غازأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشافات الغاز المصري تتلقى صدمة على يد إيني الإيطالية

دينا قدري

تواصل شركة إيني الإيطالية تسجيل نتائج سلبية في اكتشافات الغاز المصري، رغم التوقعات بفتح آفاق جديدة في البلاد التي تتطلع إلى تعزيز الإنتاج لتلبية الطلب المحلي والتصدير إلى أوروبا.

إذ كشف تقرير حديث أن البئر نسر 1 -أحد هدفين يحفران حاليًا من قبل إيني- توصلت إلى أحجام من الغاز غير التجاري، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد حُفِرت البئر من البر، إذ انحرفت عن الهدف الذي يقع في البحر داخل منطقة امتياز شمال الحماد البحري، حيث تعمل شركة إيني بوصفها المشغّل بنسبة 37.5%، وشركة النفط البريطانية بي بي بنسبة 37.5% مماثلة، وشركة توتال إنرجي 25%.

ورغم ذلك، ما تزال الحفارة "القاهر 2" تحفر حاليًا البئر محار 1، الواقعة في المربع نفسه، وعلى بعد نحو 19 كيلومترًا شمال غرب اكتشاف بشروش، بحسب تقرير لمجلة ميس الأميركية.

اكتشافات الغاز المصري في 2023

كان 2023 عام اختبار لشركة إيني للتنقيب عن الغاز المصري قبالة سواحل البلاد، مع استمرار المشكلات في حقل ظُهر، وخيبة الأمل في الحفر في بئر ثريا شرقًا.

وعلى الرغم من ذلك، نجحت الشركة في اكتشاف 3.5 تريليون قدم مكعّبة من بئر نرجس، إلى جانب شركة شيفرون الأميركية التي تُعدّ المشغّل الرئيس.

وقد أوضحت الشركة الإيطالية -في بيان أصدرته في 15 يناير/كانون الثاني- أن بئر الاستكشاف نرجس 1 واجهت ما يقرب من 200 قدم (61 مترًا) من الأحجار الرملية الحاملة للغاز، وحُفرت بعمق 1014 قدمًا (309 أمتار) من المياه بواسطة سفينة الحفر ستينا فورث.

"هذه البئر تؤكد صحة تركيز إيني على سواحل مصر، التي ستطورها الشركة بفضل منحها مؤخرًا لمناطق الاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي إيست"، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وتبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية 445 ألف فدان (1800 كيلومتر مربع)، وتُعدّ شركة شيفرون هولدينغ هي المشغّل بحصّة 45%، بينما تمتلك شركة "آي إي أو سي" المملوكة بالكامل لشركة إيني 45%، وشركة ثروة بتروليوم التابعة للحكومة المصرية حصة 10%.

وتأمل إيني في الحصول على نتائج إيجابية لاكتشاف الغاز المصري من بئر أوريون، التي ستُحفر في المياه العميقة شمال شرق مربع هابي، الواقع شمال غرب نرجس قبل نهاية عام 2023، وفق ما جاء في تقرير "ميس"، الذي طالعته منصة الطاقة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور احتياطيات الغاز المصري منذ عام 1980:

احتياطيات الغاز الطبيعي في مصر

صفقة استحواذ مهمة

في سياقٍ متصل، وقّعت شركة إيني الإيطالية اتفاقية للاستحواذ على شركة نبتون إنرجي بقيمة إجمالية قدرها 4.9 مليار دولار أميركي، من شركة تشاينا إنستمنت.

وستبيع إيني على الفور الأصول النرويجية إلى فار إنرجي -التابعة لها- بصفقة قيمتها 2.3 مليار دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "ريفييرا ماريتيم" (Riviera Maritime)ز

وستشهد هذه الصفقات تولّي إيني عمليات نبتون في الجزائر، وأستراليا، ومصر، وهولندا، والمملكة المتحدة، وإندونيسيا، إذ تُعدّ إيني شريكًا في مشروعات الإنتاج والتطوير البحرية التي تغذّي الغاز إلى مركز تصدير الغاز المسال الرئيس.

وستستحوذ فار إنرجي على نبتون إنرجي نورج مع محفظة أعمال في حقل غاز سنوفيت ومحطة الغاز المسال المرتبطة به، ما يعزز موقع المجموعة في بحر بارنتس، حيث توجد موارد لمواصلة الإنتاج حتى عام 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي: "توفر هذه الصفقة لشركة إيني محفظة عالية الجودة ومنخفضة الكربون مع تكامل إستراتيجي وتشغيلي استثنائي".

وأضاف: "إيني ترى الغاز بوصفه مصدر طاقة انتقاليًا مهمًا في التحول العالمي للطاقة، وتركز على زيادة حصة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 60% بحلول عام 2030".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماهو مقدارنصيب مصر من الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأبيض المتوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق