التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

لماذا توقفت محطات الكهرباء في تكساس عن العمل رغم ذروة الطلب؟

أمل نبيل

تسبّب تأجيل عمليات الصيانة لمحطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي في تكساس، في توقّف 6 محطات عن العمل، في وقت يرتفع فيه الطلب عن مستوياته الطبيعية؛ بسبب موجة شديدة الحرارة تضرب أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

ويوم الخميس الماضي، 12 مايو/أيار، طلب مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس "إيركوت"، من عدد قليل من محطات الطاقة، تأجيل عمليات الإغلاق المجدولة لإجراء الصيانة، لمساعدة الشبكة على تلبية الطلب خلال الموجة الحارّة، ثم مع ارتفاع درجات الحرارة توقفت 6 محطات للغاز عن العمل، وفقدت الشبكة ما يقرب من 2900 غيغاواط من الكهرباء، تكفي لتشغيل أكثر من 580 ألف منزل.

ومن بين المحطات المتوقفة محطة الغاز المملوكة لشركة الطاقة العملاقة" كالبين"، والتي تعطلت بسبب توقّف بعض معدّاتها عن العمل بشكل صحيح.

أسباب تعطل محطات الكهرباء

تعطلت العديد من محطات الكهرباء يوم الجمعة 13 مايو/أيار، ولم تتمكن من توليد التيار، بعد موافقتها على طلب مجلس موثوقية الكهرباء، بتأجيل عمليات الصيانة المخطّط لها، بحسب تصريحات المدير التنفيذي لاتحاد ممثلي شركات الطاقة في الولاية "تي سي بي أيه"، ميشيل ريتشموند.

وارتفعت درجات الحرارة في تكساس، يوم السبت الماضي 14 مايو/أيار، بنحو 10 إلى 15 درجة عن مستوياتها الطبيعية، إلى التسعينيات بمقياس فهرنهايت، قبل أن ترتفع إلى 100 درجة، يوم الأحد.

كما ارتفعت درجات الحرارة بين 100 و105 درجات في وسط وغرب الولاية، بمعدل يتجاوز المستويات المعتادة بما يقارب من 10 إلى 15 درجة فهرنهايت.

يقول ريتشمونج في تصريحات لصحيفة تريبيون تكساس نقلها موقع غريد برييف: "تريد شركاتنا أن تعمل في ذروة الصيف، وترغب في الحضور عندما يحتاج إلينا العملاء لتوفير الطاقة بشكل موثوق وآمن".

محطات الكهرباء
محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز جنوب غرب دالاس بتكساس

وتابع: "جزء من موثوقية محطة توليد الكهرباء هو إجراء الصيانة المخطط لها في موعدها، ليس فقط للتشغيل بأمان، ولكن لتحقيق أفضل أداء".

وفي مساء يوم الجمعة الماضية 13 مايو/أيار، طلب مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس، رفع منظمات الحرارة "الثيرموستات" وضبطها على مستوى 78 درجة في عطلة نهاية الأسبوع، وتجنّب استخدام الأجهزة الكهربائية خلال الساعات الأكثر حرارة في اليوم لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء.

تقليص أوقات صيانة محطات الكهرباء

تناقش لجنة المرافق العامة في تكساس إجراءً جديدًا من شأنه أن يقلل أوقات إغلاق محطات توليد الكهرباء خلال عمليات الصيانة، إذ تسعى اللحنة إلى تجنّب كارثة انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، والتي شهدتها ثاني أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان والمساحة، خلال عاصفة "يوري" في العام الماضي، والتي غمرت الكثير من سكان تكساس بظلام دامس، وقتلت المئات.

ولقي ما يزيد عن 200 من سكان الولاية حتفهم في فبراير/شباط من العام الماضي، متأثرين بمرض "هايبوثيرميا" الناجم عن التعرض المتواصل لدرجات حرارة منخفضة، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

وعادةً ما تُجري محطات الطاقة في الولايات المتحدة عمليات الصيانة خلال شهر مايو/أيار، قبل اشتعال درجات الحرارة في موسم الصيف.

وتتوقع إيركوت أن يحطم الطلب على الكهرباء في تكساس خلال فصل الصيف رقمًا قياسيًا، ليصل إلى 77.317 ميغاواط.

وقال أستاذ الهندسة المدنية والبيئية في جامعة رايس، دانيال كوهان، لصحيفة تكساس تريبيون، إنه من المتوقع أن تشهد تكساس ارتفاعًا في درجات الحرارة في العقود المقبلة؛ بسبب تغير المناخ، الأمر الذي سيزيد من الضغط على محطات توليد الطاقة القديمة في الولاية، والتي تُجري عمليات الصيانة عادةً خلال موسمي الربيع والخريف.

محطات الكهرباء

الطاقة المتجددة

ويأتي هذا القرار في وقتٍ تُقلِّص فيه ولاية تكساس الاستثمار في التوليد الموثوق للكهرباء من محطات الغاز، بينما تفرط في ضخّ استثمارات في المصادر المتجددة، وخاصًة الطاقة الشمسية.

وسجلت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حصة قدرها 34% ضمن مزيج إنتاج الكهرباء في تكساس، بمعدل زيادة لكلٍ منهما يصل إلى 71%، مقابل ارتفاع الطلب خلال المدة ذاتها، بنسبة 9%.

محطات الكهرباء
ألواح شمسية - أرشيفية

ويستهدف مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس، 12.785 ميغاواط من سعة الطاقة الشمسية، أكثر من ضعف سعة الرياح المُخطّط لها، والبالغة 6.241 ميغاواط، وتقريبا 3 أضعاف سعة التخزين، المُخطّط لها، والبالغة 4595 ميغاواط.

وخلال الربع الأول، تفوّق إنتاج الكهرباء في تكساس من المصادر المتجددة على مثيله من الغاز، الذي سجّل 31.25%.

الغرب الأميركي

في الوقت الحالي، توجد منطقتان في الولايات المتحدة لا تنتميان إلى أسواق الكهرباء المنظمة: الغرب الواسع والجنوب الشرقي.

وقال رئيس اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة، ريتشارد غليك، في مؤتمر "كلين باور 2022"، الذي نظّمته جمعية الطاقة النظيفة الأميركية، "إن هذا الأمر سيتغير".

وأضاف: "أؤمن بشدة أنه سيكون هناك سوق منظمة للكهرباء في الغرب، خلال السنوات المقبلة".

وغالبًا ما تسمّي أسواق الطاقة المنظمة "منظمات النقل الإقليمية"، والتي يشرف عليها مشغّلو النظام المستقلون.

ويتطلب وجود سوق منظمة للكهرباء في الغرب دمجَ الشمال الغربي والجنوب الغربي إلى سوق الطاقة في كاليفورنيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق