أخبار السياراترئيسيةسيارات

لغز.. أميركا تشجع على السيارات الكهربائية ثم تفرض ضرائب جديدة

دينا قدري

على الرغم من الاتجاه السائد لتسريع امتلاك السيارات الكهربائية، تفرض 33 ولاية أميركية رسومًا إضافية على المالكين لتسجيل سياراتهم، في محاولة لتعويض الإيرادات المفقودة من ضرائب البنزين.

ووقّع حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت، مؤخرًا، مشروع قانون مجلس الشيوخ رقم 505، الذي يفرض رسومًا بقيمة 400 دولار على السيارات الكهربائية عند تسجيلها لأول مرة، بالإضافة إلى رسوم تجديد قدرها 200 دولار سنويًا بعد ذلك، وفقًا لتقرير صادر عن منصة "سي نت" (CNET)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تهدف الرسوم الإضافية، إلى جانب رسوم التسجيل البالغة 50.75 دولارًا التي يدفعها جميع مالكي السيارات، لتعويض الإيرادات المفقودة، لأن سائقي السيارات الكهربائية لا يدفعون ضريبة البنزين التي تساعد في تمويل صيانة الطرق.

تمتد الرسوم من 50 دولارًا إلى 225 دولارًا، وفقًا للمؤتمر الوطني للمجالس التشريعية، الذي أصدر قائمة محدّثة بالولايات التي تفرض رسوم السيارات الكهربائية في مارس/آذار (2023).

تمويل الطرق في أميركا

قال السيناتور الجمهوري روبرت نيكولز، أحد رعاة مشروع القانون: "نظرًا لأن المزيد من هذه السيارات يسير على طرق تكساس، فهناك مخاوف بشأن كيفية مساهمتها في تمويل الطرق التي تستعملها".

وعلى الرغم من ذلك، لاحظ تقرير -نشرته منصة "كلين تكنيكا" (Clean Technica)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أنه في العموم، لم تعد ضرائب البنزين تغطي تكاليف إنشاء الطرق وصيانتها، وقد دأبت الدول منذ مدّة طويلة على الاستفادة من مصادر التمويل الأخرى لتغطية هذه التكاليف.

ومن الممكن أن تولد الرسوم أكثر من 38 مليون دولار من العائدات، بينما من المتوقع أن تجلب إدارة الطرق السريعة في تكساس 2.8 مليار دولار من ضرائب الوقود، بحسب صحيفة "دالاس مورنينغ نيوز".

وكتب محلل السياسة العامة في صحيفة "أوهايو كابيتال جورنال" روب مور: "المشكلة التي يمثّلها تنويع وقود السيارات لهذا النظام القديم لتمويل الطرق هي أن عبء الدفع للطرق يتحول الآن نحو الأشخاص الذين لديهم محركات احتراق داخلي".

وأضاف: "هذا يثير مخاوف بشأن كل من العدالة (بالنظر إلى أن الأثرياء يمتلكون السيارات الكهربائية الآن)، والكفاءة (نظرًا لأن هؤلاء الأشخاص يمكنهم الآن الاستفادة من المدفوعات التي يقدّمها الآخرون مجانًا)"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم، منذ عام 2015 حتى عام 2022:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

ما هي أفضل طريقة لحساب الرسوم؟

يجادل بعضهم بأنّ تحرُّك تكساس والولايات الأخرى لفرض رسوم إضافية على مالكي السيارات الكهربائية قد يُبطئ التبنّي السائد لتقنيات انبعاثات العوادم المحايدة للكربون.

وأشار كبير محللي النقل في "كونسيومر ريبورتس" (تقارير المستهلك)، كريس هارتو، إلى أن اللوائح الضريبية قد لا تأخذ بالحسبان مقدار قيادة الأفراد.

وقد بدأ بعض الولايات في مناقشة إمكان فرض رسوم على أساس الأميال، بدلًا من فرض رسوم ثابتة في كلتا الحالتين، وفقًا لهارتو، قد لا تكون الضريبة عادلة كما يعتقد بعضهم.

وقال هارتو: "سائقو السيارات الكهربائية هم أقلية صغيرة، ومن السهل اختيارهم"، مشددًا على أن "رفع ضريبة البنزين يمثّل تحديًا سياسيًا كبيرًا، لكن فرض ضريبة باهظة على السيارات التي يعُدّها الناس سيارات فاخرة يملكها الأغنياء أمر سهل للغاية، ويمكن للسياسيين إخفاء ذلك في فكرة العدالة".

وتابع: "إن سائق السيارة الأجرة الذي يستعمل تيسلا، ويسير 50 ألف ميل سنويًا، يدفع المبلغ نفسه الذي يدفعه سائق منخفض الدخل يستعمل نيسان ليف، والذي يقود فقط 3 آلاف ميل سنويًا ذهابًا وإيابًا للعمل".

كما قال: "نحن لسنا ضد هذه الرسوم من حيث المبدأ، ولكن يجب أن تكون هناك ضريبة على أساس الأميال التي تقطعها السيارة، أو رسوم مستهلك تحسب الكمية التي يقودها الأشخاص، ويُطبَّق ذلك بالتساوي على جميع المحركات".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أسطول السيارات الكهربائية حول العالم:

السيارات الكهربائية حول العالم

ولايات تفرض رسومًا على السيارات الكهربائية

تقوم 33 ولاية على الأقلّ بتقييم رسوم السيارات الكهربائية السنوية، وفقًا للمؤتمر الوطني للمجالس التشريعية، والتي تتراوح من 50 دولارًا في كولورادو وساوث داكوتا وهاواي، إلى 225 دولارًا لبعض مالكي السيارات الكهربائية في واشنطن.

وتنضم تكساس إلى ألاباما وأركنساس وأوهايو ووايومنغ في فرض رسوم على مالكي السيارات الكهربائية بقيمة 200 دولار، بينما تبلغ الرسوم في جورجيا 211 دولارًا سنويًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك أوكلاهوما نظامًا متدرجًا يعتمد على وزن السيارة، إذ يُلزم بدفع 110 دولارات للسيارات الكهربائية التي يقلّ وزنها عن 6 آلاف رطل.

في عام 2019، اقترح المشرّعون في إلينوي رفع رسوم السيارات الكهربائية من 18 دولارًا إلى 1000 دولار، ولكن في النهاية فرضت رسومًا قدرها 100 دولار سنويًا.

بينما تطلب 19 ولاية على الأقلّ من مالكي السيارات الهجينة دفع رسوم تسجيل إضافية، وفي بعض الحالات، تكون التكلفة هي نفسها بالنسبة للسيارة الكهربائية، ولكنها عادةً ما تكون أقلّ بكثير، وتتراوح بين 38 دولارًا في ميسوري و100 دولار في ألاباما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق