أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

شركة بريطانية تبيع نصف أصولها في مصر بقطاع الغاز.. ما السبب؟

دينا قدري

يشهد قطاع الغاز في مصر تخارج شركة بريطانية مهمة، أعلنت اليوم الثلاثاء بيع نصف أصولها تقريبًا، على أن تستكمل باقي البيع خلال المدة المقبلة.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة البريطانية اتفقت مع المشتري على شروط النسخة التنفيذية لاتفاقية البيع والشراء لأصولها في امتياز غرب غريب.

ويظل إغلاق الصفقة خاضعًا لاستكمال بعض الموافقات، بما في ذلك موافقات الحكومة المصرية، لتنفيذ اتفاقية البيع والشراء.

ومن المتوقع -الآن- أن يكون تاريخ الإغلاق النهائي لبيع هذه الأصول في النصف الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2024.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تأكيد مدير تحرير منصة الطاقة المتخصصة، عبدالرحمن صلاح، أن إس دي إكس إنرجي Energy SDX ستنتهي بشكل كامل من بيع أصولها في مصر خلال الربع الأول من هذا العام.

جاء ذلك خلال حلقة "أنسيات الطاقة" بمنصة إكس "تويتر" سابقًا، التي يقدّمها أسبوعيًا مستشار تحرير منصة الطاقة الدكتور أنس الحجي.

تأتي خطوة الشركة البريطانية بسبب رغبتها بالتركيز على أعمالها في المغرب، وزيادة محفظة استثماراتها بقطاع الغاز هناك.

إس دي إكس إنرجي Energy SDX

قالت شركة إس دي إكس إنرجي، إنه من المتوقع أن تبلغ عائدات بيع أصولها في امتياز غرب غريب نحو 6.9 مليون دولار، وستُدفع بالدولار الأميركي، بحسب البيان الصادر اليوم الثلاثاء (9 يناير/كانون الثاني 2024).

ومن إجمالي عائدات بيع غرب غريب، سيُدفع ما يقرب من 3.8 مليون دولار على الفور، في حين من المتوقع أن يُدفع المبلغ المتبقي البالغ 3.1 مليون دولار، والذي يخضع لأحداث معينة بعد الإغلاق، خلال الربع الأول من عام 2024.

وبالتوازي مع ذلك، تضع الشركة اللمسات الأخيرة على اتفاقية البيع والشراء لتصفية استثماراتها في أصولها المصرية المتبقية، جنوب دسوق، مع الاتفاق على الشروط إلى حدّ كبير.

ويخضع بيع هذا الأصل الذي تديره إس دي إكس إنرجي Energy SDX لموافقات الحكومة وشركاء المشروع المشترك.

وتواصل الشركة العمل على تنفيذ إستراتيجيتها الجديدة التي أعلنتها مؤخرًا، وستُستعمل عائدات بيع أصول الشركة المصرية والمدفوعات في المغرب لتطوير أصولها الحالية في المغرب والسداد للدائنين.

إس دي إكس إنرجي في مصر

في أغسطس/آب 2023، أعلنت إس دي إكس إنرجي في مصر توقيع الشروط الأساسية لبيع جميع أصولها في البلاد، إلى مشغّل كبير متعدد الجنسيات له مصالح حالية بمجال التنقيب والإنتاج في مصر، مؤكدة أن الاتفاق يسير في الاتجاه الصحيح.

وترتكز أعمال الشركة البريطانية في منطقتي امتياز جنوب دسوق وغرب غريب، لإنتاج الغاز في مصر.

وأشارت الشركة -في بيان نتائج أعمالها الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- إلى تراجع إيرادات مبيعات الغاز المصري في مدّة الأشهر الـ6 المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2023، مع تراجع ملحوظ في الإنتاج.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج الغاز في مصر منذ عام 2021:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

تبلغ مساحة منطقة امتياز جنوب دسوق 115 كيلومترًا مربعًا، وتقع على بعد 65 كيلومترًا شمال القاهرة في منطقة دلتا النيل، وتتماشى مع العديد من حقول الغاز الغزيرة الأخرى في تكوين أبوماضي.

ومُنحت عقود تطوير لجنوب دسوق (18 كيلومترًا مربعًا)، وابن يونس (24 كيلومترًا مربعًا)، وشمال ابن يونس (32 كيلومترًا مربعًا)، ويجري تشغيل جميع عقود التطوير من قبل شركة إس دي إكس البريطانية.

وتبلغ مساحة منطقة امتياز غرب غريب 22 كيلومترًا مربعًا، ويأتي إنتاجها حاليًا من حقلي مسعدة ورابول، وكلاهما مُدرج في عقد إيجار تطوير المربع "هـ".

وتمتلك إس دي إكس إنرجي Energy SDX حصة عمل بنسبة 50%، في حين تمتلك شركة دوبلن إنترناشيونال بتروليوم (Dublin International Petroleum) حصة العمل المتبقية البالغة 50%، وتُعدّ هي المشغّل.

قطاع النفط والغاز في مصر خلال 2023

شهد قطاع النفط والغاز في مصر طفرة هائلة في اتفاقيات البحث والاستكشاف عن الموارد الجديدة خلال عام 2023؛ إذ وقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية 29 اتفاقية للبحث عن النفط والغاز، بإجمالي استثمارات يصل إلى 1.2 مليار دولار، ومِنَح توقيع تصل قيمتها إلى 61 مليون دولار.

كما شهد قطاع النفط والغاز في مصر حفر 87 بئرًا جديدة في مناطق مختلفة من أماكن البحث والتطوير والإنتاج عام 2023، بحسب تقرير رسمي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وبلغ عدد الاكتشافات الجديدة بقطاع النفط والغاز في مصر خلال عام 2023 نحو 65 اكتشافًا، من بينها 51 اكتشافًا للنفط، و14 اكتشافًا للغاز، في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.

وبلغ إجمالي إنتاج المواد النفطية نحو 74 مليون طن خلال عام 2023، من بينها 28 مليون طن خام ومكثفات، و45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن (بوتاجاز) -غاز النفط المسال-، إضافة الى مواد (البوتاجاز) المنتج من مصافي التكرير.

وأكمَلَ قطاع النفط والغاز في مصر خلال عام 2023 وضع 5 مشروعات لحقول النفط والغاز بتكلفة 3.7 مليون دولار على خريطة الإنتاج في البلاد، بهدف استخراج 15 ألف برميل خام ومكثفات يوميًا، إضافة إلى 144 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق