التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في مصر يرتفع 160 مليون متر مكعب خلال أكتوبر (رسم بياني)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفع إنتاج الغاز في مصر خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمقدار 160 مليون متر مكعب على أساس شهري، بعد تراجعه على مدار شهرين متتاليين، وفقًا لبيانات حديثة -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة-.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 4.86 مليار متر مكعب خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقابل 4.69 مليار متر مكعب خلال سبتمبر/أيلول السابق له، و4.99 مليار متر مكعب في أغسطس/آب الماضي، وفق إحصائيات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ورغم الارتفاع على أساس شهري، يعدّ إنتاج الغاز في مصر متراجعًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، الذي بلغ فيه 5.6 مليار متر مكعب، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج الغاز المصري في 10 أشهر

فقدَ إجمالي إنتاج الغاز في مصر خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري نحو 5.99 مليار متر مكعب، على أساس سنوي.

وتراجع إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 50.04 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقابل 56.03 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من 2022.

وبلغ متوسط إنتاج الغاز في مصر خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري نحو 5 مليارات متر مكعب، مقابل 5.6 مليار متر مكعب خلال المدة المقابلة من 2022.

وكان إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي هو الأقلّ منذ بداية العام الجاري، عند 4.69 مليار متر مكعب، ليهبط إلى أدنى مستوى في 3 سنوات ونصف.

بينما كان إنتاج الغاز الطبيعي في يناير/كانون الثاني الماضي هو أعلى شهر خلال العام الجاري، الذي بلغ فيه 5.47 مليار متر مكعب.

ويستعرض الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج مصر من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2021 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج الغاز في مصر

استهلاك مصر من الغاز

انخفض استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي للشهر الثالث على التوالي إلى 2.96 مليار متر مكعب، مقابل 3.36 مليار متر مكعب في سبتمبر/أيلول الماضي، و3.45 مليار متر مكعب في أغسطس/آب 2023.

ورغم انخفاض الاستهلاك على أساس شهري، فإنه يعدّ مرتفعًا على أساس سنوي عند المقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، الذي بلغ فيه 2.77 مليار متر مكعب.

وبصفة عامة، ارتفع إجمالي استهلاك مصر من الغاز الطبيعي إلى 29.65 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول من 2023، مقابل 29.52 مليار متر مكعب في المدة نفسها من 2022.

وكان شهر يوليو/تموز الماضي قد سجل أعلى معدل في استهلاك الغاز خلال العام الجاري، بلغ 3.84 مليار متر مكعب، تلاه شهر أغسطس/آب، بكمية وصلت إلى 3.45 مليار متر مكعب.

ويستعرض الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2021 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

استهلاك مصر من الغاز الطبيعي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق