رئيسيةأخبار السياراتسيارات

فرض رسوم على السيارات الكهربائية والهجينة في لويزيانا الأميركية

تتراوح بين 60 و110 دولارات سنويًا

أمل نبيل

تدرس ولاية لويزيانا الأميركية مشروع قانون لفرض رسوم لاستخدام الطرق على السيارات الكهربائية والهجينة، في الوقت الذي تسعى فيه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتحفيز المواطنين على شراء المركبات الكهربائية، ضمن مساعي البلاد لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ووافق مجلسا النواب والشيوخ على التغييرات التي أُجريت على مشروع قانون رقم 1031، التي أعدتها النائبة الجمهورية، باربرا فرايبيرغ، يوم الأحد 5 يونيو/حزيران، وأرسلتها إلى حاكم الولاية جون بيل إدواردز، يوم الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، بحسب موقع بيز نيو أورليانز (bizneworleans).

وتستهدف الإدارة الأميركية نشر 50% من السيارات الكهربائية على الطرق بحلول عام 2030، مقابل 50% لسيارات الوقود الأحفوري، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

رسوم الطرق

حال توقيع القانون من قبل حاكم لويزيانا، سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني، وبحسب مشروع القانون، سُيطلب من مالكي السيارات الهجينة والكهربائية، دفع رسوم سنوية قدرها 60 دولارًا و110 دولارًا، على التوالي، وستكون الرسوم مستحقة كل عام في 15 مايو/أيار.

وسجّلت مبيعات السيارات الهجينة -التي تعتمد على بطارية كهربائية بالإضافة إلى محرك وقود- في الولايات المتحدة الأميركية، العام الماضي، ارتفاعًا بنسبة 76%، ما يعادل 801 ألف و550 سيارة.

السيارات الكهربائية
النائبة باربرا فرايبيرغ ممثلة ولاية لويزيانا - صاحبة قانون فرض رسوم طرق على السيارات الكهربائية والهجينة

ونظرًا إلى أن دائرة الإيرادات في الولاية لا تحتفظ بإحصائيات عن عدد السيارات الكهربائية والهجينة المسجلة، سيتعيّن على دافعي الضرائب التصديق على عدد المركبات الخاضعة للرسوم الجديدة على نماذج ضريبة الدخل الخاصة بهم.

وأخبرت النائبة باربرا فرايبيرغ، لجنة النقل في مجلس النواب، في مايو/أيار، أن القانون ضروري، "ليدفع هؤلاء الأشخاص الذين يقودون السيارات الهجينة والكهربائية أموالًا مقابل استخدام طرقنا وطرقنا السريعة".

ووفقًا للمؤتمر الوطني للهيئات التشريعية للولايات، هناك 30 ولاية تطبق رسومًا مماثلة.

وشكّلت مبيعات السيارات الكهربائية 3% فقط من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة خلال عام 2021.

عوائد رسوم السيارات الكهربائية

تُعد الرسوم المقترحة للسيارات الهجينة والكهربائية، في لويزيانا، أقل من اثنتين من الولايات المجاورة لها، إذ تفرض ولاية أركنساس رسومًا سنوية قدرها 200 دولار للمركبات الكهربائية و100 دولار للسيارات الهجينة، في حين تفرض ولاية مسيسيبي رسومًا سنوية قدرها 150 دولارًا للسيارات الكهربائية و75 دولارًا للهجينة.

بينما لا تفرض ولاية تكساس رسومًا على مالكي السيارات الكهربائية والهجينة، وتعتزم العاصمة الأميركية واشنطن زيادة رسوم تسجيل السيارات بناءً على وزنها إلى 500 دولار ارتفاعًا من 155 دولارًا.

وسيخصص القانون المقترح 70% من الأموال المحصلة إلى صندوق وزارة النقل والتنمية لتمويل مشروعات الطرق والجسور.

ومن المتوقع أن توفر الرسوم عوائد مالية قدرها 263.2 ألف دولار سنويًا، وهو رقم قابل للتغير، نظرًا إلى أنه لا يمكن التحقق من العدد الحقيقي للمركبات الهجينة والكهربائية المسجلة على مستوى الولاية.

وكان مشروع القانون الأصلي يتضمن فرض رسوم قدرها 400 دولار على المركبات الكهربائية و200 دولار للسيارات الهجينة، ولكن عُدلت لخفض هذه التكاليف.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا إلى مليوني سيارة في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 75% عن المدة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير آفاق السيارات الكهربائية عالميًا 2022، الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرجح ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية إلى 18 مليون وحدة في عام 2025، وأكثر من 30 مليونًا بحلول نهاية العقد، لتبلغ حصّتها 20% من الإجمالي العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق