رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةغازمنوعات

أبراج تقطير الغاز في طريقها إلى مجمع الصحراء الغربية لمصر (صور)

الطاقة

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية، مغادرة أبراج تقطير الغاز لميناء الأدبية، متجهة إلى ميناء الدخيلة، في طريقها إلى مجمع غازات الصحراء الغربية.

وقالت المنطقة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، إن أبراج التقطير للغاز توجهت إلى مجمع الغازات في الصحراء الغربية للعمل هناك، بهدف زيادة طاقته الاستيعابية من 600 مليون قدم مكعبة إلى 1500 مليون قدم مكعبة يوميًا، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف خطوة توجّه أبراج تقطير الغاز إلى مجمع الغازات في الصحراء الغربية لمصر، وفق بيان هيئة قناة السويس، إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للغازات المنتجة من الحقول، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أبراج مصنعة محليًا

قال بيان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية، إن أعمال شحن 3 من أبراج تقطير الغاز بدأت أمس الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، على سفينة مخصصة لنقل الأبراح بحرًا، من ميناء الأدبية إلى ميناء الدخيلة.

وسبق إعلان الهيئة أنها استقبلت هذه الأبراج، التي صُنعت بأيادٍ مصرية، في الورش المركزية لشركة بتروجيت، بالتعاون مع شركة غاسكو، إذ حُملت ونقلت إلى الميناء برًا فوق كاسحات تملكها الشركة الوطنية لخدمة النقل وأعالي البحار "نوسكو".

قناة السويس و أبراج تقطير الغاز
أبراج تقطير الغاز في ميناء الأدبية - الصورة من صفحة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على فيسبوك (7 فبراير 2023)

ويصل طول البرج الأول إلى نحو 60.9 مترًا، بينما يزن 480 طنًا، أمّا البرج الثاني، فيبلغ طوله 51.30 مترًا بحمولة 340 طنًا، ويصل طول البرج الثالث إلى 17.35 مترًا، بوزن 210 أطنان، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت مصر قد أعلنت في مطلع شهر فبراير/شباط الجاري توقعاتها بشأن إنتاج الغاز من حقول الصحراء الغربية، والتي قالت، إنها ستشهد زيادة كبيرة خلال المدة المقبلة، وذلك وفق برنامج تتبنّاه الحكومة لتسريع الإنتاج، لتحقيق أقصى استفادة من زيادة أسعار الغاز العالمية.

قناة السويس
أبراج تقطير الغاز في ميناء الأدبية - الصورة من صفحة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في فيسبوك (7 فبراير 2023)

وفي 1 فبراير/شباط 2023، أعلن ميناء الأدبية، الذي يتبع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصول أبراج تقطير الغاز التابعة لشركة غاسكو، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لمجمع الغازات في صحراء مصر الغربية.

إنتاج الغاز في مصر

من المقرر أن تسهم أبراج تقطير الغاز في زيادة الطاقة الاستيعابية لمجمع الغازات في الصحراء الغربية، الأمر الذي يسهم بدوره في رفع الإنتاج المصري الإجمالي، بما يحقق عوائد كبيرة، لا سيما مع توجّه مصر إلى تصدير مزيد من كميات الغاز إلى دول أوروبا.

قناة السويس و أبراج تقطير الغاز
أبراج تقطير الغاز في ميناء الأدبية - الصورة من صفحة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على فيسبوك (7 فبراير 2023)

يشار إلى أن وزارة البترول المصرية سبق أن وقّعت، خلال العام المنصرم 2022، اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز، منها 13 عقدًا لتنمية حقول الإنتاج في الصحراء الغربية والبحر المتوسط وخليج السويس.

وكان قطاع النفط المصري قد نجح في تحقيق 53 كشفًا جديدًا للنفط والغاز، بواقع 42 كشفًا نفطيًا و11 كشفًا غازيًا في الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق