعها الإلكتروني.

وبموجب العقد، تُقدّم "ديب تك" دعمًا لخدمات المنصات في مشروع غرب الدلتا بمصر، عبر نظامين يعملان عن بُعد، بما يشمل أنشطة الحفر تحت سطح البحر، أحدهما للربط مع منصة حفر في المياه العميقة بالمشروع، والثاني بمنصة إمداد.

مشهد جانبي لأنظمة ديب تك شبه الغاطسة
مشهد جانبي لأنظمة ديب تك شبه الغاطسة - الصورة من Linkedin

وكانت شركة ديب تك -إحدى شركات مجموعة إم سي إس (MCS)، وتتخذ من القاهرة مقرًا لها- قد عززت أسطولها بإضافة 3 أنظمة من المركبات المُشغّلة عن بعد، ليصل عدد مركباتها المستعملة في أنشطة الحفر والإمداد بالتقنيات الحديثة إلى 26 مركبة.

وتُستعمل أنظمة التشغيل عن بعد -التي تعاقدت عليها شركة النفط البريطانية لتعزيز مشروع تطوير غرب الدلتا في مصر بتقنيات إضافية- في مواقع منصات الحفر العائمة، وتقدّم الأنواع الغاطسة منها بيانات ومعلومات لمراقبة وتشغيل الآبار ومعدّات الحفر تحت سطح البحر عبر أجهزة استشعار.

مشروع غرب الدلتا في مصر

رحّبت شركة ديب تك بالتعاون مع شركة النفط البريطانية بي بي في تطوير مشروع غرب الدلتا، وقال المدير التنفيذي للشركة المهندس أحمد سليمان، إن تقنيات شركته ستؤدي دورًا مهمًا في تطوير المشروع المهم لصناعة الغاز المصرية.

وأضاف أن فوز شركته بالتعاقد يعكس تمتّعها بالثقة في البحر المتوسط، خاصةً طرحها خدمات وحلول التشغيل عن بعد، مشيرًا إلى أنه سيُزَوَّد مشروع غرب الدلتا بالأنظمة الداعمة لأنشطة الحفر عبر أحد قواعد الشركة في الإسكندرية.

وأوضح أن هذه القاعدة طالما شاركت في تعزيز أمن وإمدادات الطاقة، خاصة في ظل إثراء أسطول الشركة بتوسعات وإضافات جديدة، من بينها حوض اختبار ورافعة تعود بالنفع على مشروعات المياه العميقة وخطط الحفر.

وينقسم مشروع غرب الدلتا الذي تطوره بي بي في مصر إلى مشروعين يهدفان إلى تطوير إنتاج الغاز محليًا، هما منطقة امتياز شمال الإسكندرية ومنطقة غرب المتوسط، بحسب ما نقله موقع إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power)، اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2024.

حقل ريفين للغاز
حقل ريفين للغاز - الصورة من Offshore Technology

بي بي في مصر

يضم مشروع غرب الدلتا 5 حقول، تشمل 25 بئرًا بمنطقتي امتياز شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، وتُشير التوقعات إلى إنتاج المشروع 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز المصري، بتكلفة تطوير تصل إلى 9 مليار دولار.

وتبذل شركة النفط البريطانية جهودًا لزيادة إنتاج الغاز في مصر، وأعلنت -في أغسطس/آب 2023- نيّتها حفر 4 آبار استكشافية جديدة خلال الربع الرابع من العام ذاته.

وحددت الشركة مواقع الآبار الـ4، بئرين في حقل ريفين في شمال الأسكندرية، وبئرين في منطقة كينغ ماريوط وشمال غرب أبو قير.

ورصدت الشركة استثمارات قدرها 3.5 مليار دولار للإنفاق على استكشاف وإنتاج الغاز في مصر، مؤكدة أن حجم الاستثمارات قابل للزيادة حال الوصول لنتائج استكشافية إيجابية.

وتُشغّل بي بي في مصر: حقلي "أتول" و"رأس البر" في شرق المتوسط، وحقل ريفين في غرب المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق