رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

قناة السويس تعلن أسباب زيادة رسوم عبور ناقلات النفط والغاز

بدأت قناة السويس، اليوم الثلاثاء، تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار رسوم العبور والتي وصلت إلى 10%، لمختلف أنواع الناقلات؛ بما في ذلك ناقلات النفط والغاز المسال.

وشدد رئيس هيئة القناة، الفريق أسامة ربيع، على أن القناة تدرك مدى ارتباطها بحركة التجارة العالمية وتتعامل مع ذلك بمرونة تامة تلائم مختلف الظروف والمتغيرات باتخاذ آليات تسعيرية وتسويقية مرنة.

وأشار إلى أن آلية التسعير تشمل حوافز وتخفيضات في حالات الركود مثلما تعاملت الهيئة مع تحديات أزمة كورونا، أو باعتماد آليات وضوابط تسعيرية مناسبة ومدروسة بعناية وتراعي تحقيق المصالح المشتركة في أوقات تعافي ونمو حركة التجارة العالمية.

أسعار رسوم العبور في قناة السويس

أصدرت قناة السويس، مساء الأحد الماضي، قرارًا بزيادة رسوم العبور لمختلف الناقلات، بنسب تتراوح بين 5% و10%، "تماشيًا مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي.
واختلفت نسب الزيادة الجديدة حسب نوع السفن العابرة وجاءت كالتالي:

أكد الفريق أسامة ربيع أن منشورات تسعيرة العبور بالقناة تخضع للمتابعة الدقيقة والتقييم المستمر وإمكانية تعديل النسب أو إنهاء العمل بها طبقًا للمتغيرات الحادثة في سوق النقل البحري، بالتوازي مع استمرار الهيئة في تطبيق الحوافز والتخفيضات القائمة حاليًا لمختلف أنواع السفن العابرة للقناة، ولا سيما العاملة على خطوط ملاحية لا تحقق لها القناة الوفر الأمثل.

قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس يلوح لإحدى السفن العابرة

أداء القناة في فبراير

من جهة أخرى، كشف الفريق أسامة ربيع عن أن حركة الملاحة بالقناة، خلال شهر فبراير/شباط 2022، سجّلت أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد معدلات عبور السفن والحمولات الصافية بعبور 1713 سفينة من الاتجاهين.

جاء ذلك بإجمالي حمولات صافية قدرها 100.1 مليون طن، مقابل عبور 1532 سفينة خلال شهر فبراير/شباط من العام الماضي، بإجمالي حمولات صافية قدرها 97.6 مليون طن.

وأوضح ربيع أن معدلات الأداء في فبراير/شباط الماضي تُعَد الأعلى مقارنة بالشهر ذاته عبر السنوات المتعاقبة على مدار تاريخ القناة، وهو ما انعكس على زيادة حصيلة الإيرادات المحققة بنسبة 15.1% مسجلة 545.5 مليون دولار (غير شاملة الخدمات الملاحية) خلال الشهر الماضي، مقابل 474.1 مليون دولار خلال الشهر ذاته من العام الماضي بفارق 71.4 مليون دولار.

ورصدت التقارير الملاحية، خلال فبراير/شباط 2022، زيادة كبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي؛ حيث ارتفعت أعداد سفن الصب بنسبة 29%، وزادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 11.8%، بينما بلغت نسبة زيادة سفن حاملات السيارات 22.2%.

وأكد رئيس الهيئة أن المؤشرات الإيجابية لمعدلات الأداء بقناة السويس تعكس بشكل واضح التعافي الذي تشهده سوق النقل البحري، والنمو الملحوظ في حركة التجارة العالمية وما نتج عن ذلك من التعافي من ارتفاع الطلب على مختلف فئات سفن الأسطول العالمي.

وأشار إلى أن التعافي أدى إلى تضاعف نوالين الشحن بسوق سفن الحاويات إلى نحو 6 أضعاف خلال عام 2022 مقارنة بعام 2019، وزيادة أسعار تأجير السفن بنسب تخطت الـ20% علاوة على ارتفاع الرسوم المقررة لجميع الخدمات المرتبطة بسوق النقل البحري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق