التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في مصر يفقد 604 ملايين متر مكعب خلال أغسطس (رسم بياني)

على أساس سنوي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصل إنتاج الغاز في مصر انخفاضه خلال شهر أغسطس/آب 2023 على أساس شهري وسنوي، وسط استمرار هبوط استهلاكه في توليد الكهرباء، وذلك حسب أحدث البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتعاني مصر -مؤخرًا- من تراجع إنتاجها من الغاز؛ الأمر الذي ألقى بظلاله على قطاع الكهرباء الأكثر اعتمادًا ذلك الوقود الأحفوري بنسبة تقترب من 60%؛ ما اضطر البلاد إلى تطبيق سياسات تخفيف الأحمال ووقف تصديره الغاز المسال في فصل الصيف.

وفي أغسطس/آب الماضي، تراجع إنتاج الغاز في مصر إلى 4.999 مليار متر مكعب، مقارنة مع 5.603 مليار متر مكعب خلال الشهر نفسه من عام 2022، ما يعني انخفاضه بنسبة تقارب 11% (تعادل 604 ملايين متر مكعب).

إنتاج مصر من الغاز في 2023

انخفض إنتاج مصر من الغاز على أساس شهري -أيضًا- خلال أغسطس/آب 2023، بنسبة 0.6%، بعد ارتفاعه في يوليو/تموز السابق إلى 5.03 مليار متر مكعب، مقابل 4.91 مليار متر مكعب في يونيو/حزيران 2023، وفق مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وخلال أول 8 أشهر من 2023، تراجع المتوسط الشهري لإنتاج الغاز في مصر بنسبة 10%، ما يعادل 560 مليون متر مكعب، مقارنة بالمدّة نفسها من 2022، وفق حسابات وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 5.06 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، مقابل 5.62 مليار متر مكعب في المدة المقابلة من 2022.

وكان يناير/كانون الثاني 2023 قد سجل أعلى معدل لإنتاج الغاز في مصر خلال الشهور الـ8، عند 5.47 مليار متر مكعب، بينما سجل فبراير/شباط الماضي أدنى معدل خلال مدة القياس عند 4.78 مليار متر مكعب.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2021 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج الغاز في مصر منذ 2021 حتى أغسطس 2023

استهلاك محطات الكهرباء من الغاز

تراجع متوسط استهلاك الغاز المصري في محطات الكهرباء والتدفئة خلال أول 8 أشهر من العام الجاري على أساس سنوي بكمية 90 مليون متر مكعب، أي بنسبة هبوط 2.54%.

وانخفض متوسط استهلاك محطات الكهرباء والتدفئة من الغاز الطبيعي إلى 3.45 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب 2023، مقابل 3.54 مليار متر مكعب في المدة المقارنة من 2022.

وبعد ارتفاع استهلاك الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة على أساس شهري في يوليو/تموز الماضي إلى 3.84 مليار متر مكعب، عاد إلى التراجع في أغسطس/آب عند 3.45 مليار متر مكعب.

وبصورة عامة، سجل يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين أعلى معدل في استهلاك محطات الكهرباء والتدفئة من الغاز خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2023، وهو ما يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال الصيف.

ومع ذلك، يعدّ استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي في شهر أغسطس/آب متراجعًا على أساس سنوي، مقارنة بالشهر نفسه من 2022، الذي بلغ فيه 3.54 مليار متر مكعب.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، استهلاك مصر من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة منذ بداية 2021 حتى أغسطس/آب 2023:

استهلاك محطات توليد الكهرباء من الغاز في مصر

الوضع الراهن في مصر

دفع تراجع إنتاج الغاز في مصر مع احتياج قطاع الكهرباء له إلى قيام البلاد بوقف تصدير الغاز المسال خلال أشهر الصيف، على أن تستأنف الوجود في السوق العالمية مرة أخرى خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفقًا لتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

ومع اشتعال الحرب بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، وقرار الأخيرة خفض صادراتها من الغاز الطبيعي إلى القاهرة، من المتوقع أن تتأثر صادرات مصر من الغاز المسال بشكل أكبر، إذ تعتمد البلاد على الغاز القادم من إسرائيل في إسالته بمحطات الإسالة، ومن ثم تصديره.

جاء ذلك بعد قيام شركة شيفرون المسؤولة عن إدارة حقل تمار الإسرائيلي بإغلاق الحقل الواقع في البحر المتوسط، بناءً على تعليمات من وزارة الطاقة.

وبسبب تلك المتغيرات، كانت مصادر قد كشفت، في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن مصر قد تضطر إلى الاستمرار في سياسة تخفيف الأحمال وعدم وجود موعد نهائي حتى الآن لانتهائها، رغم تراجع درجات الحرارة.

وأرجعت المصادر ذلك إلى قرار إسرائيل بخفض إمداداتها لمصر من الغاز، وكذلك تراجع احتياطي النقد الأجنبي للبلاد، وعدم القدرة على استيراد مشتقات نفطية لتشغيل محطات الكهرباء.

وأضافت أن الحكومة تضع الأولوية لتوفير العملة الصعبة، ولذلك تتجه إلى استعمال جزء من إنتاج الغاز بمحطات الإسالة للعودة إلى السوق العالمية مرة أخرى وتوفير العملة الصعبة، الأمر الذي يؤثّر في الكمية التي ستوفر لقطاع الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق